المهندس محمد الأمين.. سوداني يصنع أجمل (بيت)

 

اجتاز تحدي تطوير ملعب خليفة.. وحقّق نجاحاً عالمياً في إدارة ملعب البيت

ينتظر فُرصة خدمة وطنه.. يحزن لحال البنية التحتية ويتمنى

رسالة الدوحة: ناصر بابكر

مع كل زيارة لملعب من الملاعب التي ستستضيف بطولة كأس العالم 2022 التي ستُقام في قطر، نجد بصمة سودانية ومفخرة وطنية لها دورٌ كبيرٌ وإسهامٌ مُنقطع النظير في الطفرة المِعمارية والهندسية والتقنية الهائلة التي سَبقت بها قطر العالم.. في وقتٍ سابقٍ كان بروفيسور سعود عبد العزيز عبد الغني الذي اخترع تقنية التبريد والتكييف في الملاعب إبان زيارتنا لملعب الجنوب.. والثلاثاء وإبان زيارة ملعب البيت كان مفخرة سودانية في الاستقبال ليشرح للإعلاميين القادمين من شَتّى دُول العَالم ويخبرهم عن تلك التحفة، والحديث هنا عن المهندس محمد الأمين عبد الله أحمد مدير مشروع إستاد البيت باللجنة العليا للمشاريع والإرث.. فكان لزاماً أن نلتقط القفاز ونُسلِّط الضوء على كفاءةٍ أُخرى من كفاءات بلدي التي أبهرت العالم، فتابعوا معنا عبر المساحة التالية:

ود مدني

وُلد مدير مشروع ملعب البيت المهندس محمد الأمين في الولايات المتحدة الأمريكية بمدينة كالفورنيا في العام 1981، حيث كانت الأسرة تقيم هنالك وقتها بسبب دراسة الوالد الأمين عبد الله للدكتوراة ببعثة من الحكومة السودانية في تلك الفترة.. وبعد أن أكمل الوالد دراسة الدكتوراة، عادت الأسرة في العام 1983 الى السودان واستقرت بحاضرة ولاية الجزيرة مدينة ود مدني، حيث كان الوالد د. الأمين عبد الله يعمل مديراً لمشروع النيل الأزرق الصحي الذي يُعنى بمكافحة الملاريا والبلهارسيا في مشروع الجزيرة، وهو مشروع كان منحة وتحالفاً بين الولايات المتحدة الأمريكية واليابان حيث انطلق في العام 1983 واستمر حتى 1993.

المراحل الدراسية

دَرَسَ محمد الأمين المرحلة الابتدائية بمدرسة ود مدني الشرقية الابتدائية.. ثم انتقلت الأسرة إلى السعودية بسبب ظروف عمل الوالد بدايات حقبة الإنقاذ البائدة وهناك درس مدير مشروع ملعب البيت المرحلة المتوسطة وبدايات المرحلة الثانوية، قبل أن يعود إلى السودان في نهاية التسعينات ويحصل على الشهادة السودانية من مدرسة ود مدني الثانوية.. بعدها غادر إلى الولايات المتحدة الأمريكية وحصل من جامعة غلنوي الجنوبية على البكالوريوس ثُمّ الماجستير.

الرحلة في قطر

وصل المهندس محمد الأمين إلى قطر في العام 2010 بعد أن تخصّص في الهندسة الكهربائية وهندسة تصميم وتصنيع المُعدّات الطبية معاً إبان دراسته بأمريكا.. وعمل لدى وصوله الدوحة في مجال تحديث وتطوير الملاعب، وكانت بدايته بالعمل في الملاعب التي استضافت بطولة كأس آسيا عام 2011.

ملاعب المونديال

بعد العمل في ملف الملاعب التي استضافت كأس آسيا 2011، عَرضت اللجنة العليا للمشاريع والإرث على المهندس السوداني العمل معهم في بدايات العام 2012 في ملف تصميم الملاعب لكأس العالم 2022، وتمّ مَنحهم فُرصة لحُضُور بطولات كأس العالم في البرازيل 2014 وروسيا 2018 وكأس العالم للشباب بنيوزيلندا للوقوف على كل صغيرةٍ وكبيرةٍ ثُمّ عمل الأفضل لقطر.

ملعب خليفة

كان ملعب خليفة الدولي برمزيته التاريخية والكبيرة في دولة قطر أول ملفٍ يتم استناده للمُهندس محمد الأمين ليكون مُديراً لمشروع تحديث وتَطوير المَلعب، وكان التحدي الذي يُواجهه هو المُحافظة على الشكل المِعماري والهيكل الإنشائي لكونه ملعباً أثرياً ذا بُعد ثقافي وأثري وتاريخي بالنسبة للدولة مع تطويره وتحديثه، فتم تَحديث الملعب بتكنولوجيا التبريد ومركز حديثٍ ومُبتكرٍ للطاقة وتطويره بكل مُواصفات ومُتطلبات “فيفا”، وبدأ العمل في تحديث وتطوير الملعب عام 2014 وتم افتتاحه في العام 2017 وكانت أول مُباراة تُقام عليها بعد إعادة افتتاحه في بطولة كأس أمير قطر.

إستاد البيت

النجاح المُدهش لمشروع تحديث وتطوير إستاد خليفة والبصمة الرائعة التي تَمّ وضعها، جعل اللجنة العليا للمَشاريع والإرث تَسند إدارة مشروع إستاد البيت للمهندس السوداني محمد الأمين، وكانت النتيجة مَلعباً يُعد من أكبر وأهم المشاريع الرياضية التي أُنشأت في العالم ككل، حيث حصل على تقييم عالٍ، واُعتبر بمثابة نقلة رهيبة وتاريخية في ملاعب كرة القدم، وكالعادة في كل الملاعب كانت بصمة بروفيسور سعود حاضرةً في كل ما يتعلق بتقنية التبريد من خلال عَملٍ مُشتركٍ وضخمٍ لأشهرٍ طويلةٍ وعدد ساعات كبير يومياً لإيجاد حلول علمية وعملية وهندسة توازن ما بين إبقاء سقف الملعب مفتوحاً لمَد العُشب بحاجته من أشعة الشمس، وما بين إغلاقه للمُحافظة على درجة التكييف والتبريد.

فخرٌ واعتزازٌ وانتظارٌ

يعتز مدير ملعب مشروع ملعب إستاد خليفة سابقاً ومدير مشروع ملعب البيت حالياً المهندس محمد الأمين عبد الله أحمد بسودانيته كثيراً، ويأمل أن يأتي اليوم الذي يقدم فيه وبقية زملائه من الكفاءات السوداني خبراتهم وخدماتهم لوطنهم الأم، ويقول في حديثه لـ(الصيحة): أنا فخورٌ جداً بسُودانيتي وأعتز كثيراً بوطني، إبان وجودنا في قطر منحنا ثقة كبيرة، ونحمد الله كثيراً أننا كنا على قدر تلك الثقة وقدّمنا عملاً نال الرضاء، وأتمنى أن يأتي يوم ونُقدِّم ولو جُزءاً من خبراتنا العلمية والعملية التي اكتسبناها من خلال المُتابعة والدراسة وإجراء البحوث والخبرات العملية للسودان، وأن يأتي يومٌ ونخدم فيه السودان ونُقدِّم المُساعدة لوطننا وهو أمر نعتبره دَيْنَاً علينا وواجباً تجاه البلد.. ونحن هنا نحزن بشدة ونشعر بقدرٍ كبيرٍ من الأسى، ونحن نتابع مُعاناة الرياضة السودانية وأزمة البنية التحتية، ونطالع أخبار تهديد البلد بمنعها من استضافة المباريات الدولية في وجود كفاءات تُشيِّد أفضل ملاعب العالم.

أجمل صُدفة

أشار مدير مشروع ملعب البيت المهندس محمد الأمين إلى أنّها من الصُّدف العجيبة أن نكون أول أو ثاني وفدٍ سُوداني يَتواجد في قطر لتغطية فعالية كبيرة، ويحرص على التوثيق للكفاءات السُّودانية التي تَعمل هنا، فأخطرناه أنه واجبنا وواجب الإعلام أن يُسَلِّط الضوء على تلك النماذج التي تدعو للفخر، على أمل أن تَستفيد الدولة مِنهم في رحلتها للبناء والنهضة.

ملعب البيت في سُطُور:

تَصل الطاقة الاستيعابية لملعب البيت الذي سيستضيف مباريات من الدور الأول حتى نصف النهائي في بطولة كأس العالم 2022 إلى 75 ألف متفرج.. وتم تصميم منصة الإعلاميين وقاعة المُؤتمرات الصحفية بطريقةٍ هندسيةٍ تجعلها قابلةً للتصغير والتكبير لتستوعب العدد الذي يَكون مُتواجداً في كل حدثٍ وكل بطولة صغيراً كان أم كبيراً، حيث يتم تركيبها وتفكيكها بسهولة وَوَضع عَدَدَ المَقاعد المطلوب، وستكون مَنَصّة الإعلاميين وقاعة المُؤتمرات الصحفية قادرةً على استيعاب العَدد الذي يَتَواجد في مُباراة نصف نهائي كأس العالم 2022، حيث يتوقع أن يكون العدد الأكبر والأضخم من الإعلاميين.. وسيتم توفير العدد الذي تُحدِّده اللجنة المنظمة والاتحاد الدولي.

حديقة وبحيرة وتشجير

يُحيط بالملعب حديقة تبلغ مساحتها 400 ألف متر مربع من المُسَطّحَات الخضراء، كما تُحيط به 4 بحيرات صناعية تم بناؤها حول الملعب إلى جانب 1050 شجرة تم التبرع بها من قِبل السُّكّان وأبناء البلد ليُشارك الجميع ويُساهموا في هذا العمل.. حيث تم عمل (تاق) لكل شخصٍ قدّم شجرة باسمه واسم عائلته وتاريخ التبرُّع والدولة.. وتمّت إحاطة الملعب بكل عناصر الجمال والسِّحر الطَبيعي ليستمتع كُلّ من يزور الملعب ويقضي أوقاتاً رائعةً وسعيدةً.

وق

 

(VIP)

يوجد بملعب البيت منصة (VIP) في الطابق الرابع.. ومنصة (VVIP) في الطابق السادس ومنصة (كبار الزوار) في الطابق الخامس مُخَصّصَة لشركاء “فيفا” والرعاة.. كما توجد في الطابق الخامس أجنحة فندقية وأجنحة للشركات بعدد 69 جناحاً سيتم تحويلها بعد نهاية بطولة كأس العالم 2022 لأجنحة فُندقية تُباع وتُستخدم من قبل النادي الذي سيستخدم الملعب في العام 2023.

التراث القطري

تصميم ملعب البيت مُستوحى من التراث القطري العريق.. فالناس هنا فخورون بتراثهم، فجاء التصميم على هيئة الخيام التي كان يتم السّكن فيها (بيت) وتم تصميمه بدقّةٍ مُتناهيةٍ، اُستخدمت فيها كل التصميمات والأدوات المحلية المُتوفّرة في قطر، وتمت الاستعانة بالجامعة التي تحمل اسم الدولة (جامعة قطر)، حيث قام بروفيسور سعود بعمل كبير في تقنية التبريد.

ويُجدر ذكره أنّ ملعب البيت أحد الملاعب القليلة في العالم الذي تُستخدم فيه خاصية الفتح والإغلاق لسقف الملعب، وهي الخاصية المُتوفّرة في ملعبين وهما ملعب البيت بالخور وملعب الجنوب في الوكرة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى