مُخالفة واحدة وإيصالات بالجملة.. سائقو “الهايسات” بطريق بارا ـ الأبيض يشكون ظُلم رجال المرور

الخرطوم: محيي الدين شجر

شكا تجمع سائقي عربات الهايس (الشريحة)  بطريق بارا ـ الأبيض من فرض غرامات مالية  كبيرة تفوق القيمة المحددة  بـ”100″ جنيه  من قبل متحصلين من شرطة المرور عبر إيصالات حكومية صادرة من وزارة المالية والاقتصاد بولاية شمال كردفان.

وقال عبد الرحمن فضل رئيس رابطة سائقي عربات الهايس لـ (الصيحة)، إن رجال المرور في نقطتي عبور” جريجخ “26” كيلو متراً من بارا ونقطة عبور “اندرابة “60” كيلومترا من الخرطوم يتحصلون غرامات وفق  إيصالات مالية “تسوية درجة أولى “بمبلغ”3” آلاف جنيه ذهاباً ومثلها إيابا أي “6” آلاف جنيه في الرحلة ما بين أمدرمان وبارا، علماً بأن قيمة  المخالفات مبينة قانوناً ولا تتعدى 100 جنيه للمخالفة..

واطلعت “الصيحة” على نوعية تلك المخالفات ووجدت أن المخالفة الواحدة تتكرر لأكثر من عشر مرات لتصبح المائة جنيه ألف جنيه، وقد تصل إلى ثلاثة آلاف جنيه في أوراق أشبه ببخرات الامتحانات  لطولها،  واعتبر فضل أن الرسوم غير قانونية  لجهة أنهم يدفعون المبلغ مضاعفاً “30” مرة حتى تصل قيمة المخالفة لـ”3″ آلاف جنيه في الرحلة الواحدة مكتوبة في”30″ إيصالاً مالياً كل إيصال “100” جنيه، مشيراً إلى أن هذا الأمر موجود فقط في طريق بارا ــ الأبيض، لافتاً إلى أنه سبق وأن سافر للشمالية والفاشر ووجد المخالفة لا تتعدى الـ”500″ جنيه في أقصى حالات العقوبة و”300″جنيه في الحالات العادية. فيما طالب  الصادق أنس محمد الهادي  مسؤول  الشرائح في سوق القش، مدير عام الشرطة بالتدخل وإجراء تحقيق لما يحدث في طريق أم درمان ـ بارا.

بدوره، قال  إبراهيم سليمان الدود ـ سائق ـ إن  الإيصالات يتم استخراجها “بالمزاجية”، وقال: بعض السائقين عقوبة مخالفاتهم  “2” ألف جنيه وآخريون يدفعون ” 3″ آلاف جنيه في تسوية المخالفة بنفس المادة مما يؤكد أنها غير قانونية ومزاجية بحسب تعبيره.

وتحدث لـ (الصيحة) صاحب عربة هايس، وقال إنه ذهب قبل أيام في مشوار يخصه، لكنه خضع للغرامة خمسة آلاف جنيه ولا يعرف السبب..

وقال إن عربات الهايس (الشريحة) تعمل وفق تصديق صادر من مجلس الوزراء، ولقد ألزم القرار بأن يكون عدد الركاب فقط عشرة مع أن الهايس مرخصة لـ 15 راكباً وأن رسوم جماركها لـ 14 راكباً، وتساءل عن السبب الذي استندت إليه السلطات بإلزامها بهذا العدد المحدد من الركاب في الوقت الذي سمحوا للبصات السفرية  بأن تقل 45 راكباً..

وقال إن قيمة تذكرة الشريحة إلى الأبيض عبر طريق بارا فقط ألفي جنيه، وأن الوقود وحده يكلف 21 ألف جنيه ذهاباً وإيابًا مبيناً أن الغرامات الكثيرة التي تفرض عليهم أثرت على عملهم وكأنما هي مقصودة لأجل التوقف عن العمل، وأشار إلى وجود 70 عربة هايس تعمل في خط بارا ـ الأبيض..

ووجه سائقو الشريحة رسالة إلى مدير عام الشرطة بالتدخل ومنع الرسوم غير القانونية التي يلزمون بها فقط في ولاية شمال كردفان، وقال إن الغرامات مرة تصدر كغرامات محلية ومرة كغرامات للمرور السريع، مبينًا أنهم يعملون في طرق المرور السريع ولا يخضعون للمرور المحلي.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى