(المايستوما) مرض يحصد (أطراف) أهل الأرياف

الوصمة تُطارد مرضاه وإمكانية العلاج مُتوفّرة لكنها قاسية

 

 

تحقيق: صفاء الفحل

قد لا يعرف الكثير من الناس هذا المرض لارتباطه بالمناطق الريفية التي تكثر فيها الأشواك، بالتالي لا علاقة له بالأماكن الحضرية أو المدن الكبيرة، كما أنه غير معدٍ ليتناقل الناس أخباره، وأخيراً فإنه لم يجد حظه من التناول الإعلامي رغم خطورته خاصة أنه يحصد (أطراف) العديد من أهلنا في الأرياف، وقد يؤدي للوفاة إذا ما تم إهماله.

“المايستوما” أو )النبت الفطري( مرض خطير جداً، إذا ما نظر إليه من جوانبه المختلفة، إلا أنه كان غير معروف بأبعاده الخطيرة تلك، لعدم انتشاره في الدول الرأسمالية، وينتشر فقط في الدول الفقيرة وأريافها غالباً، وبما أن السودان بلد زراعي، فإنه كثير الانتشار في أريافه، وخاصة في مناطق النيل الأزرق وسنار والجزيرة والشمالية ومناطق الغرب.

هذا المرض كما يقول البروف أحمد الفحل مدير “مركز أبحاث المايستوما” يصيب الأنسجة تحت الجلد، ثم يبدأ في الانتشار، وهو يبدأ ظاهريا في شكل (حبة) صغيرة ويعاود الظهور حتى ولو تم تنظيفها بدون معالجة، فهو نوع من البكتريا أو الفطريات، وقد أثبتت البحوث حتى الآن أنه يبدأ بطعنة (شوكة)، ثم يستمر في التفاعل حتى يصل لمرحلة الخطر، والتي قد تستمر لفترة طويلة. وكان هذا المرض حتى فترة قريبة غير مدرج بمنظمة الصحة العالمية، وقد جاهدنا كثيراً لإدراجه بإيصال تفاصيله ليدرج ضمن قائمة الأمراض المهملة، لنبدأ التحرك في اتجاه مكافحته، خاصة وأنه موجود في العديد من مناطق السودان، إضافة لبعض دول الجوار الأفريقي، وبعض الدول العربية، ونحن لدينا الآن أكثر من تسعة آلاف حالة مسجلة بعضها ما زال في طور العلاج، إضافة إلى العديد من الحالات التي لم تصلنا أصلاً للعديد من الأسباب، لكننا على ثقة أن العدد أكبر من الذي وصل إلينا.

وهذا المرض يمكن علاجه، خاصة إذا ما وصلت الحالة في وقت مبكر وقبل استفحال المرض، لذلك أقيمت مجهودات كبيرة لتثبيت مراكز للفحص المبكر في بعض المناطق التي تكثر فيها الحالات بمساعدة وزراء الصحة بالولايات، وعلاج هذا المرض مجاني، ونأمل أن يمتد الأمر للفحوصات وصور الأشعة وكل ما يحتاجه المريض.

الاختصاصي الاجتماعي بمركز أبحاث “المايستوما” عب دالله عبد المنعم، قال إن الوصمة الاجتماعية لهذا المرض مع جهل العديد من الناس به هي أخطر ما يواجه المريض، إضافة إلى معاناة المريض نفسه، فهناك بعض الاعتقادات السائدة بأنه يصيب الأشخاص الذين يقومون بأعمال (سيئة) كعقاب رباني لهم، فيكون هذا الشخص منبوذاً، وقد يصل الأمر إلى أسرة كاملة أو قرية بأكملها، فيكون التعامل معهم بحذر، ولتشابه المرض مع بعض الأمراض المعدية كالجزام، فهناك إعتقاد أيضا أنه مُعدٍّ فيجد المريض أنه منبوذ حتى من أسرته أحياناً رغم أن المرض لا علاقة له بالأمراض المعدية، ولا ينتقل وراثياً.

ويواصل: هناك مشكلة أخرى، هي عدم ثقة أهل الريف بالأطباء، ولهم العذر في ذلك، فهم يتعاملون غالباً مع فحيص أو مساعد طبي، وليس اختصاصياً يفهم أبعاد هذا المرض، وبالتالي فهم يفضلون العلاجات البلدية والكي بالنار، الأمر الذي يزيد من تفاقم المرض فيصل إلينا المريض في مرحلة متأخرة، وبعد أن يكون المرض قد تمكن منه، وهناك العديد من الأشخاص الذين فقدوا أطرافهم لهذا السبب.

ويختم حديثه بضرورة مراعاة أن كافة المصابين بهذا المرض فقراء جداً، وعلى وزارة الصحة أن تدخل حتى الفحوصات في قائمة العلاج المجاني.

الحاج عبد الباقي، رجل تجاوز السبعين، جاء مع ابنه المصاب للعلاج، قال لنا إن المشكلة الأساسية هي طول فترة العلاج، ونحن فقراء، ونأتي للمراجعة كل ستة أسابيع، وهذا الأمر استمر معنا لسنوات، وأحياناً لا نملك إمكانية الترحيل من أطراف ولاية النيل الأزرق ناهيك عن السكن والإعاشة والإقامة بالخرطوم لعدة أيام.

خديجة المصابة بـ”المايستوما” منذ سنوات، جاءت ومعها والدتها من منطقة برام بأقصى غرب البلاد، وقد استقرتا بالخرطوم مع خالها الكبير في السن حتى انتهاء فترة العلاج، ولكن هذه ليست وحدها المأساة، فقد طلقها زوجها بسبب المرض، قالت بأنها أصيبت بشوكة، وهي تعمل في الحقل، وتم علاجها، إلا أنها بدأت في الظهور مرة أخرى في شكل حبة، وبدأت تكبر ولم تجد للأمر علاجاً بمنطقتها حتى وصلت الخرطوم ليتم تشخيصها وهي تمضي الآن في تحسن كبير.

النماذج الموجودة بمركز أبحاث “المايستوما” تدمي القلب، فإضافة إلى ألم المرض، لم تعسف الحالة الاقتصادية المتردية جداً العديد من المرضى، فبالرغم من أن الساعة تجاوزت الواحدة ظهراً، إلا أننا اكتشفنا ان كافة المرضى ومرافقيهم لم يتناولوا وجبة الإفطار، فمن يا ترى يكسب الأجر في عمل وجبة إفطار كل (إثنين) للمعاودين للمركز للمراجعة.

 

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى