برنامج الغذاء العالمي: السودان يخسر (25) مليون طن سنوياً جرّاء تخزين ما بعد الحصاد

 

الخرطوم: مروة كمال

كَشَفَ برنامج الغذاء العالمي، عن دراسةٍ حديثةٍ قدّرت حجم خسائر ما بعد الحصاد ما بين (30 – 40%) من المحاصيل، بما يعادل مليار دولار سنوياً.

وأعلن نائب المدير الإقليمي للبرنامج أدهم مسلم، أنّ البرنامج يدعم (4) ملايين شخص ويهدف لدعم (6) ملايين في مجال توفير الغذاء، وأكّد سعيهم لتحقيق الأمن الغذائي بالسودان، والحصول على موارد لتحوّل الأوضاع الى الأفضل بشأن الأمن الغذائي، واعتبرها مُهمّة عسيرة لأنّ المُساعدات يتم تقديمها على أساس طوارئ، ونوه لإمكانية تحقيق السودان شعار سلة غذاء العالم عبر الزراعة، وقال إنّ سُوء التخزين التقليدي يفقد السودان (30%) من حصاده أي ما يُعادل ما بين (5 – 8) آلاف طن والبعض يُقدِّرها بمليون طن.

من جانبها، قالت مديرة المكتب القطري د. شيبون، إنّ الخسائر التي تحدث أثناء التخزين تبلغ (30%) من حصائل ما بعد الحصاد، وذلك وفقاً لدراسةٍ حديثةٍ، وأشارت إلى احتمالية أن تكون الخسارة (100%) خَاصّةً في المحاصيل النقدية، بسبب مشاكل التخزين كالرطوبة، وأكّدت أنّ ذلك يصبح فاقداً اقتصادياً يُؤثِّر على المُستوى القومي، وقالت إنّ السودان يخسر سنوياً (25) مليون طن ما يعادل مليار دولار جرّاء تخزين ما بعد الحصاد، وذكرت أنّ برنامج الأغذية يخسر ضعف ما ينفقه في هذا البرنامج.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
error: عذرا المحتوى لا يمكن نسخه !!