الخارجية تستدعي سفيرها بأديس أبابا

الخرطوم- مريم أبشر

استدعت وزارة الخارجية، السفير جمال الشيخ سفير السودان بأديس أبابا ومندوبها الدائم لدى الاتحاد الأفريقي.

وأفادت مصادر مطلعة (الصيحة)، أن الغرض من الاستدعاء التشاور حول ملفات التوتر مع إثيوبيا، في مقدمتها التوتر على الحدود وملف سد النهضة.

وأكدت المصادر أنّ الشيخ عقد عدة لقاءات مع قيادات الوزارات بشأن التحركات التي تقوم بها الحكومة وفي مقدمتها وزارة الخارجية.

وفي الأثناء، أفادات مصادر أنّ زيارة وزير الدولة للشؤون الأفريقية بالخارجية السعودية تأتي في إطار وساطة تقُودها بعض الأطراف العربية والأوروبية لتهدئه التوتر بين الخرطوم وأديس أبابا والسعي لحل الخلاف عبر الطرق السلمية، وقطعت المصادر بتمسُّك حكومة الخرطوم بإكمال عمليات ترسيم الحدود أولاً، باعتبار أنّ الأراضي سودانية قبل الدخول في أي مفاوضات، مع التأكيد على أنّ السودان يرغب في حل الخلافات مع إثيوبيا عبر الطرق السلمية، وأنه لا رغبة له في نشوب أي حرب معها.

على صعيد آخر، كشفت مصادر مقربة من أديس أبابا أن توجيهات صدرت لسفراء إثيوبيا المعتمدين بالخارج بإجراء تنويرات للدول المُعتمدين لديها حول موقف بلادهم من قضايا الخلاف مع السودان، وأشارت كذلك إلى أن توجيهات صدرت لبعض القبائل الإثيوبية المُقيمة في السودان بالتبرع وتقديم  الدعم المالي للقوات المسلحة الإثيوبية.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى