البرهان في الإمارات.. زيارة الأهداف المهمة

 

الخرطوم/ عبدالله عبدالرحيم

توجه أمس إلى دولة الإمارات العربية المتحدة رئيس مجلس السيادة الانتقالي الفريق أول ركن عبدالفتاح البرهان، يرافقه وفد وزاري رفيع المستوى وعدد من الخبراء والمختصين في قضايا التفاوض.

ويعقد رئيس مجلس السيادة الانتقالي خلال الزيارة التي تستغرق يومين مباحثات مشتركة مع القيادة الإماراتية متعلقة بكافة القضايا الإقليمية المرتبطة بالشأن السوداني، فيما ينخرط الوفد الوزاري المرافق له برئاسة وزير العدل نصر الدين عبد الباري والخبراء في تفاوض مباشر مع فريق من الإدارة الأمريكية متواجد في الإمارات، حول رفع السودان من قائمة الدول الراعية للإرهاب، ودعم الفترة الانتقالية، واعفاء الديون الأمريكية على السودان وحث باقي الدول الصديقة على اتخاذ خطوات جادة في إعفاء الديون. وتأخذ زيارة الوفد الحكومي الرفيع إلى الإمارات العربية المتحدة مسارين، الأول مع القيادة الإماراتية ويقوده رئيس مجلس السيادة البرهان، فيما يقود المسار الثاني وزير العدل نصر الدين عبد الباري مع فريق الإدارة الأمريكية.

الشارع السياسي يتحدث همساً بأن أحد أهم موضوعات الزيارة هو بحث تطبيع العلاقات السودانية الإسرائيلية، فهل سيكون السودان بذلك الدولة العربية الخامسة التي أشار إليها ترامب في تصريحاته الاخيرة تلميحاً، خاصة وأن الإمارات تلعب دوراً كبيراً في هذا الجانب من خلال دخولها المباشر والقوي في تحسين العلاقات السودانية الامريكية ودعم الجهود المبذولة في هذا الاتجاه.

زيارة مفاجئة وغريبة

الزيارة وما حوته من برامج يراها بروفيسور عبده مختار موسى، المحلل السياسي، لـ(الصيحة) بأنها غريبة لجهة أن أمر المباحثات الخارجية فيما يختص بأمر السودان كان الأولى به أن يقوم به الجهاز التنفيذي  ولكن أن يقوم الجهاز السيادي بمثل هذه الزيارات الحتمية أمر فيه الكثير من الغرابة. وأشار مختار إلى غياب وزير الخارجية غير المبرر من قيادة مثل هذه الوفود أو أن يكون في معيتها لما تهتم به من أمر يقع ضمن صلاحيات الشؤون الخارجية للسودان مشيراً إلى أن هناك خلط كبير بين مهام مجلس السيادية ومجلس الوزراء الجهاز التنفيذي للحكومة المسائل لدى البرلمان إن وجد عن كل المهام والخطوات التي تتعلق بسيادة البلد خارجياً وداخلياً، وزاد أن مهام السيادي محصورة فقط في الجوانب البروتوكولية كإعتماد السفراء وافتتاح الجلسات الخاصة بالبرلمان واستقبال الوفود الخارجية او الأجنبية، والتوقيع على القرارات المهمة الصادرة عن الجهاز التنفيذي أما أمر مناقشة قضايا تخص السودان مستقبله وحاضره مع جهات أجنبية فهو لا يخص المجلس السيادي بأي حالٍ من الأحوال ويرى مختار إن هذا الأمر تغول واضح على صلاحيات الجهاز التنفيذي مما يدلل على أننا نسير في الاتجاه الخطأ.

غياب حمدوك

وتساءل عبده مختار عن الأسباب التي أدت إلى إبعاد د. حمدوك عن هذا الوفد مشيراً إلى إنه كان من الأولى له أن يعلن مقاطعة هذه الزيارة رسمياً لأن أمرها غير مقبول البتة  ووصفه بالأمر المؤسف أن يناقش أمر علاقات السودان مع أمريكا مع دولة أجنبية أخرى غير أمريكا موضحاً أن أمر رفع أسم السودان عن قائمة الدول الراعية للارهاب فيه خلط للأوراق مؤكداً إن أمر التطبيع يحتاح لإستفتاء شعبي وتقوم به الحكومة المنتخبة لأنها تمثل خيارات الشعب وهو أمر مبدئي.

بطولة في غير معترك

وقال إن رفع السودان من قائمة الارهاب أوشك على نهايته وتم إدراج الامر حيز التنفيذ بمناقشة إثنان من مجلس الشيوخ هذا الأمر وزاد لا علاقة بين هذا الأمر وعملية التطبيع مع إسرائيل وأشار إلى أن الأمر مجرد إيداع وليس عملية ضغط على الكونجرس كما أدعى بومبيو ووصف ذلك بإنه “محاولة لإظهار بطولة في غير مكانها” وقال هذا المعروض من أجندة للزيارة أمر غير مقبول.

رهان الثقة

ولكن د. السر محمد الحسن أستاذ العلوم السياسية بالجامعات السودانية يرى أن السياسة فن لا يعرف الاتجاه الواحد لجهة أن تغيرات المشهد غالباً ما تؤدي إلى تغييرات جذرية يمكن أن تطرأ على الأهداف الاستراتيجية بعيدة الأمد والقريبة، لكن بالثقة والتعاون بين الأجهزة المنوطة إن كانت تنفيذية أو تشريفية كما هو الحال في السودان الذي يتبع النظام الرئاسي والتنفيذي حسب قوانين الوثيقة الدستورية التي تحكم الفترة الانتقالية فإن مثل هذه الزيارة يمكن أن تكون من أهم الزيارات التي تقوم بها حكومة تحمل هذه المتغيرات داخلها وقال إبتعاد حمدوك عن أتون هذه الزيارة يوضح مدى التفاهم الكبير بين الجهازين التتنفيذي والتشريفي السيادي موضحاً بأن الجهاز التنفيذي يمكن أن يمثله من يقع عليه الاختيار من الحكومة التنفيذية ولا يمكن أن تقتصر المشاركة فيه للسيد رئيس الوزراء الذي ابتعد لأسباب غير مبرهنة لكنه أكد إن السيد نصرالدين عبدالباري من أهم القيادات في الحكومة التنفيذية ويحمل أعباء وزارة سيادية هي الأخرى وقال إنه عوضاً على ذلك له علاقات قديمة مع الجانب الامريكي ويمكن أن يستفيد منه السودان في تقريب وجهات النظر بين البلدين لما يملكه عبدالباري من علاقات طيبة مع الجانب الآخر.

أهداف الزيارة مهمة

السر، يرى أن البرهان خير من يمثل الجانب السوداني في هذا الأمر خاصة الجوانب التي تتعلق بإزالة المعوقات التي تواجه الحكومة الانتقالية من الانطلاق نحو أهدافها المرهونة بزمان محدد وقال إن الرجل أظهر مقدرات فائقة في هذه الجوانب وهو القائد الذي أزاح الظلمة والعتمة التي تواجه علاقاتنا الخارجية حينما أقدم بشجاعة في مقابلة رئيس الوزراء الاسرائيلي وقد عجزت كل القيادات السودانية سابقاً في إجراء مثل هذه الخطوة لموقف السودان المبدأئي من القضية الفلسطينية وشروطه الثلاث وقد عرفت بها العاصمة الخرطوم إبان انعقاد القمة العربية والاسلامية بالسودان وقتها. وتوقع د. السر محمد أن تنجح الزيارة والمباحثات في مسعاها وتنجز ما عجزت عنه الحكومات السابقة وحول قانونية الخطوة خاصة فيما يتعلق بأمر العلاقات السودانية الاسرائيلية قال الحسن إن الأمر متروك لخيارات الحكومة والتي من المتوقع تكون قد أوكلت هذا الأمر للوفد والذي تم اختياره بعناية فائقة رغم عدم وجود شخصيات مهمة مثل عمر قمر الدين، وزير الخارجية المكلف، ود. عبد الله حمدوك رئيس الوزراء.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى