تمديد حظر السفر من وإلى الخرطوم لما بعد الأضحى

الخرطوم- الصيحة
أصدرت اللجنة العليا للطوارئ الصحية، قراراً بتمديد حظر السفر من وإلى ولاية الخرطوم للمركبات العامة أو الخاصة، لما بعد عيد الأضحى، وفقاً لإجراءات الطوارئ الصحية، فيما عدا الإستثناءات المحددة سلفاً لحملة التصاريح.
وجاء القرار ضمن جملة قرارات اتخذتها اللجنة استناداً على التقارير والتوصيات التي استمعت اليها اللجنة في اجتماعها رقم (72) الذي انعقد أمس.
وطالبت اللجنة الجميع للتعامل بحذر وجدية، مع اقتراب عيد الأضحى المبارك، وشددت على عدم الاستهانة بالمخاطر التي تنجم عن المخالطة والإزدحام وعدم التقيد بلبس الكمامات أو التعقيم المنتظم وغيرها مما توصى به السلطات الصحية في البلاد.
وأشارت اللجنة إلى أن هناك تزايداً ملحوظاً في عدد الإصابات بـ(كورونا) في العاصمة والولايات، حيث لا تزال النسبة الأكبر منها في ولاية الخرطوم بإجمالي إصابات يتجاوز (8) آلاف حالة بنسبة تقارب الـ(75%) من إجمالي الحالات، ويمثل التسرب بالطرق غير المسموح بها مصدراً أساسياً لزيادة الحالات في الولايات، لذلك لا يزال الوقت مبكراً للحديث عن إنحسار الوباء أو السيطرة عليه.
وقالت اللجنة إن عدم التزام الكثير من المواطنين بالمحاذير الصحية التي تحميهم من الإصابة وتحد من انتقال العدوى بينهم في وسائل المواصلات والأسواق ومواقع العمل أمر لا يساعد في السيطرة على الجائحة أو الحد من إنتشارها، وربما إضطرت اللجنة لإتخاذ إجراءات أكثر تشدداً لإحتواء الجائحة.
واستمعت اللجنة لتقرير عام من وزارة الصحة عن الوضع الوبائي في البلاد خاصة قدوم أعداد كبيرة من المواطنين العالقين والعائدين من الخارج خلال الأسابيع الماضية، ومليونية 30 يونيو وإجراءات تقليص ساعات حظر التجوال في ولاية الخرطوم، واقتراب عيد الأضحية المبارك وغيرها.
كما استمعت اللجنة لتقارير وتوصيات الوزارات المختلفة وتقديراتها وخططها لتسيير عمالها واستعداداتها، حيث استمعت لتقرير وزارات التعليم العالي، التربية والتعليم العام، البنى التحتية والنقل، الشباب والرياضة، وسلطة الطيران المدني، كما استمعت لتنوير من المعمل القومي (استاك) عن المقدرات والمشكلات التي تتعلق بفحوصات (كوفيد- 19)، كما استمعت لتنوير آخر من إدارة الإمدادات الطبية عن الموقف العام فيما يلي إحتياجات مكافحة الجائحة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى