الثورية: اتفاق جوبا أقر هيكلة المؤسسات العسكرية ومشاركة المرأة دون تمييز

 

الخرطوم- النذير دفع الله

كشف رئيس الجبهة الثورية الدكتور الهادي إدريس، أنّ اتفاقية السلام الموقعة بجوبا أقرّت هيكلة وإصلاح المؤسسات العسكرية ومشاركة المرأة ضمن المؤسسات العسكرية والأمنية دون تمييز بينها والرجل.

وقال إدريس خلال مُخاطبته ورشة حقوق الإنسان ضمن اتفاقية سلام جوبا بفندق “السلام روتانا” أمس، إنّ اتفاق سلام جوبا وضع حدّاً للحرب ما يعتبر أكبر انتصار لإيقاف انتهاكات حقوق الإنسان المتعلقة بالقتل والتشريد والحق في الحياة، وأضاف “لكننا ما زلنا بعيدين عن حقوق الإنسان، والاتفاقية جاءت من أجل أن يتمتّع الجميع بمستوى معيشي مناسب وخدمات جيدة”، وأعلن إدريس عن قيام مؤتمر سلام لولايتي الخرطوم وشمال كردفان لجهة عدم وجودهما ضمن اتفاقية السلام.

وأكد منسق الورشة محمد يس النجومي، أن ورشة التدريب حول القيادة والمسؤولية في اتفاقية جوبا تعمل على تدريب رفيع المستوى وبناء القدرات  لأصحاب المصلحة لتنفيذ ميثاق حقوق الإنسان في اتفاقية جوبا ومراقبته وحمايته.

ومن جانبه، أوضح المتحدث باسم المركز الأفريقي عبد الناصر سلم، أن اتفاقية جوبا مثلت الضوء الأخضر لعبور الدولة السودانية لعملية السلام والاستقرار الشامل، واعتبر أن الشراكة من خلال الورشة بداية لنشر الاتفاقية والتبشير بها، فضلاً عن استصحابها أهل المصلحة من دارفور وكردفان الكبرى.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى