مسئولو الشباب والرياضة يناقشون قضاياهم في رحاب (الاتحادية)

ملتقى الوزراء يؤمن على إعادة صياغة المنظومة الرياضية وتبني سياسة وطنية للشباب

جلسة قانون الشباب والرياضة تتصدر أجندة اليوم الختامي وتشريف منتظر لرئيس الوزراء

الخرطوم: الصيحة

تواصلت أمس فعاليات ملتقى الوزراء والأمناء والمديرين العامين للشباب والرياضة بكل ولايات السودان والذي تنظمه وزارة الشباب والرياضة الاتحادية في الفترة من (21-23 مارس) بأكاديمية الدراسات الإستراتيجية والأمنية بالخرطوم وذلك بحضور وكيل الوزارة المهندس أيمن سيد سليم ومدير الإدارة العامة للرياضة د. معتصم رحمة ومدير الإدارة العامة للشباب أ. هزار عبد الرسول.. حيث شهد اليوم الثاني تقديم ورقتي عمل، الأولى رياضية والأخرى خاصة بالشباب فيما يختتم الملتقى اليوم الثلاثاء بجلسة مخصصة لمناقشة قانون الشباب والرياضة قبل أن يتم عرض التوصيات التي خرج بها الملتقى في الجلسة الختامية التي ينتظر أن يشرفها رئيس الوزراء د. عبد الله حمدوك ووزير الشباب والرياضة الاتحادي د. يوسف آدم الضي.

ورقة رياضية

انطلق اليوم الثاني بورقة عمل بعنوان (المنظومة الرياضية الوطنية والدولية) قدمها بروفيسور محمود السر عضو المجلس الاستشاري لوزير الشباب والرياضة استعرض خلالها وضع المنظومة الرياضية الحديثة والتغييرات التي طرأت عليها والشكل العالمي للمنظومة الرياضية مع تقديم شرح مفصل حول اللجنة الأولمبية يشمل الميثاق الأولمبي والقيم وهياكل اللجنة الأولمبية وأهدافها وطريقة انتخابها..

واشتملت الورقة على شرح لشكل العلاقة بين وزارة الشباب والرياضة الاتحادية والوزارات الولائية إلى جانب شكل العلاقة بين مؤسسات الدولة والاتحادات الرياضية مع توضيح الإشكالات التي تواجه المنظومة الرياضية الوطنية من تضارب التشريعات والقوانين والذي يؤدي إلى تداخل الاختصاصات ويجعل الرؤية ضبابية بصورة تصعب من مهمة الإصلاح..

ودار نقاش مطول في نهاية الجلسة بين الحضور من مختلف الولايات ومقدم الورقة بمشاركة وكيل وزارة الشباب والرياضة المهندس أيمن سيد سليم ومدير الإدارة العامة للرياضة د. معتصم رحمة.

ورقة الشباب

واختتم اليوم الثاني للملتقى بورقة عمل بعنوان (مشروع السياسة الوطنية للشباب) قدم من خلالها كبير مستشاري السياسات بالوزارة الاتحادية أ. محمد محمود شرحاً مفصلاً لمشروع السياسة العامة التي تعمل الوزارة على إعداده حيث تطرقت الورقة إلى مفهوم السياسة العامة للشباب وأهميتها والإطار الحقوقي للشباب ومراحل تكوين السياسة والخطوات التي قطعتها وزارة الشباب والرياضة الاتحادية في المشروع والنقطة التي وصلتها.. وتم استعراض نتائج المسح الإحصائي الأولي لبيانات الشباب الذي قامت به الوزارة في وقت سابق في ولايات السودان كافة قبل الكشف عن المراحل المتبقية لإكمال المشروع.

مجموعات عمل

وعقب نهاية ورقة العمل، تم تقسيم الوزراء والأمناء والمديرين العامين للشباب والرياضة بالولايات كافة إلى خمس مجموعات عمل لتناقش كل مجموعة أهم القضايا والتحديات التي تواجهها في إطار قضايا الشباب للخروج بنتائج ومقترحات تضاف إلى توصيات الملتقى التنسيقي الأول.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى