الحريكة: نصيب الولايات النفطية يوزع بسعر 8 جنيهات للدولار

 

الخرطوم: الصيحة

كشف المستشار الاقتصادي لرئيس الوزراء، د. آدم بريمة الحريكة، عن فروقات هائلة في نصيب ولاية غرب كردفان (2%) من النفط المنتج بها، موضحاً أن نصيبها ظل يُدفع بسعر 8 جنيهات للدولار حتى سبتمبر 2020، موضحاً أن اتفاق قسمة عائدات النفط حدد 20.5 مليار جنيه للولاية على أساس إنتاج 70 ألف برميل يومياً وسعر 55 جنيهاً للدولار.

ودعا الحريكة في كلمته بمؤتمر قضايا النفط بالفولة أمس، للتنفيذ الفوري لقسمة عائدات النفط كما حددها اتفاق جوبا للسلام بـ40% للولاية المنتجة للنفط تُمثل المتوسط في قسمة الموارد الطبيعية حسب التجارب الدولية وقُدِّرَ هذا النصيب بحوالي 20.5 مليار جنيه في 2021 على أساس إنتاج 70 ألف برميل في اليوم و55 جنيهاً للدولار.

ودعا الحكومة المركزية وحكومة الولاية والمجتمع لإيجاد آلية جديدة لإدارة وحوكمة عائدات النفط من خلال مجلس إدارة ترأسه شخصية محايدة ذات خبرة مالية وإدارية، وعلى ضوء خطة تنموية للولايات المنتجة للنفط تضع معايير وأولويات واضحة لاستغلال عائدات النفط على مستوى الولاية والمحلية والقطاعات الاقتصادية والخدمية ستساعد على خلق وظائف أكثر من شركات البترول.

لافتاً إلى أن قانون الاستثمار 2020 حدد المسؤولية المجتمعية في حدود 10% من صافي أرباح الشركات يجب أن لا تقل عن هذه النسبة لشركات البترول نظراً لأثر النفط الكبير على البيئة وأنه مورد ناضب.

وأوضح الحريكة أن المسؤلية المجتمعية اعتمدت منذ بداية إنتاج النفط في الولاية على تقدير الشركات دون أُسس محددة وشفافة من حيث تقديرها وتصرف دون استشارة المجتمع المحلي ومعرفة أهدافه وأولوياته ودوره في مراقبة الحسابات.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى