حملات لمنع الحفر العشوائي لـ”السايفونات الآلية” بولاية الخرطوم

 

الخرطوم: سارة

نفذت الإدارة العامة للرقابة والتفتيش والمخالفات بالمجلس الأعلى للبيئة والترقية الحضرية والريفيه بولاية الخرطوم بالتنسيق مع مباحث البيئة حملة مشتركة لضبط تلوث المياه الجوفية عن طريق منع حفارات السايفون الآلية بولاية الخرطوم .

وشدد الأمين العام للمجلس الأعلى للبيئة والترقية الحضرية والريفية بولاية الخرطوم د. بشرى حامد أحمد في تصريحات صحفية على مراقبة ومنع الحفر العشوائي للآبار الجوفيى، وقال إن هذا النوع يمكن أن يُحدِث التلوث من خلال شبكات الصرف الصحي ومكبات النفايات والنفايات السائلة من محطات معالجة مياه الصرف الصحي أو المجاري المتسربة أو محطات تعبئة البنزين أو من استخدام الأسمدة على نحو مفرط في  الزراعة، مؤكداً أن استخدام المياه الجوفية الملوثة يسبب مخاطر للصحة العامة عن طريق التسمم أو انتشار المرض .

من جانبه، أعلن مدير إدارة المخالفات المهندس عطا المنان يوسف، عن استمرار الحملات يومياً، مشيراً إلى أن الحملة في اليوم الأول أسفرت عن ضبط عدد كبير من مخالفات استخدام الحفارات العشوائية بولاية الخرطوم. وقال إن هذا النوع من أنواع الحفر العشوائي يتسبب في تلوث المياه بصورة مباشرة بسبب وجود مكون ثانوي يترك شوائب في المياه الجوفية مما يحدث تغيرا كيميائياً أو فيزيائياً في نوعية المياه، وقال إن حركة المياه والتشتت داخل الطبقة الجوفية تنشر الملوثات على مساحة أوسع ويمكن أن يتقاطع الحد المتقدم الذي يطلق عليه في كثير من الأحيان حافة الانبعاث مع آبار المياه الجوفية أو مع المياه السطحية مثل التسريبات مما يجعل إمدادات المياه غير آمنة للبشر والحياة البرية .

 

انضم لقروب الصيحة على واتساب اضغط هنا

انضم لقروب الصيحة على واتساب اضغط هنا

انضم لقروب الصيحة على واتساب اضغط هنا


مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
error: عذرا المحتوى لا يمكن نسخه !!