سنفتح أبواب تعاون مع اتحاد كرة القدم للتأهيل والتدريب وممتاز الناشئين

أمين مجلس الشباب والرياضة بالخرطوم:

 

الخرطوم: معتز عبد القيوم

كشف الأمين العام للمجلس الأعلى للشباب والرياضة ولاية الخرطوم، د. آدم كبير عن خطة المجلس للعام الجاري وملامحها وتعاون قادم مع اتحاد الكرة، وذلك في حديث لم يخلُ من الصراحة والوضوح.

وجدد د. كبير من واقع عمل المجلس المنحصر في شقين هما الشباب والرياضة في المرحلة الحالية ما بعد التغيير في إحصائية تقدر بـ46% من سكان الولاية، وهم من قاد الثورة التي وصلت الآن الى ما تسعي إليه، بعد أن جلسنا مع بعضهم في اعتصام القيادة، وقال: تلمسنا معاناتهم من أهمها الإقصاء والتعامل بالولاء السياسي في العهد البائد، وأكد: سنعقد مؤتمراً حول قضايا الشباب خلال مارس الحالي في 100 ورقه تُقدّم من بعد، سترفع التوصيات لولاية الخرطوم باعتبارها مركز ثقل البلاد من 134 مركزاً للشباب تعمل منها 55 مركزاً خاصة في الريف من خلال مناشط شبابية قوامها التدريب التحويلي المهاري والحرفي الذي يستهدف الجميع بواقع 10000 شاب إلى جانب التدريب المجتمعي والنسوي الذي سيجد الاهتمام ليقيننا أن المرأة هي وقود العمل في الأعمال اليدوية والمعجنات، كما سنستهدف طلاب المدارس في العطلة الصيفية المقبلة من خلال الأمسيات التي تهتم بالشعر الموسيقى والرسم والمناشط الرياضية الأخرى كهوايات، مؤكداً أن المجلس سيضيف 5 مراكز جديدة في أمبدة وأم درمان والريف الشمالي وشرق النيل وغيرها، وكشف د. كبير: فيما يتعلق بالرياضة فقد ركزنا على رياضات أخرى خلاف كرة القدم من خلال الألعاب الفريدة من خلال 34 اتحاداً في الألعاب الأخرى وسينصب اهتمامنا كثيراً على ألعاب القوى لما يعود به من فوائد وسمعة خارجية سيكون لها ما بعدها، إلى جانب ألعاب الفروسية والهجن والمصارعة والهوكي والفولو والرمايو والكنغ فو، وكل هذه الرياضات سترفع اسم البلاد أولمبياً وفي المشاركات الأفروعربية وشرق ووسط أفريقيا(سيكافا)، وأبان د. كبير سننفض الغبار عن جهاز البراعم والناشئين بعد تكويناته الجديدة، وسيكون النشاط فيه على خلاف ما كانت تقوم به الهيئة من عمل سابق لا علاقة له بالعمل الذي يخص الناشئين والبراعم، بعد أن أعدنا هيكلة تكوين الاتحادات في محليات الولاية السبع، وتم تسليمهم معداتهم الرياضية وسنصنع دوري ممتاز الناشئين والبراعم من خلال مواصفات سنية وفنية تعود بالخير على عموم السودان، بالتعاون مع اتحاد كرة القدم.

وعرج د. كبير في حديثه: لم نجهل الزيارات لقدامى لاعبي وحكام ومدربي الناشئين والبراعم واستفدنا من خبراتهم التراكمية، وأكد د. كبير أن المجلس سيعقد ورشاً مع الاتحاد العام لكرة القدم بعد لقاء مع د. كمال شداد رئيس اتحاد كرة القدم الذي أمن على فتح أبواب التعاون لتنظيم ورش في التحكيم والتدريب والإدارة ستعقد في الأيام المقبلة.

وأمن الجانبان على تكوين درجة تنظم النشاط على مستوى البلاد كدوري له وزنه، وأشار د. كبير إلى أن صندوق دعم الأنشطة الرياضية بعد انطلاقته في عام 2016م بأنشطة داعمة للرياضة أتت أكلها بعد تكوين خطة واضحة لمجلسه، لأنه سيدير النشاط في الولاية وسيكون مخرجاً من خلال خطة العام، مبيناً أن المجلس سيطرح مشروعات التأهيل والتدريب في عدد من الاستادات وملاعب البراعم والناشئين في جبل أولياء الذي سيفتتح قريباً، واستاد التحرير واستاد العيلفون الذي سيفتتح منتصف العام مضماراً لألعاب القوى في مركز شباب الربيع والسقاي بريفي بحري وأبوقرون، وتشييد مقر الكشافة والمرشدات بمبلغ4 ملايين جنيه، وملاعب خماسيات وإعادة تأهيل ملاعب أورتشي الربيع شمبات، وأم رباح والجريف ومضمار الهجن ملعب نادي الأسرة، والاتجاه إلى تشييد ملاعب واستادات في الريف الذي نهتم به، وأن أعمال المنظمات الطوعية ستساهم في ذلك.

وأوضح د. كبير أن هناك مراكز شباب اختيرت كمراكز نموذجية إلى جانب المراكز الحضرية والريفية التي ستنضم إلى العمل الرياضي الشبابي الثقافي التدريبي، والتي ستكتمل تأهيلاً وصيانة لتكون ضمن منظومة العمل المرصود في الخطة المستقبلية.

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى