الحكومة تُوضح حقيقة إيقاف السعودية لصادر الماشية

 

الخرطوم- الصيحة

قال وزير الثروة الحيوانية والسمكية المكلف د. عادل فرح، إنّ الحميات في الولاية الشمالية لا ترتقي إلى حمى الوادي المُتصدِّع.

وأوضح فرح بحسب (باج نيوز) أمس، أن البعوض الموجود بالمنطقة ليس من نواقل حمى الوادي المُتصدِّع وإنما ينقل الملاريا بحسب الدراسات العلمية التي أُجريت على الحميات في الشمالية، وقال “هي حميات مُختلفة تشمل الملاريا الخبيثة والتايفويد، إلى جانب ظهور حالات التسمم والإسهالات والأمراض التي تأتي في فصل الخريف”، ونوه إلى أن المنطقة الشمالية لا تعد من ضمن المناطق التي تتواجد فيها حمى الوادي المُتصدِّع، وأشار إلى أنّها توجد في منطقة الأخدود الأفريقي العظيم ويشمل إسرائيل والسعودية وإثيوبيا وعدداً من الدول، وقال “إن نوع البعوضة الناقلة لحمى الوادي المُتصدِّع تسمى البعوضة المصرية المُزعجة وهي غير موجودة في الشمالية ونهر النيل وإنما توجد في منطقة الأخدود الأفريقي فقط”.

وحول الحظر المؤقت من السعودية لاستيراد الماشية من السودان، أكد أنه لم تتم مخاطبة الوزارة رسمياً بهذه الخطوة، ونوه إلى أن المنظمة العالمية لصحة الحيوان لم تصدر تقريراً بأنّ الحميات الموجودة بالشمالية حمى الوادي المُتصدِّع، ودعا وزارة البيئة والمياه والزراعة السعودية لتوضيح ما استندت إليه في اتخاذ القرار الخاص بحظر الماشية من السودان.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
error: عذرا المحتوى لا يمكن نسخه !!