حكومة جديدة بالجنوب ومشار نائباً أول

 

 

الخرطوم: جوبا: الصيحة

أعلن رئيس دولة جنوب السودان سلفاكير ميارديت التوصل لاتفاق بين الحكومة والمعارضة يقضي بتشكيل حكومة وحدة وطنية غداً السبت، وحل الحكومة الحالية.

وأضاف سلفاكير عقب اجتماعه بالقصر الرئاسي مع النائب الأول لرئيس مجلس السيادة الانتقالي الفريق أول محمد حمدان دقلو ود. رياك مشار، أنه سيصدر اليوم قرار بتعيين د. رياك مشار في منصب النائب الأول لرئيس الجمهورية ، وتعيين نواب الرئيس الآخرين

وتعهد سلفاكير بتوفير الأمن والاستقرار بالبلاد لحين اكتمال إعداد الجيش المشترك ومواصلة الحوار حول ما تبقى من المسائل العالقة التي لم تُحسم بعد تشكيل الحكومة.

وقالإن التغييرات االتي شهدها الجنوب جعلت السلام هدفاً استراتيجياً، واضاف “لقد سئمنا الحرب ومعاناتها”، داعيا كل ابناء الجنوب اللآجئين والنازحين للعودة للوطن لدعم السلام الذي تحقق.

من جانبه أكد النائب الأول لرئيس مجلس السيادة الانتقالي، الفريق أول محمد حمدان دقلو في تصريح صحفي دعم السودان لدولة جنوب السودان من أجل تحقيق الاستقرار والسلام والتقدم.

وعبر حميدتي عن سعادته وسعادة السودان حكومة وشعباً بالإنجاز التاريخي الذي حققته دولة الجنوب، واعتبر اليوم، يوم عيد وفرحة لشعب جنوب السودان ولدول الإقليم، وأعرب عن تقديره للقرار الذي اتخذه الرئيس سلفاكير بتقليص عدد الولايات إلى عشر، ووصفه بأنه قرار تاريخي شجاع يصب في مصلحة شعب جنوب السودان ومهّد للاتفاق، وشكر مواطني الولايات التي تم إلغاؤها لقبولهم ذلك القرار.

وهنأ حميدتي شعب جنوب السودان بتحقيق السلام، وشكر كل من ساهم وساعد في تحقيقه، معرباً عن أمله أن يتحقق السلام في القريب العاجل في السودان.

وأثنى على التنازلات التي قدمها د. رياك مشار في سبيل تحقيق السلام بالجنوب، وقال إن الثقة متوفرة الآن بين الطرفين.

إلى ذلك أكد د. رياك مشار أن الطرفين توصلا لاتفاق يقضي بتشكيل حكومة وحدة وطنية، وقال إن المسائل والموضوعات المتبقية سيتم حسمها من خلال الحوار داخل حكومة الوحدة الوطنية التي ستُشكَّل

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى