أنهي زيارة إلى إثيوبيا.. حميدتي يتفق مع آبي أحمد حول عدد من الملفات

الخرطوم- الصيحة
عاد نائب رئيس مجلس السيادة الانتقالي الفريق أول محمد حمدان دقلو (حميدتي) والوفد المرافق له إلى الخرطوم ظهر اليوم السبت بعد زيارة إلى إثيوبيا استغرقت ثلاثة أيام، وكان في استقباله بمطار الخرطوم الدولي عضو مجلس السيادة الفريق الركن إبراهيم جابر والأمين العام لمجلس السيادة الفريق الركن محمد الغالي علي يوسف، وعدد من المسؤولين بالدولة.
ووصف نائب رئيس مجلس السيادة في تصريحات صحفية، الزيارة بأنها كانت ناجحة، وأشار إلى أنها جاءت تلبية لدعوة رسمية من رئيس وزرائها أبي أحمد. وقال إنه اطلع خلال الزيارة على تجربة إثيوبيا في مجال تطوير البنى التحتية والمدن الصناعية والتقانات الزراعية والسكك الحديدية، وأشاد بالتجربة الإثيوبية في زراعة أكثر من خمسة ملايين شتلة.
وأضاف بأنه ناقش مع رئيس الوزراء الإثيوبي آبي أحمد إمكانية وضع خطة لإنشاء سكة حديد تربط بين دولتي إثيوبيا وجيبوتي بالخرطوم وميناء بورتسودان وذلك بالاستفادة من تجربة إثيوبيا في ربطها عبر السكك الحديدية مع دولتي كينيا وجيبوتي.
وتابع “كما ناقشنا قضية سد النهضة، وسلام السودان، وقضية الحدود بين البلدين، ومنطقة أبيي، وقضية سلام جنوب السودان”، ونوه إلى أن آبي أحمد وعد بالعمل على تذليل كافة العقبات ودعم اللجان حتى تتمكن من أداء مهامها في هذا المجال.
واشار إلى أن الجانبين أمنا على ضرورة تبادل الزيارات بين البلدين والاستفادة من التجارب التي من شأنها أن تخدم مصالح شعبي البلدين. وحث حميدتي رجال الأعمال من الشباب السوداني بالإستفادة من تجربة إثيوبيا في مجالات التجارة والاقتصاد.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى