مفاكهات الجمعة

 

الخرطوم : الصيحة 

كوكتيل مفاكهات
× الوجه الآخر للجن الكلكي
دخلت فتاة مكتبة في السوق, وقبل أن تسأل عن حاجتها انفجرت بضحكة قوية أصابت صاحب المكتبة بدهشة قبل أن يكتشف السبب الذي هو سماعة الموبايل التي كانت مخفية تحت طرحتها ومتصلة بأذنها.. يبدو أن الطرف الآخر في المكالمة فجر نكتة من العيار الثقيل صادفت لحظة دخول الفتاة المكتبة.. عندها صاحب المكتبة عرف لأول مرة الوجه الآخر للجن الكلكي اللابس ملكي..!!
× كلمات من ذهب
الشخص الوحيد الذي يحق له أن ينتقد هو الشخص الذي لديه قلب مستعد للمساعدة..
قول مأثور

///////////////////////////////////////////////////

صور من الحياة
الذباب المقاتل
لم يجدِ البخور الكثيف الذي يطلقه الجزارون على معروضاتهم من اللحوم بملاحمهم, بل ولم يجدِ (البف باف) الذي يرشونه على اللحوم, فاستسلموا لموجة الذباب المقاتل.. والملاحظ أن أكثرهم بمجال عرض اللحوم لا يلتزمون بفترينات الزجاج فيما يدل أنهم فهموا شعار: سلام حرية وعدالة فهماً خاطئاً, فاختاروا الحرية وذبحوا السلام والعدالة..!

//////////////////////////////////

 

طرائف
رجل متزوج 3 نساء, فكر يتزوج الرابعة, حاول يقنع زوجاته بذلك فقال لهن: الطربيزة فيها 4 أرجل, لو شلنا واحدة بتقع, والسرير كذلك..
واحدة من زوجاته قاطعته قائلة: هو يا راجل هوي.. الركشة فيها 3 أرجل وشايلة الدنيا كلها.

//////////////////////////////////////////////

مسدار
الأسعار بقت شغل المواطن وهمو
كملت حيلتو مصت لي مواردو ودمو
كسرت الحياة بالوجعة زادت همو
جري وطيران بعيش؟ ديل للنعام ما اتلمو
قرشي الأمين 0963117008

/////////////////////////////////////////

من بساتين الشعر الطريف
راس مالنا آخرو دحيش
يا صاحب الدكان
عندك حبوب أطفال؟
اصلو الوليد محموم
وأبوهو في الخرتوم
غياب السنين لا اليوم
لا رسل المصروف
لا لز لينا هدوم
والقهوة رامياني
والحاجة جابراني
والبشتنة بالكوم
والعمدة سيد الدار
رسلنا لي مرسال
ما أدانا جمرة نار
وولدي الكبير مافيش
ساقوهو ناس الديش
وآخر جرابنا دحيش
بعناهو للجلابة
ما جابلو كيلة عيش
ود البخيت والتوم
من سكر التموين
لموا القروش بالكوم
لكين بجيهم يوم
مرت علينا سنين
نافعني ولدي الزين
بي قفة الليمون
مرات يبيع العيش
ساقوهو ناس الديش
وراس مالنا آخرو دحيش
ما جابلو كيلة عيش
حامد الخضر مصطفى 0113569172

////////////////////////////
 للأذكياء:

× إذا كان بعد غدٍ هو (السبت), فما هو اليوم الذي بعد غدٍ الأمس؟
× ماهو الشيء الذي يكون نظيفاً أسود, ومتسخ أبيض؟
× اسم فاكهة من 3 حروف أذا قرأت حروفها بالعكس تعطيك معنى إنسان؟
× تمشي بلا رجلين وتبكي بلا عينين.. ما هي؟
ستجد الإجابات أدناه (مبعثرة) حاول أولاً أن تعثر على الحل قبل أن تقرأها, والإجابات:
السبورة, الأربعاء, السحابة, لوز..

///////////////////////////////////

من روائع النباتات
لماذا لا نزرعها في الشوارع.. أشجار التك؟
× حينما شاهدت إحدى أشجار التك الضخمة في الحديقة النباتية بالخرطوم بالمقرن, تأكدت بأن تجربة زراعتها في الخرطوم ناجحة. وسألت نفسي: لماذا لا نزرع تلك الشجرة الرائعة في شوارعنا؟
× من الملاحظ أن ثقافة زراعة الأشجار عندنا سواء في مزارعنا أو منازلنا أو في الشوارع والحدائق تعتمد في الغالب على أشجار معينة بغض النظر عن قيمة تلك الشجرة حتى من حيث أخشابها أو شهرتها العالمية ومدى قيمتها التجارية..!!
× إن خشب (التك) (Teck Wood) من أشجار الغابات الاستوائية بجنوب شرق آسيا وأفريقيا, ولأخشابها قيمة عالية جداً لما تتمتع به من مواصفات وميزات لا تتوفر في الكثير من الأشجار الأخرى. فهي التي تصنع منها السفن والأثاثات الراقية غالية الثمن والتي تعمر وتعيش طويلاً, فهي تحتوي على مادة (السليكيا) التي تحتوي على زيوت طبيعية تزيد من تحملها لعوامل التعفن والتلف, ولا تحتاج لمواد الدهانات العازلة..
هذا إضافة إلى أنها تتميز في شكلها بلمسة ذهبية براقة وجذابة.. وفوق كل ذلك فهي تقاوم الرطوبة والطحالب والتشقق وينتج من أوراقها الصبغ البنفسجي وأيضاً ينتج من أخشابها مواد التغليف..
“ربنا ما خلقت هذا باطلاً سبحانك فقنا عذاب النار”

///////////////////////////////////////////////////

 

كرسي المعاشات.. طرائف ومفارقات!!
في العالم أكثر من 60 مليار كرسي بمختلف أنواعها!!
الفرق بين كرسي المعاش وكرسي الحكم هو …….!!!
× قد تصاب بالدهشة عزيزي القارئ إذا علمت أن هنالك أكثر من 60 مليار كرسي على وجه الأرض بمختلف أنواعها واستخداماتها!!
وأنت تعلم أن عدد سكان العالم – آخر إحصائية – هو أكثر من سبعة مليارات نسمة, وبحلول 2023م قد يصل إلى ثمانية مليارات..
× والكراسي التي نعنيها هي كراسي الجلوس بمختلف أغراضها, منها ما يستخدم في أماكن العمل والمنازل والمنتديات ودور الرياضة والمسارح وغيرها وأغراض أخرى طبية وتعليمية. مروراً بكراسي الحكم والسلطة وهناك كرسي يخافه الناس هو (الكرسي الكهربائي) والعياذ بالله..
× بالتالي الدهشة قد تزول حين تقرأ الرقم 60 ملياراً ولكن لكي لا ندعها تفارقك فاقرأ دراسة علمية أجرتها جمعية “برتش هارت فاونديشن” المعنية بصحة القلب في بريطانيا تقول إن إنسان العصر الحديث يقضي 75% من وقته جالساً دون نشاط حركي, ويترتب على ذلك عدة مشكلات صحية والسبب: “الكرسي”..!
× ربما سيرى مؤرخو المستقبل عندما ينظرون إلى حقبتنا هذه التي يطلق عليها اسم: “الانتروبوسين” أن التقنية المميزة لعصرنا الحديث هي الكرسي وليس أجهزة الكمبيوتر, وأن لهذه القطعة من الأثاث تأثيراً خطيراً على أجسادنا..
× وحتى لا يسرقنا الوقت في التجول عبر أقسام الكراسي المختلفة, ولكل كرسي منها قصص وطرائف ومفارقات, دعونا ننتقل إلى كرسي قديم قابع في ذاكرة التاريخ في السودان ألا وهو كرسي المعاشات..
× ولعل الرعيل الأول من المعاشيين أو أبنائهم يذكرونه وهو كرسي خشبي بسيط “يطبق” وقاعدته من القماش السميك, مريح في الاسترخاء بزاوية منفرجة عكس كرسي الخيزران القديم ذي الزاوية القائمة والذي صمم بعناية ليجعل الذين يعملون وهم جلوس عليه أكثر يقظة, وهذا أيضاً ينطبق على كراسي السفرة لأنها حسب المواصفات الطبية تساعد على الهضم وكما يقول مثلنا الدارجي في ذلك: “كان متشاكي ما تاكل متاكي”..
× إذاً ما هي دلالات كرسي المعاشات, ولماذا انطبع في ذهننا أنه صمم لذلك الرجل العجوز الذي أفنى زهرة شبابه في الخدمة العامة وآن له بعد ذلك أن يخلد للراحة والاستجمام في هذا الكرسي أمام منزله يحكي ذكرياته الجميلة لأصحابه والزوار..
× المفارقة أن المعاشي في زماننا هذا لم يعد يحتاج لمثل هكذا كرسي, فلقد عشنا لنرى زمن الإحالة للصالح العام وشمل شباباً لا زالوا في عمر العطاء..
× وبما أن المعاش الذي يصرف لهؤلاء لا يكاد يكفي لمعيشة يومين أو ثلاثة. فلقد استوعب كثير من هؤلاء كراسي أخرى هي كراسي الركشات أو الترحال أو مكاتب القطاع الخاص أو الأسواق فهم أيضاً لا ينجون من كراسي المكاتب التي حذرت من طول الجلوس عليها “المنظمة الألمانية” وغيرها..
× والطريف أن كراسي المعاشات القديمة أشبه بكرسي طب الأسنان من حيث الاسترخاء.. الفرق أن كرسي طب الأسنان باهظ التكاليف وذو تقنية متطورة، لكن القاسم المشترك بينهما أن كرسي المعاشات يجلس عليه المعاشي مرتاحاً أمام منزله يجتر ذكرياته ويؤانس جلساءه بعد أن خلعت الخدمة العامة كل أسنانه دون أن يدفع لها, أما كرسي طب الأسنان فهو ما يمارس عليه الطبيب عملية خلع الأضراس أو الأسنان وعلاجها ويقبض جراء ذلك الثمن.!!
× والفرق بين كرسي المعاش وكرسي الحكم، هو أن كرسي الحكم أو السلطة كرسي أنيق ومزركش ومحفل و”دوار” كما تدور به الدنيا وكرسي المعاش بسيط ومريح لا يتنافس عليه آخرون يطبقه المعاشي بعد أن يقضي عليه وقتاً مريحاً بعدها يدخل منزله للنوم والراحة..
× كراسي الحكم يتنافس عليها السياسيون والطامعون كما قال عنهم الشاعر الأردني المرحوم عبد المنعم الرفاعي:
الزاحفون إلى الكراسي لوثوا
ماء البلاد فما يطيب شراب
لبسوا القناع على الخداع ومارسوا
لعب الحبال وهانت الألعاب
× كرسي المعاش لا يتنافس عليه أحد.. ياااااا حليلو..!!

 

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى