منى أبوالعزائم تكتب: الآخرون هم الجحيم (1-2)

قال السكرتير العام للحزب الشيوعي السوداني، محمد مختار الخطيب، لشبكة باج نيوز الاخبارية إنّهم مع تحقيق تططلعات الجماهير وإصلاح مسار الثورة، وإنهم ليسوا معارضة ولا حاكمين بل في صف الجماهير، وأطلق اتهامه ضد قوى سياسية بالحرية والتغيير بالعمل على إعاقة الثورة والمضي في نفس سياسات النظام السابق لأنّ مصالحها الاجتماعية مقدّمة على أهداف الثورة.
قال الخطيب إنّهم يقفون في صف الجماهير لمواجهة القوى التابعة للنظام السابق التي قطعت الطريق أمام الثورة فهذا محور معارضة..
يمكننا أن نقول هذا المحور هو الاول والذي بدا أن الاهتمام بمواجهته من قبل الشيوعي صار إلى التضاؤل إلى حد ما.. ربما لأنه خارج السلطة التي تتصارع عليها قوى متعددة منها الشيوعي وهذا ما شكل مهدداً للحزب الشيوعي وبدأ ينتبه إليه بعد أن أضاع زمنه وهتافاته مع الاسلاميين.. واكتشف أن (الآخرون هم الجحيم)! فهو لم يعرفهم جيدا.. لكن يعرف الاسلاميين جيدا ولذلك هو انتبه إلى (الآخرون).
وأعلن الخطيب أن مواجهتهم القادمة هي في صراعهم مع مرافيت الحزب الشيوعي المقربين من حمدوك، والتي تتمحور في تقاطع المصالح، إذن هذا محور معارضة آخر.
وأضاف أيضا أنّ هناك المجموعة الموجودة حول رئيس الوزراء عبارة عن منظومة لديها مصالح اجتماعية تتقاطع مع مصالح العمال والمزارعين.
هذا محور آخر للمعارضة.. ورغم أن الحزب الشيوعي يؤكد أنه في صف الجماهير.. وينفي عن نفسه وقوفه في صف المعارضة. وينفي أيضا أنهم ليسوا على مقاعد الحكم، إلا أنه يتحكّم إلى حدّ ما في مقاعد الحكم ولكن ليس كما كان يأمل.
باختصار الحزب الشيوعي في مواجهة كل القوى السياسية في السودان بما فيها الشيوعي نفسه..
نحترم قرارات الشيوعي ونشره لبيانات وتصريحات لقيادته والتي يتلخص معظمها في بث فكره عبر آراء المفكرين من قياداته.. وهو حزب عريق أقدم من (الإخوان المسلمون).. بل إن حزب (الإخوان المسلمون) استلهموا الكثير من خطوات منظومته التنظيمية بل وتفوقوا عليه.
الفكر الإخواني تطور بمرور الزمن وكسب أنصارا كثرا لأنه يخاطب الوجدانيات والعقيدة.. ومجتمعنا ببساطته مجتمع متدين محافظ وتقليدي وراضٍ بحاله، أما عن الشيوعي فيمكنني أن ألخّص رأي العامة فيه..
هناك مسلسل مصري تدور أحداثه في الصعيد ونشاهد الحياة المصرية بأبسط وأبدع تفاصيلها.. دوار العمدة.. الكفر والسرايا.. والأحداث في أربعينيات القرن العشرين، تشاهد زوجة العمدة الشابة تحذر خالتها التركية من طمع محاميها الذي يشرف على ثروتها ويعمل بالسياسة.. تحذرها: (هذا طامع في ثروتك وأخشي أن يكون شيوعيا)!!
الخالة الشركسية تسأل عن معني شيوعي؟ ترد ابنة اختها: (لا أعرف بس بيقولوا ماعندهمش دين.. وما بيعترفوش بالدين). وتنهار الشركسية وينجح التحذير في صرفها عن الطامع في ثروتها.
أربعة محاور ينبغي على الشيوعي مواجهتها كما أشار الخطيب وقد استوقفني المحور الرابع وهو المجموعة حول حمدوك والتي هي عبارة عن منظومة لديها مصالح اجتماعية تتقاطع مع مصالح العمال والمزارعين، استوقفتني لأنه ببساطة كان تفسير ابنتي د. مروة فورا ونحن نناقش حديث الخطيب.. أنه يقصد رجال المال والأعمال.. أمثال البريطاني السوداني محمد مو.. وأسامة داؤد وغيرهم.. ويلاحظ أن معظمهم ممن يحملون الجواز البريطاني، فالحزب حزب بوليتاريا من عمال وزراع ومعلمين.. بينما تغير تفسير هذه النظرية كثيراً، فالآن كثير من المزارعين وكذلك العمال وأصحاب الورش.. الطبقة العاملة، أصبحوا من الأثرياء.. سبل كسب العيش تنوعت وتعددت.. وكما أشارت الدراسات الحديثة والأمم المتحدة أشارت إلى أنه أصبح اعتماد الخبرات مفضلا على الشهادات الأكاديمية كما جاء في برنامج التنمية المستدامة كحقيقة غيرت من وجه حياة كثير من سكان المعمورة الذين خرجوا من دائرة الكادحين.
وللحديث صلة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
error: عذرا المحتوى لا يمكن نسخه !!