خُبراء: ضعف صادرات الفول السوداني سببه قِلّة الإنتاجية ونقص الحصاد

الخرطوم: مروة كمال

عزا خُبراء زراعيون، ضعف صادرات الفول السوداني إلى قلة الإنتاجية وجودة المحصول، فَضْلاً عن نقصٍ في الحصاد يُعاني منه المزراع.

وكشف مدير البساتين بوزارة الزراعة بالخرطوم د. أبو بكر هارون في ورشة عمل نظّمتها شركة “فود سبيشلتي” المُتخصِّصة في زراعة المحصول بعنوان (زراعة وميكنة الفول السوداني) أمس، عن دخول تجربةٍ فريدةٍ في زراعة الفول بدخول التقانات الحديثة عبر زراعة (500) فدان، وأكد سعيهم لزيادة المساحات لمليون فدان، وأوضح أنّ الأصناف الجديدة من المحصول تمتاز بالإنتاجية العالية والمُقاومة لكثيرٍ من الأمراض وتحتوي نسبة زيوت عالية مُقارنةً بالأصناف الموجودة.

من جانبه، كَشَفَ مدير الشركة منذر حمد النيل، عن استجلاب (7) أصناف من الفول السوداني عبر شركة أمريكية كبرى تعمل في المجال، ونوّه لزراعة (500) فدان بغرب أم درمان بتقاوي أمريكية مُتطوِّرة تُلائم مناخ البلاد بالتعاوُن مع البحوث الأمريكية وشركة(KMC)  الأمريكية الأولى عالمياً في مجال الميكنة الزراعية للفول السوداني.

فيما كَشَفَ مُستشار شركة صافولا مهندس صلاح الدين بشير، عن تصدير (850) ألف طن من الفول السوداني العام الماضي، وتوقّع تصدير مليون طن للعام الحالي.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى