عضو تجمّع المهنيين د. وليد علي لـ(الصيحة):

 

حوار/ نجدة بشارة

اتهم عضو تجمع المهنيين د. وليد علي،  جهات لم يسمها بالترويج لاستقالة د. محمد ناجي الأصم، من سكرتارية التجمع وتحوير الحقائق. وكشف في هذا الحوار، عن تقدم الأصم بطلب لنقله من السكرتارية إلى المجلس داخل التجمع، لظروفه الشخصية، وللتقليل من ضغط التكليف والمهام الواقعة عليه بالسكرتارية، وأكد أن طلبه لم يوافق عليه التجمع حتى لحظة إجراء الحوار:

*حيثيات استقالة محمد ناجي الأصم من سكرتارية التجمع؟

الأصم لم يستقل من تجمع المهنيين، الأصم استقال من تكاليف محددة داخل التجمع، وهو طلب نقله من السكرتارية إلى المجلس داخله، هنالك جهة روجت لاستقالة الأصم من التجمع، وهذا لم يحدث.

*إذن ما حقيقة ما حدث؟

الحقيقة هي أن الأصم استقال من تكليف محدد داخل التجمع وطلب الانتقال إلى جهة أخرى هي المجلس، وعلل ذلك بأن التزامات السكرتارية كثيرة وتمثل ضغطاً وأعباء عليه، وقد يكون السبب شخصياً، متعلقاً بنشاطه المهني، كما أن معظم أعضاء التجمع (مهنيون) ولهم التزاماتهم الخاصة  وبالتالي غير مفرغين سياسياً، وانتقال دكتور الأصم من السكرتارية إلى المجلس سيقلل من مهامه ومن اجتماعاته، وسيكون له  اجتماع واحد أسبوعياً بدلاً من ثلاثة اجتماعات راتبة.

*هل تم قبول استقالته ونقله؟

لم تتم الموافقة على طلب الأصم حتى الآن من قبل التجمع.

*انتقال د. ناجي إلى المجلس هل سيقلل من صلاحياته في السكرتارية؟

على العكس قد تقلل مهامه ولكن  ستزيد صلاحياته لأن المجلس أعلى سلطات من السكرتارية.

*رأيك في أداء الأصم كقيادي بالتجمع؟

دكتورالأصم، قدم إسهامات كبيرة جداً لاستقرار التجمع، وتقدم الصفوف في أصعب اللحظات المخيفة، وهو يتميز بشجاعة لم نرها عند كثيرين.
* كم عضوية التجمع؟

التجمع بدأ بثمانية أجسام، وحالياً يضم فوق العشرين جسماً، كما أن هنالك أجساماً لم يتم قبول طلبها بالتجمع.

*هنالك حديث عن خلافات داخل (التجمع) ما ردك؟

الخلافات موجودة داخل التجمع منذ نشأته في 2012م.  وهذه الخلافات عادية مثل أي خلاف يحدث بين عشرين شخصاً يجلسون إلى طاولة واحدة، ولكن هذه الخلافات لا تعني اختلافات فيما يتعلق بالهدف الأساسي لعمل التجمع.

*ما هو جوهرهذه الخلافات؟

مقاطعا.. أنا (شايف) هنالك جهات معينة تعمل على تحويرالحقائق، في الوقت الذي يكون عادياً جداً أن ينتقل أي فرد من التجمع من موقع إلى موقع آخر داخل التجمع، وهذا إجراء طبيعي، وهذه ليست المرة الأولى التى يغادر  فيها الأصم السكرتارية، إلى موقع آخر..

*تحدثت عن جهات تعمل على تحوير الحقائق والترويج ضد التجمع، هل لك أن تُسمي هذه الجهات؟

يصمت.. لا أعرف تحديداً،  لكن جهة سياسية هي التي تريد أن تستخدم معلومة صغيرة، كوسيله لتضخيمها واستخدامها ضد التجمع، هل هدفهم مهاجمة التجمع، احتمال من روج لإشاعة استقالته وجد أن الأصم أيقونة التجمع، لذلك أرادوا التشويش على التجمع، لكن أوكد أن تجمع المهنيين مرت عليه الكثير من القيادات منذ تأسيسه، وهو في الأصل تجمع نقابي، لكن ظروف الثورة جعلت التجمع يجد نفسه داخل معترك سياسي ومنعرج محدد، اضطرته للعمل السياسي، لذلك ما يحدث عليه هو في الأساس ضغط سياسي، ونحن داخل التجمع نسعى لإرجاع التجمع إلى أصله كجسم (نقابي)، لأن التجمع موجود كجسم نقابي موازٍ.

*هل هذا يعني اتجاه لخروجاً التجمع من قوى الحرية والتغيير؟

لا.. لا اتجاه حالياً لذلك، ولا يوجد مثل هذا الحديث..

*هنالك حديث عن خلافات بينكم والحرية والتغيير؟

هنالك بعض الخلافات، ولكن قديمة ومستمرة وكثيرة…

*ما هي طبيعة هذه الخلافات؟

على قضايا التفكيك، السلام، الأوضاع الاقتصادية، قضية الأجور ما نسيناها، البطء في ملف الشهداء، كل هذه القضايا نجد فيها بعض الخلافات، ومؤخراً اختلفنا على موضوع الطلاب في ووهان، وموضوع توقيت حظر التجول وغيره خلافات في وجهات النظر، (التكتيك) وليست خلافات جوهرية..

*رأيكم في مكون الحرية والتغيير(الجسم الكلي)؟

تجمع المهنيين هو من صنع الحرية والتغيير، وهذه معلومة مثبتة وللتاريخ وكما يعلم الجميع، لذلك لا نسأل عن رأينا في التغيير، لأننا من رعى ميثاق الحرية والتغيير، وهو من دعا الأحزاب والكتل السياسية للاجتماع والتوقيع على الميثاق، لذلك تهمنا المحافظة على تحالف الحرية والتغيير، رغم خلافاته واختلافاته الكثيرة.

*إذن رأيكم في أداء تحالف الحرية والتغيير؟

حتى الآن لم يرق للمستوى المنشود، وأداؤه لم يتجاوز الـ(50) إلى (60)%.

*أين دور تجمع المهنيين الىن في الساحة السياسية .. هنالك تراجع مقارنة ببروز دوره خلال الثورة ما رأيك؟

هذا طبيعي، لأن التجمع لا يمثل القيادة السياسية، وإنما جزء منها، وهو جسم نقابي أكثر..

*في حال قيام النقابات وتكوينها هل سيحل التجمع؟

حالياً نعمل على إجازة قانون النقابات، في حال اكتمال تكوين  هذه النقابات، فإن التجمع سوف يتغير وستتم إعادة هيكلته، ولأن الأجسام الموجودة حالياً بالتجمع عبارة عن مبادرات أوجدتها ظروف معينة، والآن هنالك فرصة لإعادة تشكيل النقابات.

*أين وصلتم في موضوع قانون النقابات؟

الآن انتهينا تماماً من إجازة قانون للنقابات والعمل، وتنظيم العمل النقابي، توافقنا مع كل مكون الحرية والتغيير، ومن خارج التحالف، وتم إيداعه مكتب وزيرة العمل، في حال أجيز القانون سنبدأ في تحويل لجان التسيير إلى لجان نقابية، ثم سنجلس لإعادة هيكلة التجمع.

*متى تتوقع أجازة القانون؟

انتهينا من القانون قبل أسبوعين بالضبط، وتم إيداعه الوزارة، ولا أعلم متى سيجاز بالضبط.

انضم لقروب الصيحة على واتساب اضغط هنا

انضم لقروب الصيحة على واتساب اضغط هنا

انضم لقروب الصيحة على واتساب اضغط هنا


مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
error: عذرا المحتوى لا يمكن نسخه !!