شركة المواصلات: تدريب (900) من لجان المقاومة لمراقبة أداء النقل والبترول والمواصلات..ومقترح بتعديل مواعيد العمل لحل الأزمة

الخرطوم: الصيحة الآن

كشف مدير شركة المواصلات العامة محمد ضياء الدين ، عن تدريب (900) من لجان المقاومة من الخريجين للعمل في إدارة النقل والمواصلات، لمراقبة أداء النقل والبترول والمواصلات.

وأكد محمد ضياء الدين، في مؤتمر صحفي بمنبر (سونا) اليوم (الأربعاء)، امتلاك الشركة (772) بصاً المتعطل منها (549) والجاهز منها (223) بصاً.

وشدد على إعادة النظر في نظام التشغيل وإعادة نظام التذاكر وتحديد التعرفة، ووعد بنقل الطلاب بنظام “الأبونيه”.

وأعلن ضياء الدين، رفع توصية لمجلس الوزراء لمعالجة أزمة المواصلات بنسبة (40%)، بتعديل مواعيد العمل بأن يبدأ اليوم الدراسي من السابعة والنصف صباحاً ويبدأ اليوم للعاملين من الثامنة أو التاسعة صباحًا وحتى الرابعة عصراً.

وانتقد مدير شركة المواصلات نظام التوريدة اليومي لسائقي البصات ووصفه بالنظام المعيب. وأوضح أن سائقي البصات يكتفون بتوريدة ثابتة حتى لو كان الإيراد ضعفي قيمة التوريد. وأشار ضياء الدين إلى تأثير ارتفاع الأسعار المستمر لقطع الغيار، مبينا أن الشركة مسؤولة عن الصيانة الدورية واليومية للبصات، في الوقت الذي يكتفي فيه السائق بتوريدته اليومية.

 

وأوضح أن أصحاب المركبات ليس لهم التزام بالخط ولا التعرفة وفي أوقات الازدحام يخرجون من الخرطوم ليعملون في الخطوط الطولية بأطراف العاصمة وحاليا توجد خطة لإدخالهم وقت الذروة لحل مشكلة التجمعات التي تسببت فيها أزمة المواصلات. وأبان أن عدد العربات حاليا بالشركة يبلغ 772 عربة والجاهز منها 223 والمتعطل 549 ونظام التشغيل يتم بتسليم السائق العربة صباحا ويكلف بتوريدة معينة حوالي 1500 تسلم للشركة نهاية اليوم علما بأن العربة تدخل ما يقارب ال 7 آلاف جنيه وأي عطل تلتزم الشركة بتصليحه مما يجعل الشركة تعمل لصالح أفراد.

وأقر بأن حل أزمة المواصلات يتطلب استيراد ألف سيارة أو بص بمواصفات تتناسب مع بيئة ومناخ السودان، ونوه لإجراء مراجعة قومية، وستكون هناك بلاغات في كل قضايا الفساد.

من جانبه، كشف مدير الإدارة الفنية بشركة المواصلات الأمين الشفيع، عن وصول (150) بصاً من السعودية من جملة (300) ماركة آسيا موديل 1999م والعامل منها (50%) وبكفاءة متدنية، وقال: أيضاً وصلت (80) بصاً من قطر من جملة (240) بصاً تعتبر عبئاً كبيراً لأنها تحتاج إلى صيانة نسبة لوقوفها فترات طويلة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى