إزالة التمكين تنهي خدمة (201) موظف وتسترد (34) قطعة أرض

الخرطوم- محجوب عثمان

أعلَنت لجنة إزالة التمكين واستراداد الأموال وتفكيك نظام الثلاثين من يونيو، إنهاء خدمة (233) موظفاً تابعين لمؤسسات بنك السودان المركزي و(54) موظفاً بالشركة السودانية للتوليد الحراري و(14) من موظفي شركة كهرباء السودان القابضة، فضلاً عن إلغاء سجل (5) منظمات واسترداد (24) قطعة أرض في مجمع الروابي من شركة سوبا للتطوير العقاري التابعة لمجموعة دال و(9) قطع أراضٍ من مجاهد محمد روبين حسان غرب ميدان سباق الخيل، بجانب اِسترداد قطعة أرض بالخرطوم منطقة الرياض من أكاديمية العلوم الطبية التابعة لمامون حمّيدة.

وقطع الرئيس المناوب، عضو مجلس السيادة محمد الفكي سليمان في مؤتمر صحفي بمقر اللجنة أمس بأن الأموال المستردة من قِبل اللجنة موجودة، وقال “كل من يريد أن يعرف الأموال المستردة، عليه مهاتفة لجنة استلام الأصول والأموال المستردة”.

واتهم مجموعة لم يُسمِّها بالسعي لتفكيك اللجنة قبل تفكيكها، وقال (ساسة ورجال أعمال سقطوا مع النظام البائد يريدون أن يُداروا سوءاتهم)، وأضاف (لا بديل للجنة التفكيك إلا لجنة التفكيك).

وقال عضو اللجنة طه عثمان في المؤتمر الصحفي، (لا توجد جهة تستطيع حل لجنة إزالة التمكين وهي باقية وستعمل على تفكيك نظام 30 يونيو)، وأكد أنه لا يوجد أي تعارض بين مهام مفوضية مكافحة الفساد ولجنة  التفكيك. وأعلن طه أن اللجنة حلت شركة (ظلال) التابعة للأمن الشعبي وتحويل أسهمها لوزارة المالية، وقال (إن الشركة تتبع للأمن الشعبي, ويترأس مجلس إدارتها الهادي عبد الله وصلاح الدين أحمد الشايقي وعبد الغفار الشريف وعماد الحسن).

وأعلن عضو اللجنة وجدي صالح، عن استرداد أسهم شركة الفيحاء للتحاويل المالية وأسهم شركة البداية وشركة الراشد للحلول المتكاملة بالإضافة لشركة الخرطوم للطرق والجسور وشركة شافكو وشركة نعائم وشركة الرواد للتطوير العقاري وشركة حسان والعابد للطرق، مبيناً أنها شركات كانت تعمل في غسل الأموال وتمويل أنشطة الحركة الإسلامية وتم تأسيسها من مال الشعب السوداني. وأكد طه استرداد شركة داجن المالكة لشركة دواجن ميكو وشركة القارص للإنتاج الحيواني، مُشيراً الى ترتيبات تمت لضمان استمرار عملهما حتى لا تتأثر بالقرار.

وأوضح وجدي صالح أن اللجنة قامت بمراجعات كثيرة قبل أن تصدر قراراتها، مُشيراً لاسترداد أسهم شركة ماجي توب ميديكال المحدودة من مالكها الحاج عطا المنان وعدد من المساهمين الآخرين.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى