قيادات بشرق السودان تدعم “منبر جوبا” للسلام

الخرطوم: فاطمة علي

أعلنت قيادات بالإدارة الأهلية لشرق السودان، دعم منبر جوبا للتفاوُض لإرساء السلام والتنمية المُستدامة.

ودعا ناظر الجميلاب المك محمد طاهر أحمد في منبر (سونا) أمس، لضرورة وحدة الإدارة الأهلية والأحزاب، وثمّن جهد الحكومة في التفاوُض، وأشاد بقائد “الدعم السريع” ومُشاركته في قضايا عموم أهل السودان ومساعيه لتحقيق السلام، وأكّد أنّهم دعاة سلام، وأنه ليس هنالك ما يدعو لانفصال في الشرق، ووصف طاهر أحداث الشرق بأنها عابرة، واتّهم جهات خفية بالسعي للفتن بين القبائل، وَأَكّدَ وحدة أهل شرق السودان.

من جانبه، قال سلطان المساليت موسى محمد إسماعيل، إنّ الشرق يُعتبر نُموذجاً لكل السودان في الوُحدَة، لكن هنالك من يُريد أن يعكره، وأضاف بأنّ المركز لم يهتم بتنمية الشرق لسنواتٍ عديدةٍ، ودعا الحكومة الانتقالية للالتفات إليه.

من جهته، أشاد عُمدة بحالي المك حامد محمد آدم بدور الجبهة الثورية والحكومة الانتقالية لإتاحة فُرصة للتفاوُض لإحلال سلام شامل وتنمية مُستدامة، وانتقد اقتتال قبائل الشرق، وقال: “الجميع مُهمّش ومَظلومٌ في الشرق ونحن نتقاتل في الفراغ والمال والسُّلطة عند الآخرين”.

فيما طالب ناظر البرقو أحمد يعقوب، بتشكيل جِسمٍ مُوحّدٍ لتحريك قضايا الشرق، لتحقيق الاِستقرار والتنمية والعَمل على وُحدة لحمة الشرق.

بدوره، أَكّدَ ناظر النوبة مامون الجاك، ضرورة إحلال السلام، وطَالَبَ بمُصالحة وطنية شاملة تنطلق من الشرق لتحقيق السلام، مُبيِّناً دعمهم للتفاوُض.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى