دونو كوكو.. حكاوى (المُخالصات) تضع المريخ من جديد في فوهة العُقُوبات

ثلاثة أشهر تُهدِّد الأحمر بالحرمان من التعاقُدات لثلاث فترات

 

 

“فيفا” يمهل النادي 45 يوماً لسداد (40 ألف دولار) للتوغولي.. (والصيحة) تنفرد بالمُستندات الكاملة

المحامي التونسي يُشكِّك في مُخالصة اللاعب ويطعن بالتزوير.. يُفاجئ باستمرار عقد اللاعب ويذكر بسابقة مارسيال

مجلس الوفاق يستدين (12) ألف دولار من الاتّحاد للمُخالصات.. واختفاء الأصل يُثير التساؤلات

زيكو: دونو تَسلّم استحقاقاته وهُنالك ثلاث نسخ من المُخالصة.. خيري: طلبنا الأصل ولم نجده والاتحاد لم يدعمنا

الخرطوم- ناصر بابكر

بعد أن تعرّض في وقتٍ سابقٍ لعقوبة الحرمان من التعاقُدات بسبب قضية لاعبه الإيفواري السابق كواسي مارسيال، عَادَ شبح العقوبات من جديد للإحاطة بالمريخ بعد أن حكم الاتّحاد الدولي لكرة “فيفا” أمس الأول لصالح اللاعب التوغولي دونو كوكو بمبلغ (35) ألف دولار إلى جانب 5% غرامة.. وجاءت العقوبة لتُشكِّل صدمة للشارع المريخي ومفاجأة من العيار الثقيل بعد تأكيدات سابقة بتوقيع اللاعب لمُخالصة وحصوله على استحقاقاته كاملة.. (الصيحة) وكعادتها فتحت ملف القضية وسلّطت الضوء على تفاصيلها كاملةً والتي تحوي مُفاجآت مدوية وجوانب مثيرة للتساؤلات تتابعونها في المساحة التالية التي تتناول فيها الصحيفة القضية بالمستندات:

البداية والنهاية

بتاريخ 24 مايو 2018، تعاقد المريخ مع المحترف التوغولي دونو كوكو، حيث وقع الأحمر مع الظهير الأيمن الدولي عقداً يمتد لمدة عامين وكان ذلك إبان فترة المجلس المنتخب حيث تكفّل سوداكال بالصفقة بواسطة الوكيل الموريتاني عبد الحي أدومو.. غير أنّ مسيرة دونو مع المريخ لم تستمر طويلاً، فبعد أقل من ثلاثة أشهر من تعاقُده مع النادي، وبعد عدد مُشاركات لم يتجاوز الثلاث مباريات، طالب المدير الفني التونسي وقتها يامن الزلفاني بالاستغناء عن اللاعب وأسقطه من حساباته وكان ذلك في منتصف أغسطس 2018 ليُقرِّر مجلس الإدارة (المجلس الوفاقي حينها) إنهاء عقد اللاعب.

المُخالصة والمُغادرة

بتاريخ 18 أغسطس 2019 وبمباني اتحاد كرة القدم السوداني، أنهى المريخ تعاقده مع اللاعب التوغولي دونو كوكو وقام بتوقيع مُخالصة مع اللاعب بحُضُور المدير التنفيذي في ذلك الوقت الكابتن منتصر الزاكي (زيكو)، الذي أكد في تصريحات

صحفية تناقلتها عدة صحف ومواقع حينها، أنّ النادي أَجرَى مُخالصة نهائية مع كوكو، وأنّ اللاعب تسلّم جميع استحقاقاته المالية، في وقتٍ قام فيه مدير العلاقات العامة في تلك الفترة عماد الماحي بإلغاء إقامة اللاعب وإصدار تأشيرة خروج نهائية له.. وبحسب متابعات (الصيحة) فإنّ المريخ استدان وقتها مبلغ (12 ألف و500 دولار) ليُسدِّد بها مخالصات بعض اللاعبين الأجانب ولم تُسدّد للاتحاد حتى اللحظة، وذلك بحسب تأكيدات نائب رئيس الاتحاد للشؤون المالية نصر الدين حميدتي لـ(الصيحة)، حيث قال إن المريخ وإبان فترة المجلس الوفاقي استدان منهم مبلغ (12 ألف دولار و500) لسداد استحقاقات بعض اللاعبين الأجانب، وإنّ النادي لم يُسدِّدها حتى اللحظة، حيث أنّها مُقيّدة كَدَيْنٍ على المريخ.

مُفاجأة مُدوية

بعد أكثر من عامٍ من مُغادرة اللاعب التوغولي لبلاده.. كان مجلس إدارة المريخ على موعدٍ مع مفاجأة مدوية في شهر (أكتوبر 2019)، حينما وصله خطابٌ من الاتحاد الدولي لكرة القدم “فيفا” يفيد بتقدم دونو كوكو بشكوى ضد النادي، مُطالباً خلالها باستحقاقاته المالية وهو ما أثار دهشة المسؤولين بالمريخ (المجلس المنتخب)، لجهة المعلومة المُتوافرة لديهم بأنّ المريخ وقّع مخالصة مع اللاعب وسلّمه استحقاقاته وذلك إبان فترة (المجلس الوفاقي)، وكانت الدهشة أكبر في التوقيت، إذ أتت المطالبة بعد أكثر من (عام وشهرين من مُغادرة اللاعب) وهو ما أثار الكثير من التساؤلات.

رد بالمُخالصة ومُهلة

بتاريخ 11 نوفمبر 2019، ردّ المريخ على شكوى اللاعب التوغولي دونو كوكو بإرسال صورة من المُخالصة التي وقّعها النادي مع اللاعب في وقتٍ سابقٍ من العام 2018 والتي تُفيد بأنّ النادي أنهى تعاقُده مع دونو وسلّمه استحقاقاته المالية.. بعدها أرسل الاتحاد الدولي لكرة القدم “فيفا” ردّ المريخ وصورة المُخالصة لدونو كوكو ومُحاميه التونسي سليم بولاسنيم مع إخطار لهما بمنحهما مُهلة للرَّد في تاريخ لا يتجاوز (19 نوفبمر 2019) وإلا سيغلق “فيفا” باب القضية، لأنّ صورة المخالصة التي أرسلها المريخ تُفيد بأنّ النادي أنهى التزاماته مع اللاعب بتاريخ (18 أغسطس 2018)، وأنّ التوغولي حصل على استحقاقاته.

طعنٌ بالتزوير

وقبل أن تنقضي المُهلة.. وصل لـ”فيفا” رد دونو كوكو ووكيله الذي حَوَى مُفاجأة مُدوية.. حيث اتّهم اللاعب ومُحاميه التونسي، المريخ بالتزوير، حيث أفادا أولاً أنهما تفاجآ بِرَد المريخ وقالا (اللاعب تَسلّم من النادي 800 دولار فقط وليس 8000 ألف دولار، حيث أنّ هنالك صفراً (0) تمّت إضافته في المستند المرسل من النادي).. وكانت المفاجأة الأكبر في رَدّ اللاعب ووكيله في القول (اللاعب لم ينهِ عقده مع النادي وَظَلّ يُحاول التّواصُل مع النادي لاستكمال عقده، لكن النادي لم يتفاعل ولم يرد، واللاعب لم يتمكّن من التوقيع لنادٍ جديد لأنّه كان تحت تصرُّف المريخ وعقده مع النادي لم ينتهِ).. ثم واصل المحامي التشكيك في المُخالصة المُرسلة من المريخ والطعن فيها بالتزوير بالقول: (الوثيقة المُقدّمة من النادي غير واضحة المعالم وبها ألوانٌ مُختلفةٌ، ونحن نعترض على صحة هذه الوثيقة، حيث يُمكن بوضوح ملاحظة حُدُوث تغيير في التاريخ على بصمة اللاعب، كما أنّ أحرف الكتابة في الإيصال الثاني بها تغييرٌ ونحن نعترض عليه أيضاً).. وفي ختام الرد اتّهم محامي التوغولي، المريخ بالتلاعُب في المُخالصة، وطلب عدم التعامُل معها، مَع الأخذ في الاعتبار أنّ النادي يُكَرِّر تِلك السُّلوكيات وَضَرَبَ مثلاً بحادثة اللاعب الإيفواري كواسي مارسيال مُطالباً بالعودة لملف تلك القضية للتأكُّد من التلاعُب في المخالصات والوثائق.

مُطالبة بالأصل

بتاريخ 20 ديسمبر 2019، وصل خِطَابٌ من الاتّحاد الدولي لكرة القدم “فيفا” للمريخ يحوي إفادة بأنّ باب التحقيق والتحري في القضية انتهى، وخلال الخطاب طلب “فيفا” من المريخ إرسال النسخة الأصلية من مخالصة إنهاء العقد عبر الـ(DHL) في فترة زمنية لا تتجاوز الخامس عشر من يناير 2020 ومن بعدها ستتّخذ لجنة أوضاع اللاعبين وفض النزاعات قرارها بشأن القضية، ومع الخطاب أرفق “فيفا” ردّ محامي اللاعب بشأن المُخالصة.

الأصل مفقودٌ

وبحسب ما تَحَصّلت عليه (الصيحة)، فإنّ المريخ لم يتمكّن من تلبية طلب لجنة أوضاع اللاعبين وفَضّ النزاعات، ولم يقم بإرسال أصل المُخالصة التي تم توقيعها مع دونو كوكو، لأنّ المسؤولين الحاليين بالنادي وحسب حديثهم لم يجدوا النسخة الأصلية في ملف اللاعب.

قرارٌ صادمٌ وطلب حيثيات

وعلى ضوء مَا سَبَقَ، أصدر الاتّحاد الدولي لكرة القدم “فيفا”، قرارًا أمس الأول “الجمعة” لصالح اللاعب التوغولي وألزم المريخ بسداد مبلغ “35” ألف دولار و”632″ إضافةً إلى 5% غرامة تأخير، للاعب التوغولي دونو كوكو مُتأخِّرات عن فترته التي لعب فيها للمريخ، حيث حكم “فيفا” لصالح اللاعب بحصوله على كامل قيمة عقده الذي يمتد لعامين بعد أن رفض الاعتراف بالمخالصة التي أرسلت له في وقت سابق والتي طعن اللاعب ومُحاميه في صحتها واتهما المريخ بتزويرها.. وأمهل الاتحاد الدولي المريخ 45 يوماً لسداد المبلغ وبالعدم سيُعاقب بالحرمان من التعاقد مع لاعبين جُدد لثلاث فترات انتقالات مُتتالية.

طلبٌ من الاتحاد

(الصيحة) أجرت اتصالاً بالمدير التنفيذي لنادي المريخ د. مدثر خيري لسؤاله عن تفاصيل ما حدث فأجاب: وصلنا خطابٌ من الاتحاد الدولي لكرة القدم “فيفا” في أكتوبر من العام الماضي يُفيد بتقدم دونو بشكوى ضد النادي وهو أمرٌ مُفاجئٌ بالنسبة لنا لأنّنا نعلم أن اللاعب وقّع مُخالصة قبل مُغادرته وإنهاء عقده، وأضاف: أخطرت المجلس وطلبت المُخالصة للرد على الشكوى وإرسال المخالصة لـ”فيفا”، فتم منحي صورة من المُخالصة وتم إرسالها لـ”فيفا” الذي رد لاحقاً يخطرنا بأن اللاعب ومحاميه شكّكا في صحة المُخالصة وطعنا فيها بالتزوير ونفيا توقيع أيِّ مُخالصة، حيث طالبنا “فيفا” بإرسال النسخة الأصلية عبر الـ(DHL) وليس الإيميل للتحقق من المُخالصة، وأخطرت أعضاء المجلس بطلب “فيفا” وطَلَبَ من المُوظّفين في المكتب التنفيذي توفير الأصل فأفادوني أنّ الأصل غير موجودٍ في ملف اللاعب، ووقتها أشار الصادق مادبو وعمر محمد عبد الله لأنّهما سيتواصلان مع زيكو لسؤاله عن الأصل، وعلمت منهما أن زيكو أفاد بأنّ الأصل موجودٌ بالنادي، لكن سكرتير المكتب التنفيذي أفاد بأنّ أصل المُخالصة غير موجودٍ بملف اللاعب، وأوضح د. مدثر خيري أنه عندما تَسلّم مهامه كمدير تنفيذي لم يحدث تسليم وتسلم بينه وبين المدير التنفيذي السابق، وأردف: طلبنا من الاتّحاد العام أن يدعم مَوقف المريخ ويُؤكِّد استلام اللاعب لاستحقاقاته المالية طالما أنه مُقيّدة كدُيون على المريخ لكنه لم يفعل، وختم د. خيري حديثه بالقول: خاطبنا “فيفا” وطلبنا حَيثيات القرار لمعرفة التفاصيل كافة، لكن الحقيقة الماثلة أمامنا أنّ المريخ لم يرسل أصل المُخالصة لعدم وجودها بالنادي.

ثلاث نُسخ واللاعب تسلّم استحقاقاته

(الصيحة) وفي إطار تقصِّيها للحقائق، تواصلت مع المدير التنفيذي السّابق للمريخ الكابتن منتصر الزاكي (زيكو) الذي أفاد بالقول: وقّعنا مع اللاعب دونو كوكو مُخالصة سليمة ومُعتمدة من الاتحاد السوداني وسلّمنا اللاعب ثمانية آلاف دولار، منها خمسة آلاف دولار عبارة عن مُقدّم عقد وثلاثة آلاف دولار عبارة عن راتب شهرين وبعد تسلّم المبلغ أقر اللاعب في المُخالصة بأنه ليست لديه استحقاقات مالية متأخرة على النادي، وأضاف: دار من قبل لغط حول المسألة وأذكر أن أمين مال المريخ الصادق مادبو اتصل بي ذات مرة وأخطرني أن د. مدثر خيري يريد المخالصة الأصلية لأن “فيفا” تطالب بالأصل فقلت له (تطالب بالأصل كيف، هي بتتسلم يداً بيد، هي أصلا بتترسل صورة بالإيميل).. وبسؤاله عن الأصل لأن “فيفا” طالب به، أجاب زيكو: الأصل يفترض أن يكون موجوداً بالنادي شأنه شأن كل الملفات المتعلقة بلاعبي الفريق، حيث أن هنالك ثلاث نسخ من المخالصة، واحدة مع النادي وموجودة في جهاز الكمبيوتر، وواحدة مودعة لدى الاتحاد، ونسخة مع اللاعب، وأردف زيكو حديثه بالقول: لا أعلم ما حدث بعدها ولا تطورات القضية، وأذكر أن وكيل اللاعب عبد الحي أدومو قال إن مقدم عقد اللاعب وبحسب اتفاقهم مع سوداكال ليس 5 آلاف دولار وحديث سوداكال لنا أن المقدم 5 آلاف دولار وهي المكتوبة في العقد.. وأكد (زيكو) مجدداً أن دونو كوكو تسلم 8000 ألف دولار، وأبدى استغرابه مع إنكار اللاعب ومحاميه لهذا الأمر وطعنهما بالتزوير في المخالصة.

صورة طبق الأصل

سكرتير المكتب التنفيذي للمريخ الشهير بـ(سفاري) أفاد لـ(الصيحة) بالقول: بحثنا عن النسخة الأصلية لمُخالصة دونو كوكو لكننا لم نجدها بالمكتب التنفيذي، وطالما أن هنالك نسخة (مسكنة) عبر (الإسكانر) في الكمبيوتر بالمكتب التنفيذي، فينبغي أن يكون الأصل موجوداً لكننا بحثنا عنه ولم نجده لذا قمنا بإرسال الصورة الموجودة بالكمبيوتر وهي مأخوذة من النسخة الأصلية ولا فرق بينهما، لكن بالنسبة للنسخة الأصلية نفسها للمُخالصة، فإننا لم نعثر عليها، وشخصياً لا أعلم إن كان المدير التنفيذي السابق تركها بالمَكتب أو أخذها معه أو أنها فُقدت من المكتب.

 

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى