ولنا في فيتنام مثال!

“على الحكومة والحلو أن يتحاورا باحترافية وجديةٍ مع أجل طي ملف الحرب نهائياً” هكذا قال القارئ عبد الملك داؤود.

أمّا القارئ صاحب الرقم “0910221212” فقال إنّه مع تغيير كل فاسد وفاشل من الذين وظفتهم الإنقاذ، وإنّ البديل الجديد يجب أن يكون مؤهلاً وصاحب كفاءة.

صاحب الرقم “0912757724” قال إنّ من أشد المُتناقضات أن مُجتمعاً يريد أن يعيش كالغرب ويموت كالصحابة.

القارئ صاحب الرقم “0963421593” قال إنّ قادة الإنقاذ المعتقلين تم اعتقالهم لأنهم “حرامية بإثباتات” وطالبنا القارئ بعدم الدفاع عنهم.

تعليق: يا أخي الكريم.. نحن تساءلنا: بأيِّ حقٍ وبأيِّ عدالةٍ يتم حبسهم دُون توجيه اتّهام لهم؟ وإذا كانت هُناك تُهم مُحَدّدة وشواهد وإثباتات عليها فليقدموا للمحاكم بكل شفافيةٍ وعدالةٍ، أو يتم إطلاق سراحهم بالضمانة إلى حين العثور على تُهمٍ وإثباتاتٍ.

القارئ صاحب الرقم “0114147557” يقول إنّ الوزيرة ولاء البوشي من أسرة عريقة وكبيرة في مدني “البطن شبعانة والعين مليانة”.

القارئ يوسف أرباب يقول إنّ المُشكلة الكبيرة ليست في الخُبز والوقود والمُواصلات، بل في الاستبداد العقلي الذي فُرض علينا. القارئ جيلاني محمود يقول إنّ “الشيوعية” هي وسيلة طبقة صغيرة، فقيرة، ذكية، جريئة للتنعم والترزق على حساب طبقة فقيرة كبيرة طيبة.

القارئ حسين عوض حسن “الجريف شرق” قال إنّه من المُفترض أن يخرج السيد رئيس الوزراء على الناس يُحدِّثهم عن جُهُود وإنجازات حكومته حتى يطمئن المُواطن ويستبشر.

القارئ سنوسي “أم دم حاج أحمد” تساءل: ماذا قدّمت حكومة حمدوك للشعب الجائع المُنهك؟ هل وفّرت الخدمات الأساسية أم صار الحال أسوأ مما كان عليه؟ وهل يظن الشيوعيون والجمهوريون أننا سنفرط في ديننا؟

القارئ أحمد نور الدين الدرديري “حلفا الجديدة” مُتفائلٌ بأنّ السودان سينهض إن خلُصت النوايا، سينهض إن شاء الله كما نهضت اليابان وفيتنام التي دُكَّت بقنابل النابالم الأمريكية التي أحدثت حُفراً عميقة، وعندما نزلت الأمطار امتلأت تلك الحفر بالماء فَحَوّلها الفيتناميون إلى مزارع للأسماك، إنّها العزيمة والإرادة وعدم الانكسار.

القارئ الوليد خلف الله يقول إنّ الشيوعيين والجمهوريين جنوا على أنفسهم بتصرفاتهم وتصرفات منسوبيهم داخل الحكومة وكأن الله جعل كيدهم في نحرهم وجعل تدميرهم في تدبيرهم.

القارئ عامر إبراهيم حسب الله استهجن تزايُد تهريب الذهب وإخفاء بعض النساء له في أماكن حسّاسة من أجسامهن، وقال إنّ هذا تدمير للاقتصاد الوطني وتدمير لسُمعة المرأة السودانية.

القارئ يعقوب أبو شنب يقول إنّ السيد وزير الصحة بتصريحه الأشتر الضار بالصادر يماثل “الجعلي” الذي تقول الطُرفة إنّه بُترت رجله وكان خلال العملية ثابتاً فزغردت له النساء، فحلف بالحرام أن يبتروا رجله الثانية، الوزير تحدث عن وجود حالات كوليرا، فلما أشادوا بشجاعته صرّح أنّ هناك حالات مصابي بحمى الوادي المتصدع!

القارئ محمد أحمد مبارك حسن “الكِتيَّاب” استنكر محاولات الحكومة الانتقالية لعمل تشريعات جديدة أو تغيير قوانين قائمة تتعلق بقضايا أساسية واستراتيجية للأمة وقال إنّ ذلك من اختصاص الحكومة المنتخبة وعلى المجلس السيادي عدم التهاوُن في ذلك.

نكرِّر التنبيه لمن يبعثون برسائل أن يختصروا ويكتبوا أسماءهم ويوضِّحوا مقصدهم وسُستنشر رسائلهم إن شاء الله، مع التنبيه كذلك أنّ الرقم 0912392489 مُخَصّصٌ لاستقبال الرسائل فقط.

نسأل الله العافية والسلامة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى