فنانة المنتديات الثقافية الدكتورة تهاني عمر لـ(الصيحة)

 

 

دردشة: عائشة الزاكي

الفنانة الشابة الدكتورة  تهاني عمر من مواليد مدينة الخرطوم تخرجت في كلية الأشعة  جامعة أمدرمان الإسلامية.. فنانة حاضرة  في المنتديات الثقافية والحفلات والمناسبات الاجتماعية والمهرجانات لم يمنعها تخصصها الطبى من احتراف الغناء.. تعاملت مع عدد من الشعراء والملحنين منهم الدكتور أحمد فرح شادول، لها أعمال خاصة قامت بكتابتها وتلحينها ومن ثم الغناء بالإضافة  إلى مشاركتها في ثورة ديسمبر المجيدة بتسجيل أغنية وطنية بإذاعة القوات المسلحة.

(الصيحة) التتقتها في دردشة قصيرة، فإلى مضابط الحوار.

*حدثينا عن بداية مشوارك الفني؟

البدايات كانت بالمشاركات في الدورات المدرسية، ثم تطورت الموهبة الفنية، وانتقلت إلى المشاركات في المنتديات الثقافية  وحفلات المناسبات الاجتماعية مع  فرقة موسيقية كنت  أتعامل  معها في ذلك الوقت ما  ساهم في وصولي إلى الساحة الفنية بالإضافة إلى  المهرجانات الفنية المختلفة.

*كل الفنانين والفنانات كانت بداياتهم بأغاني الرواد من هم  الفنانون  الذين تغنيتِ لهم دكتورة تهاني؟

أي فنان في بداية مشواره الفني لابد يتأثر بفنان أو فنانة من عمالقة الفن ويقلده كبداية،  أما بالنسبة لي فكنت  أستمع كثيراً لأغاني  الفنانة الرائعة أسرار بابكر وتأثرت بصوتها الذي ترك بصمة واضحة في الأغنية السودائية النسائية، وإضافة إلى الساحة الفنية.

*هل لديكِ أعمال خاصة؟

لدي أعمال خاصة قمت بكتابة عدد من النصوص  من ثم  التلحين والغناء ومنها أغنية (غمضة ظروف) (سميتك حنيني) وأغنية (لما اشوفك وألمس خيال طيفك).

*مع  من تعاملتِ من الشعراء والملحنين؟

من الشعراء الذين تعاملت معهم الشاعر الدكتور أحمد فرح شادول  والسفير الشاعر معاوية التوم،  والشاعر محمود بشير، ومن المحلنين الأستاذ دفع السيد، هؤلاء الأساتذة  ساهموا في نجاج مسيرتي الفنية.

*من الذي اكتشف موهبتك كفنانة؟

الذي كان له الفضل في اكتشاف موهبتي أخي الاكبر الفنان علي الطريفي  الشهير بـ(على  نجمة)، وشجعني وقدم لي الدعم النفسي والمعنوي وما زال يقف جانبي حتى الآن ويقدم لي النصح والإرشاد.

*مشاركات داخلية وخارجية؟

كل المشاركات كانت داخلية فقط في العديد من المنتديات الثقافية والمناسبات الوطنية والاحتفالات العامة وحفلات  المناسبات الاجتماعية.

*أين دكتورة تهاني من أغاني ثورة ديسمبر المجيدة؟

كنت حاضرة بالقيادة العامة شاركت بعدد من الاغاني لثورة ديسمبر المجيدة ومع لجان المقاومة بمركز شباب الشهيد (أورتشي) الثقافي بمنطقة العزوزاب جنوب الخرطوم، وتم تسجيل أغنية  وطنية بإذاعة القوات المسلحة بعد اندلاع الثورة،  بالإضافة إلى أعياد الاستقلال.

 *أغنية ترددينها دائماً ومحببة لنفسك؟

أردد دائماً أغاني الراحل محمود عبد العزيز،  وأغنية محببة لنفسي اغنية  منو القاليك).)

*ماهو دور الفنانين في المبادرات الخيرية؟

للفنانين أدوار كثيرة ومتعاظمة تجاه المجتمع كرسالة وكما هو معلوم أن الفن رسالة سامية لها مضامين،  الفنان بدوره يقوم  بالمساهمات والمبادرات في الأعمال الخيرية التي تتمثل في  إرسال قوافل لمتضرري السيول والأمطار والمشاركات العديدة في حملات التوعية الارشادية عن جائحة كورونا.

انضم لقروب الصيحة على واتساب اضغط هنا


مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
error: عذرا المحتوى لا يمكن نسخه !!