إعفاء شركات توزيع المُنتجات البترولية من الرسوم والضرائب

الخرطوم- رشا التوم
أعلنت وزارة الطاقة والنفط، عن إعفاء شركات توزيع المُنتجات البترولية من الرسوم المُستحقة المتعلّقة بالمنشآت النفطية والمُستودعات الاستراتيجية.
وأكّد وكيل قطاع النفط بوزارة الطاقة والنفط حامد سليمان حامد لدى لقائه أمس، وفد الشركات بحضور مدير عام الإمداد والتوزيع بالوزارة وممثلي الجهات الأمنية والاقتصادية، التزام وزارة المالية والتخطيط الاقتصادي بإعفاء شركات التوزيع من الضرائب حتى تنجلي الأزمة. وجدّد التزام وزارة الطاقة والنفط بجبر الضرر والتعويض لأيِّ شركة يلحق بها ضرر بسبب إجراءات وموجهات الوزارة. وأعلن سليمان، عن التزام المؤسسة السودانية للنفط بتوفير وقود الزراعة والكهرباء والصحة والقوات النظامية، (لا توجد ندرة في الجازولين والبنزين، إلاّ أنّ الإشكالية تكمن في ضعف التنسيق بين الشركات المُوزّعة ومناديب الولايات). وناقش الاجتماع، ترتيب انسياب عمليات توزيع المواد البترولية خاصة منتجي البنزين والجازولين.
وأكد الوكيل، التزام المؤسسة السودانية للنفط بتوفير وقود الزراعة والكهرباء والصحة والقوات النظامية، وقطع بعدم وجود نُدرة في الجازولين والبنزين، وأرجع الإشكالية إلى ضعف التنسيق بين الشركات المُوزّعة ومناديب الولايات، مُنبِّهاً إلى المهام التي ينبغي أن يضطلع بها مناديب الولايات وتفعيل دور اللجنة الإشرافية لتوزيع المواد البترولية. وأعلن أنّ الهيئة العامة لسكك حديد السودان قامت بتجهيز (130) عربة لنقل المواد البترولية من بورتسودان إلى المُستودعات الاستراتيجية. وقال: (سنفعّل عدداً من الموجهات، منها قانون الطوارئ الاقتصادية، وذلك لأننا نعتبر أيِّ مُخالفة في عملية التوزيع تعني تخريباً لاقتصاد البلاد وقد تتعرّض الشركات التي لا تسحب الكميات المُخصّصة لها في الوقت المحدد لعقوبات تبدأ بالغرامة المالية وقد تصل إلى سحب الرخصة عن الشركة).

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى