الدفاع والتحدي يتنافسان على لقب كرة القدم للسيدات بإستاد الخرطوم

البوشي ود. شداد وميرفت يشرفون الختام

 

الخرطوم: معتز عبد القيوم

أكملت لجنة كرة القدم النسائية في الاتحاد العام لكرة القدم كافة الترتيبات المُتعلِّقة بختام فعاليات ختام النسخة الأولى من دوري كرة القدم للسيدات، والذي سَيُقام اليوم السبت الموافق 21 نوفمبر 2019م باستاد الخرطوم عند الساعة الثالثة عصراً بلقاء يجمع الدفاع والتحدي من الخرطوم، وكان الفريقان قد وصلا إلى دوري الأربعة من المُنافسة الأولى لكرة القدم للسيدات والتي تُنظّم لأول مرة بالبلاد بصورة رسمية وسط اهتمامٍ كبيرٍ من قبل الأندية التي شاركت في البطولة.

البداية وقُوة المُشاركة

هذا وقد انطلقت البُطولة الأولى بمُشاركة 21 فريقاً، وتم تقسيم الفرق إلى أربع مجموعات، حيث ضمّت مجموعة الخرطوم أندية العباسية والكرنك والتحدي والمدفعجية والدفاع.. فيما ضمت مجموعة ود مدني أندية ود مدني للسيدات، والأسرة سنجة وسيدات كوستي وسيدات القضارف وتاجوج كسلا.. أما مجموعة الأبيض فضمّت أندية الهلال والمريخ من الأبيض والأهلي والموردة ونجوم السلام.. بينما ضمّت مجموعة كادُقلي أندية الصمود والموردة والأمل ومرتا، إضافة إلى ناديين من الدلنج التاج والهلال، وبحسب لائحة البطولة تأهّلت منها فريقان لكلِّ مَجموعةٍ.

اهتمامٌ اتحادي

وشَهِدَت البطولة اهتماماً عَلَى مُستوى الدولة تَمثل في وزارة الشباب والرياضة التي أكدت عبر تصريحات صحفية لولاء البوشي أن الحلم أصبح حقيقة بأن يُقام دوري كرة قدم للسيدات في السودان، وأضافت: رغم الظروف الحالية سنعمل على توفير أقصى دعم من بنى تحتية وإمكانَات تُساعد على نجاح البطولة، متمنية مزيداً من النجاح على المُستوى المحلي ثم الإقليمي والخارجي في بطولات الاتحاد الدولي “فيفا” والاتحاد الأفريقي “كاف” واتحاد شرق ووسط أفريقيا (سيكافا) والاتحاد العربي لكرة القدم.
من جانبها، عبّرت ميرفت حسين رئيس لجنة كرة القدم للسيدات ممثل المرأة باتحاد الكرة، عن سعادتها بوصول دوري السيدات إلى ىهذه المراحل المُتقدِّمة، وأضافت: واجهنا صعوبات عديدة في الفترة الماضية، ولكننا استطعنا الوقوف في وجهها والوصول إلى النهائي اليوم.

نصف وربع النهائي تحدٍ

هذا وتأهّلت فرق سيدات ود مدني وسيدات القضارف والدفاع والتحدي من الخرطوم، والهلال الدلنج والصمود من كادُقلي، والهلال والمريخ من الأبيض إلى ربع نهائي البطولة، وشهدت مباريات المجموعتين التي أُقيمت بكل من الخرطوم والأبيض تنافساً قوياً من قِبل الفرق التي تأهلت إليه وهي ثمانية فرق: نادي الدفاع والتحدي من الخرطوم، والهلال والمريخ من الأبيض، وسيدات القضارف وسيدات ود مدني، الصمود كادُقلي، الهلال الدلنج، قبل أن تتأهل أندية قمة الخرطوم الدفاع والتحدي، وقمة الأبيض الهلال والمريخ إلى نصف النهائي الذي استضافته الخرطوم، والذي تصدّرت مجموعته فرق التحدي والدفاع من الخرطوم، بعد الفوز على قمة الأبيض المريخ والهلال، التي استطاعت بلوغ نصف النهائي عن جدارة واستحقاق وانتهت مباريات الدوري هذا بفوز الدفاع على المريخ الأبيض 12/0، بينما فاز الدفاع على الهلال 10/0.

جمهور كبير

كما شهدت مباريات دوري كرة القدم للسيدات في انطلاقتها الأولى بأربع ولايات، حضوراً جماهيراً كبيراً تمثل في الفئات الجماهيرية من الجنسين والخبراء والفنيين وجميع فئات المجتمع السوداني التي حرصت على المُشاهدة والمُتابعة للمباريات من داخل مُدرّجات الإستاد، ووجدت الفكرة هذه استحساناً وسط القاعدة الجماهيرية التي شكّلت لوحةً من لوحات البلاد في ظل الحكم الجديد وجدت الإشادة من قبل الاتحاد العام لكرة القدم.

“فيفا” يُطالب بالتجويد

وفي قمة الإثارة التي عاشتها البلاد بعد انطلاقة كرة القدم للسيدات، تَسَلّمَ الاتحاد العام لكرة القدم رسالة من رئيس الاتحاد الدولي لكرة القدم “فيفا” ممهوراً، بتوقيع رئيسه جيتان انفانتينيو، ومعنوناً بخط اليد إلى رئيس الاتحاد العام لكرة القدم د. كمال شداد، مُهنئاً إيّاه على الاهتمام بالتطوير في منشط كرة القدم النسائية، والذي انطلق نشاطه الرّسمي لأوّل مرة في الموسم الكروي الحالي 2019 – 2020م، مُتماشياً مع الثورة التي يقودها الاتحاد الدولي لكرة القدم “فيفا” في ظل الاهتمام بكرة القدم للسيدات على مستوى العالم، متمنياً للاتحاد العام لكرة القدم ولجنة كرة القدم للسيدات مزيداً من الاهتمام والتجويد.

اللجنة الإعلامية حضوراً

وقد شهد الدوري الحالي من كرة القدم للسيدات تكوين لجان لمُتابعة البرامج المصاحبه، وكان من بين اللجان تكوين اللجنة الإعلامية، إلى جانب اختيار مُرافقي البعثات والمجموعات في دوري الثمانية وتكوين الإشرافيات على البعثات ومتابعة مُتطلباتها من قِبل المُتعاونات “بيان وسالي محمد” وبقية عضوية اللجنة التي واصلت في عملها بنجاح كبير وجد الإشادة والتقدير من الجميع.

برنامج مصاحب

وكان من بين الفقرات التي شَكّلت حضوراً في دور الثمانية ودور الأربعة للسيدات، البرنامج المصاحب للبطولة الذي شهدته ولايتا الخرطوم وشمال كردفان والذي تمثل في تنظيم لقاءات واجتماعات واحتفالات تكريمية بين البعثات التي تبادلت الهدايا فيما بينها، كما شهدت البطولة قيام ورش ومُناقشة عددٍ من أوراق عمل في الجوانب الفنية والتّحكيمية والطبية والإعلامية التي تنصب في تطوير كرة القدم للسيدات.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى