معتمد أم درمان لـ(الصيحة): إيقاف العمل بمشروع إسكان (أبو سعد 73)

 

الخرطوم- محيي الدين شجر

أكد معتمد أم درمان اللواء شرطة عادل حسين بلال، أنه تم تكوين لجنة من قِبل والي الخرطوم لدراسة الجوانب البيئية والصحية والاجتماعية والقانونية لمشروع إسكان أبو سعد مربع (73)، وتأكد للجنة عدم وجود أي نشاط إشعاعي بواسطة الرقابة الإشعاعية والنووية.

وعقّب المعتمد على ما نُشر بصحيفة (الصيحة) أمس الأول تحت عنوان (ضحايا أبو سعد.. 50 حالة وفاة وسط صمت حكومي.. ولا شفاء من المرض)، وقال إن اللجنة تعمل على تشخيص وحصر الحالات عبر إدارة الصحة المهنية بوزارة الصحة، وتم توفير الأدوية التشخيصية والعلاجية من خارج البلاد، كما تعمل على حصر وتحديد عدد المتوفين جراء العمل بالمشروع، وحصر المصابين من أجل معالجتهم والعناية بهم بتحديد غرف في مستشفى الشعب. وأوضح أن اللجنة تعمل كذلك على معالجة مياه الشرب في الآبار العاملة في المشروع وتحديد مدى صلاحيتها.

وكشف المعتمد عن إيقاف العمل بالمشروع لحين اكتمال الدراسات والفحوصات المعملية، والتأكد من سلامة الجميع وصلاحية المنطقة للسكن.

وأشار إلى أن اللجنة تسعى للوصول إلى الأسباب التي تعرض حياة الإنسان للخطر جراء الحفر، وهل هي بسبب التربة أم باستخدام معينات خارجية للحفر، والتأكد من عدم وجود مهددات صحية أو بيئية وصلاحية المربع لسكن الإنسان.

وكانت (الصيحة) قد نشرت تحقيقات حول إسكان أبو سعد مربع (73)، وأجرت فحصاً للتربة بمعامل الفيزياء جامعة الخرطوم برئاسة البروفيسور فاروق هباني، أشارت إلى احتواء التربة على غاز (الرادون)، ونسبة من الرصاص. وأوضح هباني لـ(الصيحة)، أن (الرادون) هو السبب الأساسي في الإصابة بأمراض تليّف الرئة.

انضم لقروب الصيحة على واتساب اضغط هنا


مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
error: عذرا المحتوى لا يمكن نسخه !!