خبير استراتيجي: حديث (دقلو) عن الديات رادع للمجرمين

الخرطوم : الصيحة

أكد الخبير الإستراتيجي، أستاذ العلاقات الدولية د. الرشيد محمد إبراهيم،  أن الطرح الذي قدمه قائد قوات الدعم السريع الفريق أول محمد حمدان دقلو من توضيح لمفهوم الحق العام للدولة بالنسبة للتصالحات القبلية بخصوص الديات، بمثابة  ردع للمجرمين ويساهم في الحد من الجريمة، لافتًا إلى أن  المجتمع يحتاج إلى وجود رادع للتخلي عن بعض الأفعال القبلية .

وقال الرشيد إن الديات في السابق تغري باستدامة القتال، والآن أصبح دفع الدية كتسوية لقضية القتل ممنوعاً وكل إجراء سيتم وفقاً للقانون، ونبه إلى أنه مطلوب من الدولة  عملية الإحلال وفرض هيبة الدولة وضرورة وجود جهاز قضائي وتفعيل دور الإدارة الأهلية، وأشاد إبراهيم بدور قوات الدعم السريع في عملية جمع السلاح، مشيراً إلى أن الخطوة تساهم  في تعزيز جهود الاستقرار والأمن وبسط هيبة الدولة في كافة أنحاء ولايات السودان المختلفة والعمل على حفظ الأمن القومي.

ومضى إبراهيم إلى أن نزع السلاح وبسط هيبة الدولة ناتج عن سابق تجربة، فمنذ عهد النظام السابق درجت الأجهزة الأمنية على القيام بعملية جمع السلاح من أيدي المواطنين، وأشاد إبراهيم باستمرارية الجهد العسكري الذي قال إنه يحتاج إلى مزيد من التقنين والتطور.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى