(الصيحة) تفتح ملف الحكايات واللطائف المنسية في مسيرة الفن السوداني

كانت الضحكة تخرج من بين ثنايا المواقف العفوية غير المصنوعة

 

حكاية السر قدور مع عمر البنا ولماذا رفضت منى الخير الزواج من هؤلاء!!

يحيكها: سراج الدين مصطفى

(1)

في تلك الأيام والتي توصف بالزمن الجميل.. كانت الحياة بسيطة ورقيقة.. كانت الناس تعيش بلا تكلف.. على سجيتها.. كانت الضحكة تخرج من بين ثنايا المواقف العفوية غير المصنوعة.. لذلك كانت الحياة ثرية بالمواقف الضاحكة والطرائف واللطائف.. والفن السوداني عبر تاريخه الطويل شهد العديد من المواقف اللطيفة والمضحكة.. ولعل قصة الشاعر الشاب حينها السر قدور تصلح كمنوذج للحكي.

(1)

وتقول الحكاية (” الناشئ” آنذاك السر قدور قد حمل إذن أولى تجاربه الشعرية وذهب إلى قهوة جورج مشرقى فى (سوق الموية) بأمدرمان يعرضها على شيخ الشعراء عمر البنا المشهور ببغضه الشديد للشعر الرديء وما إن نظر فيها ملياً حتى اغتاظ وقام منفعلاً يريد أن ينهال على الفتى القادم من الدامر بعكازٍ أو بسطونة، كانت فى يده لولا أنه فر من أمامه كما تفر الحمر المستنفرة من قسورة.

(2)

الفنانة عائشة الفلاتية بنت بلد خفيفة الدم مشبعة بروح أمدرمان والأحياء الشعبية في العباسية وبانت والموردة وغيرها، ولها الكثير من النوادر والقفشات التلقائية، كان السر قدور قد منحها قصيدة (يا حبيبى أنحنا اتلاقينا مرة) فأهملتها مدة بل وأخذت تتواغد عليه مطالبة بإدخال بعض التعديلات هنا أو هناك، حتى أضجرته فقام بتسليمها للمرحوم العاقب محمد حسن الذي لحنها وغناها وتقبلها الناس قبولاً حسناً ملأ قلب الفلاتيه حنقاً وكمداً، عندما قابلت السر قدور فى ردهات الإذاعة قالت له وهي تكاد تميز من الغيظ (ده كله منك داهية تاخدك وتاخد عوض جبريل معاك)، تقصد الشاعر عوض جبريل. وعندها ضحك السر قدور ملء شدقيه وسألها ما شأن عوض جبريل؟‍ أجابت (عشان شين زيك).

(3)

للفنانة منى الخير أغنيات حسان جاءت فيها بكل ما تقدر عليه من الإجادة مثل”الحمام الزاجل” و”عيون المها” و”احترت معاك” و”أيام وليالى” و”عشان هواك حبيت قمرية فوق الدوح”

(4)

ولكن رغم شهرتها وانتشارها كانت قد اختفت زماناً وانقطعت أخبارها عن الوسط الفني فسعت إليها مجلة الإذاعة وأجرت معها حواراً ختمته بسؤال ممعن فى الظرافة وهو: (لو قالوا لك اختاري زوجاً من الوسط الفني تختاري منو)؟‍.. ولم تكن يومئذ ذات بعل، فقالت على استحياء عبد العزيز محمد داؤد، فقيل لها بأنه متزوج. قالت عثمان الشفيع، فقيل متزوج .. قالت صلاح محمد عيسى ، قيل لها برضو متزوج.. قالت (الباقين ما ينفعوا معاي)..

مقالات ذات صلة

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى