أمل أبوالقاسم تكتب.. هل درست التربية قرار بدء العام الدراسي؟

ترى هل درست الحكومة أو بالأحرى وزارة التربية والتعليم ومن شايعها قرار فتح المدارس ومباشرة الطلاب دراستهم اليوم؟ وتساؤلي هذا بمثابة لسان حال الكثيرين إن لم يكن جميع أولياء الأمور الذين نزل عليهم خبر فتح المدارس بدوامين كالصاعقة لجهة أنهم سيضطرون لقضاء سحابة نهارهم وهم يهرولون ما بين صفاء مكاتب عملهم ومروة مدارس أبنائهم، سيما أولئك الذين لديهم أبناء موزعون ما بين الفصول الصغيرة والكبيرة وهم يجدون أنفسهم أمام تحدي ترحيلهم وانتظار صغارهم على حساب عملهم ومعاشهم الذي يسعون خلفه طوال اليوم.

وللحقيقة وبعيداً من كوني أماً لطلاب أساس حار بي دليل ترحيلهم وانتظارهم أثناء الدوام فقد رصدت ذات الحيرة تتلبس الأمهات والآباء على السواء، وأصدقكم القول إن قلت إن بعضهم أعلن تجميده العام الدراسي ريثما تنجلي الأزمة التي تعيق عملية إكمال التعليم وبداية عام دراسي المفروض أنه في نهاياته. هذا إلى جانب كثير من الذين لديهم القدرة باعوا ما يمكن أن ييسر لهم حياة كريمة أو مستورة فقط في أي من دول الجوار حرصاً منهم على دراسة أبنائهم في بيئة معافاة على كافة الصعد. ولا أدري إن كانت الحكومة تدري بذلك أم لا، لكن ما يجب أن تعرفه وتتوقعه أن عدداً مقدراً من الطلاب سيخرج من منظومة التعليم ليس لشيء سوى الظروف الاقتصادية التي ستحرمهم من الاستمرارية ومواصلة الدراسة بعد أن بلغت نسبة الفقر 65%.

ثمة تساؤل يلح في الطرح لم تصر وزارة التربية والتعليم على فتح المدارس في ظروف غير مواتية لذلك البتة وتحديات الخبز والوقود تقف عقبة كؤود أمام ذلك؟ إن كانت تخشى وصفها بالفشل فهي فشلت بجدارة كونها محاصرة بعدد من التحديات كما أسلفت ورغم أنها تراوح مكانها إلا أنها تكابر وتصر على مواصلة العام الدراسي أو بدئه إن صح التعبير.

حسناً: دعونا نسألها أولاً: ماذا بشأن البنى التحتية للمدارس؟ هل تمت مراجعتها وتهيئتها من ترميم ومياه وكهرباء؟ ثم ماذا بشأن الإجلاس والكتاب المدرسي هل تم تنقيحه وإعداده كيفما وجه السيد رئيس الوزراء؟ هل تمت طباعته وتوفيره وتوزيعه على المدارس التي ستفتح أبوابها اليوم؟

دعكم من ذلك تقول الوزارة إنها وجهت بدراسة الطلاب بدوامين مع مراعاة الاشتراطات الصحية. هل أعدت العدة ووفرت المعينات من كمامات ومواد تعقيم؟ وهذا أمر لا بد منه فالأسر البسيطة بالكاد ربما توفر وجبة أبنائها. هل وفرت واطمأنت على توفر معلمين بالحد الذي يسمح لهم بتدريس دوامين ربما احتاجوا معه وطالبوا بزيادة مرتباتهم؟

التساؤلات كثيرة ونكاد نجزم أن لا ردود إيجابية من الوزارة حولها. لذلك عزيزتي التربية جمدي العام الدراسي المنتهي أصلاً وحتى يناير (يحلها ألف حلال).

نسيت أن أسأل ما هو التقويم الدراسي بالضبط فنحن حتى الآن لم نطلع عليه (يعني الدراسة الحا تبدأ اليوم ح تنتهي متين)؟.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى