توقيع اتفاق إطاري بين الحكومة وحركة “عقار” بجوبا

 

جوبا: شادية سيد أحمد

وقّعت الحكومة والحركة الشعبية قطاع الشمال برئاسة مالك عقار أمس، اتفاقاً إطارياً لتسهيل انسياب العون الإنساني وتجديد وقف العدائيات.

وقال رئيس فريق الوساطة توت قلواك، إن المسار الإنساني أهم خطوات السلام، وأضاف بأن مسار التفاوض يسير بشكل جيد، وسيستأنف اليوم مع الشق الثاني من الحركة الشعبية بقيادة عبد العزيز الحلو، وسيتم التوصل إلى سلام حقيقي قريباً.

من جانبه، قال نائب رئيس الحركة ياسر عرمان، إن ما تم التوقيع عليه يعد نهاية لغطرسة النظام البائد وجرائم الحرب ضد الإنسانية والإبادة الجماعية ورفض النظام السابق لـ (٨) سنوات فتح المعابر الآمنة والمسارات الإنسانية. وأضاف: “وقعنا لإدخال المساعدات الإنسانية والإغاثة للمناطق التي نُسيطر عليها في جنوب كردفان والنيل الأزرق، وهذا هو يوم جديد يعكس روح الشراكة والثورة ويفتح الطريق أمام حل القضايا الموضوعية”.

وقال عرمان، إن توقيع الحلو على الاتفاق شأن يخصه “ولكن نحن ندعوه لإنهاء المعاناة الإنسانية، خاصة وأن هناك فرصة وسياسات جديدة تختلف عن سياسات النظام السابق، والآن لمسنا جدية من النظام الحالي، ويجب أن يؤدي هذا الاتفاق لإنهاء معاناة المدنيين في كافة المناطق التي يُسيطر عليها جناحا الحركة الشعبية”.

بدوره، اعتبر الأمين العام للحركة خميس جلاب، أن التوقيع يفتح شهية التنظيمات الأخرى لاتخاذ خطوات باتجاه تحقيق السلام، واضاف أن التوقيع على وقف العدئيات وإيصال المساعدات الإنسانية في المنطقتين يُنهي معاناة شعبهما ويسمح بحرية التنقل فيهما، ويعكس مدى جدية الأطراف في التوصّل لسلام شامل، وسيُنهي تدخل العسكريين في الحياة المدنية وسيطمئن المواطن على أن السلام آت

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى