إجتماع إسفيري لمواصلة مفاوضات سد النهضة غداً

الخرطوم- الصيحة
وجه وزير الري والموارد المائية البروفيسور ياسر عباس اليوم الإثنين، الدعوة لنظيريه وزيري الري والموارد المائية في مصر وإثيوبيا، للمشاركة في الإجتماع الثلاثي الخاص بمواصلة مفاوضات سد النهضة والذي سيعقد إسفيرياً يوم غدٍ الثلاثاء.
وبحسب إدارة الإعلام والعلاقات العامة بالوزارة، يأتي الإجتماع المرتقب استكمالاً لجولات التفاوض السابقة حول سد النهضة، وتتويجاً للجهود التي بذلها رئيس مجلس الوزراء د. عبد الله حمدوك وأفضت لموافقة مصر وإثيوبيا على استئناف المفاوضات الثلاثية وصولاً لإتفاق شامل ومرضٍ يستجيب لمصالح الدول الثلاث ويحقق تطلعات شعوبها.
يذكر أن الدول الثلاث تمكنت خلال الجولات السابقة والتي امتدت منذ العام 2013م وحتى العام 2020م، من التوصل إلى توافق حول معظم القضايا المطروحة على طاولة المفاوضات، فيما تبقى عدد قليل من القضايا العالقة التي تأمل الأطراف الثلاثة في الاتفاق بشأنها.
وسيعقد الإجتماع بحضور ثلاثة مراقبين من الولايات المتحدة وجنوب أفريقيا ومفوضية الاتحاد الأوروبي، ومن المقرر أن يناقش الإجتماع المسائل الإجرائية المتصلة بدور المراقبين وقضايا التفاوض العالقة.
وفي السياق، أعرب وزير الري والموارد المائية، عن التفاؤل والثقة في قدرة الدول الثلاث على تجاوز العقبات الراهنة والتوصل لاتفاقية تعالج وتستوعب المسائل المتصلة بملء وتشغيل سد النهضة.
وجدد التأكيد على تمسك السودان بموقفه المبدئي المبني على التفاوض بحسن نية واحترام قواعد القانون الدولي ذات الصلة وحماية مصالح السودان.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى