لافتات فنية .. لافتات فنية

 

خليل إسماعيل:

ولد خليل إسماعيل في حي القبة الشهير بمدينة الأبيض غرب السودان القريب، منحدراً من أسرة اشتهرت بالمرح والطيبة والطرب، وأسرة تضم العديد من المبدعين والساسة ورجال الدين والمجتمع: أبرزهم الرئيس الأسبق إسماعيل الأزهري، وعلي الأزهري، والشاعر محمد المكي إبراهيم، وآل الحلاج، والسادة الإسماعيلية. ويعرف خليل إسماعيل بأنه شخص مرح وفكه، وبعيد كل البعد عن مشاعر البغضاء والحسد.

عثمان حسين:

اهتم  الموسيقار الراحل عثمان حسين منذ نعومة أظافره بالغناء والموسيقى وكان شديد الإعجاب بالموسيقار محمد عبدالوهاب ويتابع بشقف أغنيات أم كلثوم من الراديو ويستمع أيضاً إلى فناني ذلك الوقت خليل فرح ..سرور ..كرومة ..ودفعته ميوله الفنية إلى امتلاك عود وصار عازفاً ماهراً يعزف للفنان القدير عبدالحميد يوسف.

رمضان حسن:

كان الفنان رمضان حسن متعدد المواهب .. كان يجيد لعب كرة القدم ولعب بفريق الأهلي مدني وأيضاً كان يهوى رياضة رفع الأثقال . .. وتعلم العزف على آلة العود بود مدني  انتقل إلى العاصمة في الأربعينيات وسكن الديوم القديمة وبالتحديد ديم سلك الذي كان يعمل معظم سكانه بالسلكية والتلغراف.

مسرح الفاضل سعيد:

من أشهر الأعمال التي قدمها الفاضل سعيد للمسرح السوداني، مسرحية أكل عيش التي كانت عام 1967م وهي مرحلة الانتقال إلى المسرحيات ذات الفصول . ومع بداية الانتشار وذيوع الاسم على مستوى القطر سافر في جولات عربية كان من أبرزها زيارته للقاهرة لتقديم مسرحية (أكل عيش) كأول مسرحية عربية غير مصرية تصور وتبث من التلفزيون المصري

انضم لقروب الصيحة على واتساب اضغط هنا


مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
error: عذرا المحتوى لا يمكن نسخه !!