توت لـ(الصيحة): رسالتنا واضحة لعبد الواحد “لا تفاوض غير منبر جوبا”

 

الخرطوم- عوضية سليمان

حذر رئيس الوساطة الجنوبية في مفاوضات السلام السودانية، مستشار الشؤون الأمنية لرئيس دولة الجنوب توت قلواك، رئيس حركة جيش تحرير السودان عبد الواحد محمد نور، من فتح ملف جديد للتفاوض بالعاصمة الأوغندية كمبالا، فيما أكد أن رئيس الحركة الشعبية شمال، عبد العزيز الحلو لم يتنازل عن طرح العلمانية.

وقال قلواك في حوار مع (الصيحة) يُنشر بالداخل “تحذيرنا لعبد الواحد من أي اتجاه لتوقيع اتفاقية سلام في أوغندا فليس هنالك غير منصة جوبا”، وأضاف “إذا حدث ذلك عليه أن يتحمّل المسؤولية وهذه رسالة واضحة له”، ونوه إلى أن منبر جوبا هو من قدم الدعوة لعبد الواحد للانضمام لمفاوضات السلام والتي جاء بموجبها من فرنسا إلى اوغندا، وجدد رئيس الوساطة الدعوة لعبد الواحد للانضمام لاتفاقية جوبا للسلام.

وفي سياق آخر، أكد قلواك أن رئيس الحركة الشعبية شمال عبد العزيز الحلو لم يتنازل عن طرح العلمانية، وكشف عن مُقترح قدمه الحلو للحكومة السودانية وقال إنه قيد الدراسة. وأكد قلواك أن حركات الكفاح المسلح وصلت العاصمة الخرطوم وتعرف مهامها ومُتّفقة على ذلك، وقال “لكن إذا حدث خلاف بينها والحكومة في قسمة السلطة سوف تتدخل الوساطة”. وأوضح أنه لم يتم تحديد وقت محدد لبدء جولة التفاوض بين وفد الحكومة والشعبية برئاسة الحلو، وقال “هنالك ترتيبات تُجرى حالياً”. وأعلن أن الوساطة تُراقب أيضاً ما يدور في مسار الشرق من خلافات بين قياداته ولم يستبعد أن تتدخّل الوساطة في الوقت المُناسب.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى