أكدت على الانتقال للدعم المباشر.. المالية تقر بتأثر الإيرادات العامة بـ(كورونا)

الخرطوم- رشا التوم
أقر وزير المالية والتخطيط الاقتصادي د. إبراهيم البدوي، بتأثر الإيرادات العامة بجائحة (كورونا)، وكشف عن إنخفاض إيرادات الجمارك والضرائب بمبالغ تصل إلى (200) مليار جنيه.
ونوه الوزير في مؤتمر صحفي اليوم الأربعاء، إلى دعم وزارته للعمل دون انتشار (كورونا) بمنح نحو (30) مليار جنيه منها (7) مليارات لوزارة الصحة الاتحادية وما بين (3- 4) مليارات لوزارة التنمية للأسر المتعففة والمتأثرة بإجراءات الحظر الصحي.
وفيما يخص التضخم، قال البدوي إن التضخم ليس جديداً على الاقتصاد بل هو أمر موجود منذ العام 2016م، وأضاف “التضخم ما جبناه نحنا”. وتابع بأن زيادة المرتبات الأخيرة لم تسهم في ارتفاع معدلات التضخم، وأوضح أن أرقام الجهاز المركزي للإحصاء تؤكد أن نسبة الزيادة في التضخم ما بين (20%- 30%).
وفي سياق آخر، أكد البدوي عدم القدرة على الاستمرار في الدعم السلعي والذي يصل إلى (12%) من الناتج المحلي الإجمالي، ووصفه بالدعم غير العادل الذي لا يكافح الفقر بل يكرس التفاوت الطبقي.
وكشف أن الدعم في شهر مارس الماضي وصل (10) مليارات جنيه لم يعد منها إلا (980) مليون جنيه بنسبة تقدر بـ(90%)، وقال إن وزارته لا تتحدث عن رفع الدعم، بل الانتقال من الدعم السلعي إلى الدعم المباشر، فضلا عن تنسيق إدارة السلع الإستراتيجية مع الوزارات ذات الصلة لإجراء دراسات لتطبيق الدعم التقاطعي للكهرباء.
ونوه إلى أن دعم الكهرباء يصل إلى (17) مليون جنيه، وأن وزارته تسعى لإيقاف هذا النزيف على أن يكون الدعم محصوراً على الأسر ذات الاستهلاك المحدود، ويرفع للأسر ذات الاستهلاك العالي، ونبه إلى أن برنامج الإصلاح الاقتصادي سيشكل دافعاً للولايات المتحدة الأمريكية لشطب السودان من قائمة الدول الراعية للإرهاب.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
error: عذرا المحتوى لا يمكن نسخه !!