إسماعيل حسن يكتب.. 48  ساعة يا أبيض يا أسود..

* مثلي ومثل الكثيرين نكره جداً أن نشحن اللاعبين زيادة على اللزوم قبل أي مباراة من المباريات المهمة، فهم في النهاية بشر مثلنا يؤثر فيهم الشحن الزائد على اللزوم.. ولكن تبقى الحقيقة أن مباراة بعد غد أمام سيمبا التنزاني في الجولة الثالثة لمجموعتنا الأفريقية، تختلف عن كل المباريات الأفريقية السابقة.. لأننا كما هو معلوم خسرنا مباراتي الجولتين الأولى والثانية، وإذا – لا قدر الله خسرنا مباراة الجولة الثالثة كمان، أو تعادلنا فيها، نودع البطولة وداعاً قبيحاً لم تعهده القارة السمراء منا منذ أن عرفتنا بطولاتها وعرفناها.

* باختصار.. يوم السبت لا بديل لنا فيه غير الفوز، لنظل في المنافسة.. وهي في رأيي مباراة اللاعبين قبل أن تكون مباراة المجلس أو الجهاز الفني..

………………………..

* لا ندري على أي لائحة استند الإخوة في عالم الرياضة الإذاعي وهم يفتون بأن المريخ ارتكب خطأ كبيراً بإشراكه أربعة محترفين أجانب في مباراة هلال الساحل الأخيرة؟

* اللائحة تنص على مشاركة ثلاثة محترفين من الخمسة المقيدين في كشف أي فريق.. والمريخ أشرك في الشوط الأول، الثلاثي بانغا وتوني وأديلي.. وعندما أدخل ماتوكس مع بداية الشوط الثاني، أخرج بانغا..

* يبدو أن الإخوة في عالم الرياضة اختلط عليهم الأمر فظنوا أن اللائحة تنص على وجود ثلاثة أجانب فقط في الكشف الذي يقدم للحكم.. وإذا شارك الثلاثة وأصيب أحدهم لا يجوز إدخال محترف أجنبي محله..

* لا يا أستاذنا الفاضل عبد الرحمن عبد الرسول.. اللائحة تنص كما قلنا على وجود ثلاثة أجانب فقط داخل الملعب.. ولا علاقة لها بعددهم في الكشف لو كانوا ثلاثة أو خمسة..

* أما الزميل رمضان أحمد السيد فقد زعم في زاويته الثرة المقروءة أن المريخ ارتكب خطأ بعدم إدخاله للاعب من السنية بعد طرد عبد الكريم، ظناً منه أن اللائحة تفرض بأي حال وجود نجمين من السنية مع أي فريق..

* لا يا عزيزي رمضان.. المريخ لم يستبدل عبد الكريم حتى يدخل لاعباً سنياً محله، إنما طرده الحكم.. وفي حالة طرد لاعب سني، لا يُلزم الفريق بإدخال لاعب سني محله وإخراج لاعب وطني… فاللائحة تحدثت عن استبدال اللاعب السني وألزمت الأندية بأن يكون البديل سنياً مثله، ولم تتحدث عن طرده..

* عموماً نطمئن الصفوة بأن موقف المريخ من الحالتين سليم ولا غبار عليه..

………………….

* في الأخبار أن الدكتور  كمال شداد بعث بخطاب شديد اللهجة إلى آدم سوداكال، وجهه فيه بضرورة إكمال خارطة الطريق التي رسمها الاتحاد الدولي، والتي تتضمن عقد الجمعية العمومية لإجازة النظام الأساسي للنادي وعقد جمعية أخرى لانتخاب مجلس إدارة جديد في أسرع فرصة، مع فتح باب العضوية بدون قيود.. وهدد الدكتور شداد، آدم سوداكال بأنه سيكوّن لجنة تطبيع إذا تلكأ في تنفيذ هذه الموجهات..

* نصيحتي للدكتور كمال شداد أن يكسب زمنه، ويكوّن لجنة التطبيع، لأن سوداكال لن يفتح باب العضوية بدون قيود..

……………………..

* طول عمرنا متعايشين في أمان وسلام.. ولا في يوم واحد جانا إحساس بالتفرقة ولا العنصرية، ولا التفتنا لأي سبب يفرق بيننا، بل على العكس جمعنا حب المريخ في قبيلة كبييرة هي قبيلة الصفوة التي جمعت كل القبائل والأطياف والسمات والسحنات، وأقسم بالله العلي العظيم من قوة انتمائنا للمريخ، نحب بعضنا البعض أكثر من حبنا لابن قبيلتنا، وابن مدينتنا أو قريتنا، ونتمنى ألا يكون آدم سوداكال أو سواه سبباً لتفريق هذه اللحمة وهذا التجانس والتوادد والتراحم، ولو فيه خير يرحل اليوم قبل الغد، حتى لا يكون سبباً في كارثة لم تحدث في كوكبنا الأحمر منذ نشأته في العام 1908م.. أخوك حسن يوسف أبو نيران..

* وكفى.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى