الصحة: تحديات تُواجه حملة التطعيم ضد شلل الأطفال

 

الخرطوم – ابتسام حسن

أقرّت وزارة الصحة الاتحادية بوجود تحديات واجهت حملة التطعيم ضد شلل الأطفال، أبرزها الزيادة في حالات رفض التطعيم وضعف الإعلام في بداية الحملة.

وكشفت تقارير الوزارة، أنّ ولايات مُختلفة حقّقت نجاحاً كبيراً لحملة شلل الأطفال “الجولة الأولى” بنسبة تجاوزت (95%) في جميع المحليات بالولايات. وأوضحت أن عرض ومناقشة التقارير الولائية يستمر لليوم الثاني للاجتماع التقييمي للحملة القومية للاستجابة لشلل الأطفال بمقر الصندوق القومي للتأمين الصحي بولاية الجزيرة، والذي عقدته الإدارة العامة للرعاية الصحية الأساسية بوزارة الصحة الاتحادية إدارة صحة الأم والطفل – برنامج التحصين الموسع، تحت شعار “السودان خالٍ من شلل الأطفال”.

وكشف تقرير ولاية جنوب دارفور، أن العدد المستهدف في الحملة القومية للاستجابة لشلل الأطفال بالولاية 782,565 طفلاً وطفلة، فيما جاء في تقرير ولاية النيل الأبيض أن التغطية شملت 24 وحدة إدارية و9 معسكرات، وأبان تقرير ولاية النيل الأزرق أن الحملة غطت 4900 طفل، بجانب 2899 طفلاً لأول مرة.

وكشف تقرير الأداء بولاية الخرطوم، عن استهداف 1,343,765 طفلاً، وكشف تقرير الولاية الشمالية أن نسبة التغطية بلغت 98% من العدد المستهدف 110,504 أطفال بالولاية، بينما أبان تقرير ولاية شرق دارفور أن عدد الأطفال المستهدف بلغ 261,380 طفلاً أقل من خمس سنوات و59,429 أقل من عام.

وكشف تقرير ولاية غرب دارفور أن عدد الأطفال المستهدف 60,516 طفلاً أقل من عام و312,787 طفلاً أقل من خمس سنوات، فيما جاء في تقرير ولاية غرب كردفان أن العدد المستهدف بلغ 76,047 طفلاً وطفلة أقل من عام و429,442 أقل من خمس سنوات، كما تم استهداف 411,826 طفلاً وطفلة بولاية سنار.

وشددت مدير إدارة صحة الأم والطفل بوزارة الصحة الاتحادية د. داليا إدريس، على أهمية توحيد الجهود لتنفيذ الجولة الثانية لحملة التطعيم بالطريقة المطلوبة وتغطية جميع الأطفال بكل مناطق السودان للقضاء على شلل الأطفال.

كما كشفت معظم التقارير أن التحديات تمثلت في التأجيل المستمر للحملة وغياب المُكوِّن المحلي، بجانب ارتفاع أجور الوسائل الحركية وضعف الكفاءات ببعض المناطق وضعف مؤشرات الإشراف اللصيق.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى