اتحاد أبناء الشمال يتمسّك بفتح اتفاق سلام جوبا

الخرطوم- الصيحة

دفع اتّحاد أبناء شمال السودان للحقوق والتنمية بمذكرة للوسيط الجنوبي توت قلواك، طالب خلالها بمُضاعفة نِسب الإقليم في السلطة والثروة، في وقتٍ أعلن فيه قلواك عن مؤتمر جامع لمناقشة جميع قضايا الشمال.

وقال قلواك خلال اجتماع ضمّه لاتّحاد البناء الشمال للحقوق والتنمية (الشمال أكثر منطقة مُهمّشة)، وأوضح قلواك أنه سيناقش مذكرة اتحاد أبناء الشمال مع الحكومة وشركاء الاتفاق، وقال (لنصل إلى قرارات ترضيكم).

وقال راعي الكيان الدكتور أشرف الكاردينال، إن اتفاق سلام جوبا همّش الشمال والشرق والوسط، وشدد على ضرورة فتح الاتفاق. وأماط الكاردينال، اللثام عن اتّصالات أجراها مع حركات الكفاح المُسلّح وشركاء السلام لمُعالجة اختلالات الاتفاق، وزاد: (نحن مع السلام العادل الشامل ولا يُمكن أن يكون هُناك اتفاقٌ يُميِّز منطقة عن أخرى في السُّلطة والثروة القومية).

وأكد رئيس مسار الوسط التوم هجو، انحراف اتفاق جوبا عن مساره القومي، وقال إنه تَحَوّلَ إلى جهوي بعد التوقيع ونقل التهميش من جهةٍ إلى أخرى.

وكشف الأمين السياسي لاتحاد أبناء الشمال للحقوق والتنمية الدكتور أسامة سيد أحمد الحسين، عن بعض تفاصيل المذكرة التي دفع بها الاتحاد للوسيط الجنوبي، وقال إنها طالبت بنسبة 40% من ثروات الإقليم و20% من الثروة القومية، وأن يُحكم الشمال بأبنائه، بجانب قضية شهداء كجبار وأحداث منطقة بربر.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى