“مسار دارفور” يُقدِّم ورقة إطارية للحكومة والوساطة اليوم الخميس

 

جوبا: شادية سيد أحمد

قالت عضو مجلس السيادة، عضو الوفد الحكومي لمفاوضات جوبا عائشة موسى، إن الاجتماع بين وفد الحكومة برئاسة الفريق أول محمد حمدان دقلو “حميدتي” والجبهة الثورية برئاسة د. الهادي إدريس وممثلي حركات الكفاح المسلح حول مسار دارفور، كان ناجحاً بحضور (يوناميد) والوسطاء.

وأوضحت عائشة، أن غرض الاجتماع كان إشراك أصحاب المصلحة الحقيقيين من النازحين واللاجئين في التفاوض وتم الاتفاق على ذلك دون اختلاف، وأمّن الاجتماع على تمثيل هذه المجموعات في المفاوضات من أماكن النزاع والمخيمات.

من جانبه، كشف د. الهادي إدريس، أن “مسار دارفور” سيقدم اتفاقه الإطاري للوساطة والحكومة اليوم الخميس. وقال إن الاجتماع كان مشتركاً بين الجبهة الثورية ــ مسار دارفور والحكومة و(اليوناميد) ومفوضية السلام للتباحث حول إمكانية إشراك النازحين واللاجئين في عملية السلام، ونوّه لأهمية مشاركتهم والمجتمع المدني في السلام وإنزاله لأرض الواقع، وتم بحث كيفية اختيار الممثلين الحقيقيين والعدد وفي أي مرحلة يتم إشراكهم.

وأعلن أنه تم الاتفاق من حيث المبدأ على أهمية مشاركتهم، وأن تكون هناك آلية لمعاونة (اليوناميد) والمفوضية في اختيار الممثلين، وأشار لتكوين لجنة من عضوية الحكومة والحركات الممثلة لمسار دارفور لبحث التفاصيل والعدد والمرحلة وكيفية الاختيار. واعتبر د. الهادي ما تم في الاجتماع اختراقاً كبيراً في قضية تمثيل النازحين واللاجئين، وأكد استمرار التفاوض.

انضم لقروب الصيحة على واتساب اضغط هنا


مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
error: عذرا المحتوى لا يمكن نسخه !!