بستان الحلنقي

 

أبوداؤد:

* قال الفنان الراحل «عبدالعزيز محمد داؤد» إنه كان يخشى كثيراً أن تكون صلعته الملساء سبباً في نفور العذارى عن حضور حفلاته الماسية المترعة بالغناء.. وقال إنه فكر مرةً أن يضع على صلعته باروكة كحال بعض الفنانين في ذلك الوقت.. إلا أنه تردد في ذلك وخشي أن يضعه ذلك الموقف في موقف ابن آوى وهو يغني للعصافير.. لم ترق له الفكرة فوضعها جانباً وقال إنه أحيا مرةً حفلاً ضخماً على إحدى المسارح وكان يومها يضع العمامة على رأسه.. فأخذ المستمعون يطلبون منه أن يعمل على خلع العمامة لأن رؤية صلعته وهو يغني تزيده جمالاً.. منذ تلك الليلة تمنى الفنان الذي عرف بالنكتة الحلوة والعبارة الساخرة أن لا تغادره صلعته الملساء بل تمنى أن تظل معه إلى الأبد.

مدينة كسلا:

قال لي أحد العرسان القادمين لتمضية شهر عسل شهي في مدينة كسلا إن قصائدي في مدينتي الخضراء كان لها أثر كبير لقضائه أياماً بين أحضانها، وأشار إلى أنه فوجئ بأنها مدينة مثل عدد كبير من المدن السودانية لا يميزها شئ، فقلت له: لو أنك نظرت إلى كسلا بعيوني أنا لرأيت فيها ما لم تره عين في حدائق بابل المعلقة، ولكنك نظرت إليها بعين عريس عابر ثم لامس قلبي إحساس بالأسف عليه فقلت لنفسي ليت هذا المواطن يعلم أن مسقط الرأس لو كان شجرة مصفرَّة فسيظل عزيزاً على النفس ما دامت هناك تسبيحة لشمس أو سجدة لقمر.

عثمان دقنة:

قال أحد المختصين في مجال التخطيط العسكري إن نظرية المربع التي قام بوضعها أسد الشرق «عثمان دقنة» تدرس الآن في أعظم الكليات العسكرية في بريطانيا دون الإشارة إلى اسمه.. وقال إن «عثمان دقنة» لم يخسر معركة واحدة في حروبه ضد الفئة الباغية من المستعمرين انطلاقاً من هذه النظرية.. وقد روت الأيام أن هذا القائد كان يؤيد أن يكون الهجوم ليلاً في كل معاركه.. وكان يقول لرجاله احذروا أن تنازلوا عدوكم تحت ضوء الشمس فإن النهار يعمل على نصرة البنادق بعكس الليل الذي يساند السيوف في الإطاحة بأعناق الأعداء.

ود الفراش:

قال شاعر البطانة المعروف «ود الفراش» «في جناك ليك حبيب».. جميع الآباء يتفقون مع «ود الفراش» على هذه المقولة.. ولكنهم يتعاملون معها بطريقة الضمير المستتر تقديره حتى لا يؤدي ذلك إلى نوع من التفضيل المباشر بين الأبناء.. فيجد الأب نفسه مضطراً على كتمان مشاعره تجاه من يحب خوفاً عليه من أن يحدث له مثل الذي حدث لنبي الله يوسف عليه السلام من إخوته.. وقد تلاحظ دائماً أن ابنك المقرب إليك هو أكثر الأبناء بكاءً على غيابك حين تغيب وأكثرهم فرحاً بعودتك حين تعود.. أما إذا شعر أنك تشكو من مرض ما فإن ليله يلاقي نهاره وهو يحوم من حولك إلى أن تشفى.. أذكر أن غرة عيني رقد مريضاً على سرير المستشفى فتمنيت من أعماق أعماقي أن أكون أنا المريض في مكانه وأن يكون هو الزائر جاء للإطمئنان على صحتي.

إبراهيم حسين:

قال لي لحنت الزمن دوار في لحظتها في كسلا واحتفظت بي شجون قرأتها لوردي وقال لي انقلا وجيبها لي..خفت منه قلت الحلفاوي ده حيشيلا ويختها في قالب يشبهو…قريتها لمحمد الأمين قال لي اللحن ليك نجمة نجمة منو واللحن ليك شمعة سهرانة منو؟ قلت له براي ضحك قال لي لحنها حايجيك براهو..وأنا راجع العباسية في خور أبوعنجة جاني لحن شجون جريت البيت شلت العود ومانمنت الصباح مشيت صالة البروفات في الإذاعة ناديت محمدية وكنانة، وقلت ليهم تعالوا اسمعوا اللحن ده أشاد الجميع باللحن والأغنية اكتملت.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى