كرستيان مونيتر: ثمن رفع العقوبات باهظ على الشعب السوداني

ترجمة- إنصاف العوض
انتقدت صحيفة كرستيان مونيتر البريطانية، المطالب التي تقدم بها وزير الخارجية الأمريكي مايك بومبيو للحكومة الانتقالية، لرفع اسم السودان من قائمة الإرهاب.
وقالت الصحيفة: “هل الثمن الذي طالبت به واشنطن من أجل رفع اسم البلاد عن قائمة الإرهاب مناسب للشعب السوداني في عرض وزير الخارجية مايك بومبيو خلال جولة دبلوماسية عبر الشرق الأوسط الاسبوع الماضي رفع صفة الارهاب عن السودان بعد الثورة مقابل 330 مليون دولار كتعويض عن هجمات القادة منذ اكثر من عقدين بالرغم من الأوضاع الاقتصادية الهشة؟”.
وأضافت: “ليس هناك شك في أنه مبلغ كبير بالنسبة لاقتصاد على وشك الإفلاس حيث ينخفض مستوى المعيشة سريعا كما تحتاج الحكومة الانتقالية إلى إظهار المزيد من التحسن على الأرض من أجل توزيع أرباح الديمقراطية”.
وأشارت الصيحفة، إلى أنه من غير العادل أن يدفع الشعب السوداني ثمن القهر والمعاناة التي تسبب بها النظام السابق مرتين، وقالت إنه إضافة للضغوط الاقتصادية التي يتسبب بها عرض بومبيو فإنه عرض شرطا آخر لا يقل صعوبة وهو التطبيع مع إسرائيل كشرط آخر لرفع تصنيف الإرهاب في وقت أكد فيه القادة عدم مقدرتهم على اتخاذ القرار المثير للجدل.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى