الدعم السريع  إكمال الجاهزية لمواجهة كورونا

 الخرطوم: الصيحة

في صباح يوم بهيج وأصوات الموسيقى والنداءات العسكرية تكاد تلامس عنان السماء  يبدو المكان مرتباً جداً،  كل الأشياء في وضعها الصحيح، اللابكوت الطبي الأبيض  هو اللون السائد في القاعدة العسكرية لقوات الدعم السريع بمحلية كرري ولا تخلو جدران القاعدة من الإرشادات الصحية لمجابهة فيروس كورونا، فضلاً عن الكوادر الصحية التي تعمل بكل نشاط وهمة لتكملة إجراءات الدخول المشددة من كشف حراري وتعقيم  وغيرها من الإجراءات الاحترازية لمجابهة المرض.

وبعد لحظات أتى موكب سيارات النائب الأول لرئيس مجلس السيادة الانتقالي، قائد قوات الدعم السريع الفريق أول / محمد حمدان دقلو لافتتاح  مركز العزل الصحي الخاص بقوات السريع بمعسكر كرري بسعة 200 سرير مجهزة بكامل معداتها الطبية لمجابهة الوباء.

فرحة الجنود

وبعد أن ترجَل الفريق أول محمد حمدان دقلو وأدى التحية العسكرية ساد التكبير وعبارات الترحاب من قبل الجنود فرحاً بقدومه  وهم  يقفون على مسافات متباعدة وفق الحزية العسكرية المعروفة.

القائد يعلن الجاهزية

بدأ النائب الأول لرئيس مجلس السيادة الانتقالي  قائد قوات الدعم السريع  الفريق أول / محمد حمدان دقلو خطاب افتتاح مركز العزل الصحي لقوات الدعم السريع، وقال إن المركز به 200 سرير مجهزة بالمعدات الطبية المتكاملة معلناً  الاستعداد التام لتجهيز 1000 سرير إضافي في حالة تفاقم الوباء وجعلها تحت تصرف وزارة الصحة الاتحادية لخدمة جميع المواطنين وأكد أنه في حال استفحال الأمر ستكون على القوات أدوار إضافية في توصيل الطعام إلى المواطنين في منازلهم وحجر مناطق ومدن بأكمله ، سائلاً الله ألا تصل البلاد إلى تلك المراحل منوهاً إلى أهمية تدريب وتجهيز القوات نفسياً حتى تقوم بدورها كاملاً في مجابهة الوباء.

القائد يوجه دعوة للمواطنين

وجه النائب الأول دعوة لجميع المواطنين إلى ضرورة الالتزام بموجهات ومحاذير وزارة الصحة حول مخاطر انتشار ومكافحة الوباء، مشدداً على ضرورة تجنب بعض العادات السودانية مثل التجمع في المناسبات الاجتماعية والأكل والشرب في إناء مشترك أو أي سلوك آخر يتعارض مع محاذير انتشار المرض . ووجه رسالة خاصة لكبار السن بالبقاء في المنازل واتباع نظام غذائي يرفع من مناعة الجسم ضد الوباء.

(دقلو) يؤدي التحية العسكرية الرسمية للأطباء والعاملين في الحقل الصحي

وفي سابقة وصفت بأنها الأولى برتكولياً ووقف النائب الأول لرئيس مجلس السيادة مؤدياً التحية العسكرية الرسمية لجميع الأطباء والعاملين في الحقل الصحي تقديراً  لدورهم الكبير في محاربة فيروس كورونا وحيا مجهودات الكوادر الطبية ، وقال إنهم يعملون في ظروف صعبة وإمكانيات محدودة  واصفاً إياهم بالجيش الأبيض وخط الدفاع الأول لمحاربة وباء كورونا ، مؤكداً مساندتهم والوقوف معهم في هذا الظرف المعقد .

دعوة إلى أهمية التكاتف والتعاون

ودعا سيادته رجال الأعمال والخيرين وكافة المواطنين إلى اهمية التكاتف فيما بينهم ومساندة الشرائح الضعيفة وأصحاب الدخل المحدود خاصة والبلاد تمر بظروف اقتصادية ضاغطة في ظل تعطيل الأعمال وفق موجهات اللجنة العليا لطوارئ كورونا  .

وذكر أن وباء كورونا أصاب حتى الآن حوالي أكثر من مليون شخص وحصد آلاف الأرواح حول العالم.

مدير دائرة التدريب اللواء عثمان حامد

من جانبه قال اللواء عثمان محمد حامد رئيس اللجنة العليا لمكافحة فايروس كورونا بقوات الدعم السريع وعضو اللجنة العليا بالقوات المسلحة إنه استجابة للموجهات العامة كونت لجنة تعنى بوضع مجموعة من الإجراءات للحد من انتشار فايروس كورونا والحد من حركة القوات بين الولايات وأي حركة من الولايات إلى الخرطوم والمساهمة بجانب الطاقم الطبي في إصحاح البيئة.

وأشار إلى أن مركز العزل الصحي بكرري واحد من المؤسسات التي أقامتها اللجنة وأنه يضم غرف طوارئ تعمل على مدار اليوم  للتجاوب مع الحالات الخاصة وأكد سيادته أنه وحتى الساعة لم يتم تسجيل أي حالة كورونا وسط قوات الدعم السريع.

خبير يمتدح جهود الدعم السريع في تسخير إمكانياته  لخدمة المجتمع

امتدح د.  محمد حسين، الخبير في طب المجتمع ، الخطوة التي قامت بها قيادة الدعم السريع في تجهيز مركز الحجر الصحي التابع لقيادة قوات الدعم السريع بمنطقة كرري والذي يسع لأكثر من ٢٠٠ سرير، مشيرًا إلى الانضباط العالي والفاعلية التي اتسم بها الدعم السريع في سرعة الاستجابة للمحاذير والإجراءات الصحية لمجابهة وباء كورونا من خلال المبادرة بإنشاء هذا المركز.

وأوضح د.  حسين أن إعلان النائب الأول لرئيس مجلس السيادة الفريق أول محمد حمدان دقلو بوضع المركز تحت تصرف وزارة الصحة الاتحادية يعكس الدور المجتمعي والإنساني الذي تضطلع به قيادة قوات الدعم السريع في خدمة المجتمع ومعالجة قضاياه ،وأضاف أن الدعم السريع ظل يقف داعمًا ومسانداً للشعب السودانى في كل التحديات التي واجهته منذ نجاح ثورة التغيير في البلاد، مشيرًا الى القوافل التي كان قد سيرها إبان كارثة السيول والأمطار بجانب الحملات التي قام بها في مكافحة الملاريا فضلاً عن أدواره الاستراتيجية في مكافحة تهريب السلع الأساسية وتأمين الحدود..

ودعا الخبير في طب المجتمع منظمات المجتمع المدني لأن تحذو حذو الدعم السريع وأن تسخر مواردها وإمكانياتها لتوعية المواطنين وتبصيرهم بمخاطر فيروس كورونا وتقديم الدعم لهم للمساعدة في الحد من انتشار هذا الوباء.

/////////////////////////////////////////////////////

قطاع غرب دارفور ينظم دورة للوقاية من فيروس كورونا بالجنينة.

نظمت الوحدة الطبية لقوات الدعم السريع قطاع غرب دارفور  (الجنينة)  بالتعاون مع مبادرة ترس ضد الكورونا  (الأحد)  دورة تدريبية للوقاية من جائحة كورونا “كوفيد 19” استهدفت ضباط ، ضباط صف وجنود الدعم السريع.

وأبدي قائد ثاني الدعم السريع قطاع غرب دارفور المقدم محمد أحمد آدم “إنجليز” سعادته بالدورة التدريبية التي ركزت على التوعية الصحية للحد من انتشار الفايروس، مبديًا وقوف قواته مع كافة المبادرات الرسمية والشعبية خاصة المبادرات العاملة في القطاع الصحي ، مؤكدًا أن قيادة الدعم السريع لن تدخر جهدًا في المساهمة في التوعية الصحية لمنسوبيها وكل شرائح المجتمع.

بدوره أشاد مدير الوحدة الطبية بقوات الدعم السريع قطاع الجنينة الملازم أول طبيب نبيل تاج الدين إبراهيم بالدور الكبير الذي ظلت تقوم به مبادرة ترس ضد الكورونا في توعية المجتمع من خطر الكورونا ، مشيرًا إلى  أن الوحدة الطبية ومبادرة ترس سيعملان جنبًا الى جنب لتوعية كل منسوبي القوات بمختلف الارتكازات التي تتواجد بها القوات.

من جانبهأكد  ممثل مبادرة ترس ضد الكورونا من تجمع أصحاب العمل السودانيين الأستاذ محمد الأمين تبيدي أن المبادرة تعمل بالجهد الشعبي وبتنسيق تام مع وزارة الصحة وأجهزة الدولة الرسمية ،مبينًا أن المبادرة تعمل في المجال التوعوي لتُجنّب المجتمع من خطر الإصابة بالكورونا ، وأبدى تبيدي سعادته بالتعاون المثمر بين المبادرة وقوات الدعم السريع التي اثبتت اهتمامها الكبير بصحة منسوبيها  حسب تعبيره.

///////////////////////////////////////

قطاع وسط دارفور يقيم محاضرات توعوية عن مرض كورونا المستجد

أقامت الدائرة الطبية بقوات الدعم السريع قطاع وسط دارفور بالتعاون مع شعبة التوجيه والخدمات بالقطاع أقامت محاضرة توعوية لمنسوبي الدعم السريع عن  فيروس كورونا وأعراض وعلامات المرض والطرق السليمة للوقاية منه وشرح مديرالدائرة الطبية بالقطاع د. الياس سعيد الحلو أعراض المرض وعلاماته مشدداً على ضرورة تجنب أماكن التزاحم والاكتظاظ في الأماكن العامة مع أخذ التحوطات التي وضحت في المحاضرة فيما تحدث د. مردس عن الخطوات الخمس المتبعة في غسل اليدين بالصابون والمواظبة عليها بعد كل حين، من جانبه أعرب رئيس شعبة التوجيه والخدمات بالقطاع الرائد فضل السليك مكي عن أمله في أن يستفيد الحاضرون من المعلومات والنصائح والإرشادات التي قدمت خلال المحاضرة مؤكداً استمرار المحاضرات التوعوية كل أسبوع.

//////////////////////////////////////////////

 

الدعم السريع تؤكد وقوفها مع القانون بكل المواقف بحسم دون تهاون

أصدرت قوات الدعم السريع تعميماً صحفيًا حول مزاعم الاعتداء على طبيب بمستشفى الضعين من قبل نظامي بقوات الدعم السريع، أكدت فيه أنها دائمًا مع القانون وأن مثل هذه المواقف يتم البت فيها بحسم ودون تهاون.

‏ وأوضح تعميم ممهور باسم الناطق الرسمي لقوات الدعم السريع العميد ركن جمال جمعة (الأربعاء) أن أسرة أحد ضباط  الدعم السريع تعرضوا لأعيرة نارية عن طريق الخطأ ونقلوا إلى مستشفى الضعين وتم إجراء الإسعافات الأولية منذ الساعة الحادية عشرة ولم يحضر الدكتور إلا بعد استدعائه بواسطة الشرطة الموجودة بالمستشفى الساعة الخامسة . وأضاف : وعند حضوره وجد أن طفلة من بين  المصابين توفيت لرحمة مولاها وقام الضابط بإخراج الطبيب من العنبر وذلك بدفعه خارج العنبر حتى لا يثير تواجده غضب أقارب المرحومة وقد تم احتواء الموقف بعد جلوس الطرفين.

وقال جمعة في التعميم الصحفي إن قوات الدعم السريع قامت بالوقوف على الأمر وذلك بالتواصل المباشر مع حكومة ولاية شرق دارفور وقيادة القطاع للتأكد من حيثيات الحادث.

وذكر جمعة أنه تم وضع الضابط المذكور في الإيقاف حتى تكتمل الإجراءات القانونية اللازمة.

وأكد البيان الصحفي الصادر من حكومة ولاية شرق دارفور أن تكرار ظواهر الإهمال الطبي وغياب الأطباء يعتبر السبب وراء الاعتداءات ، منوهاً إلى أن إضراب أطباء مستشفى الضعين يعد مجافيًا لقيم ومثُل الشعب السوداني وأخلاقيات المهنة  خاصةً في ظل ظروف الطوارئ الصحية لوباء كورونا ومحدودية القدرات الطبية بالولاية والتي تسعى لتوفيرها بالتنسيق مع وزارة الصحة الاتحادية والتأمين الصحي.

////////////////////////////////////

الدعم السريع تفلح في احتواء نزاع قبلي بشمال كردفان

أفلحت  قوات الدعم السريع وقوات مشتركة من لجنة أمن ولاية شمال كردفان في احتواء نزاع قبلي بسبب (الزراعة)  “الجمعة” ونشب النزاع بين أطراف من قبيلتي بني جرار وكاجاوكتول  راح ضحيتها (3) قتلى وعدد من المصابين

وذكر بيان صادر من مجلس الأمن والدفاع أن القوات استطاعت الفصل بين الطرفين وإسعاف الجرحى وألقت القبض على (14) من المتهمين وفتحت بلاغات جنائية في مواجهتهم وأكد البيان استقرار الأوضاع الأمنية بالولاية بعد تدخل القوات، منوهاً لاستمرار التحريات ووجه مجلس الأمن والدفاع في بيانه بتحريك قوات من الدعم السريع لتعزيز المنظومة الأمنية بالولاية.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى