زعيم المعارضة الجنوبية رياك مشار يصل جوبا اليوم “السبت” لمُناقشة ترتيبات السلام

جوبا: أبو عبيدة 

أعلنت الحركة الشعبية في المعارضة المسلحة بدولة جنوب السودان، أن زعيم المعارضة رياك مشار تينج، سيصل العاصمة جوبا اليوم “السبت”.

وأوضحت أن زيارة مشار إلى جوبا تأتي في إطار المشاركة في الاجتماعات المشتركة بين الرئيس سلفاكير ورؤساء مجموعات المعارضة، بحضور أعضاء مجلس الأمن الدولي، غداً “الأحد”.

من جانبه أعلن نائب رئيس المجلس السيادي الفريق أول محمد حمدان دقلو “حميدتي” أن رياك مشار سيصل جوبا اليوم “السبت” إنفاذاً لاتفاق الخرطوم، وأشار إلى أن السودان ضامن للاتفاقية، وكشف عن وصول “300” جندي من قوات مشار اليوم لتدريبهم واستيعابهم ضمن قوات دولة جنوب السودان.

وتعتبر هذه الزيارة الثانية هي لـ”مشار” إلى جوبا في أقل من شهرين، قبل الموعد المحدد لتكوين الحكومة الانتقالية في 12 نوفمبر المُقرر أن يصبح فيها مشار نائباً أول لرئيس الجمهورية.

وقال فوك بوث بالوانق، مدير الإعلام والعلاقات العامة بالحركة، في تصريحات صحفية أمس، إنهم تلقوا دعوة رسمية من الأمم المتحدة لمشاركة مشار في اجتماعات مجلس الأمن بجوبا غداً الأحد، وأكد وصول زعيم الحركة رياك مشار إلى جوبا قبل يوم من عقد الاجتماعات.

وبحسب المعارضة الرئيسية، تستغرق زيارة مشار إلى العاصمة جوبا يومين، وسيعود إلى الخرطوم عقب انتهاء الاجتماعات.

وفي سياق مُتصل، أعلنت بعثة الأمم المتحدة في جنوب السودان، عن زيارة لوفد رفيع المستوى من مجلس الأمن الدولي إلى جوبا الأحد، للدفع بعملية تنفيذ اتفاق السلام.

ولايزال اتفاق السلام المنشط، يواجه تحديات التنفيذ في المسائل المتعلقة بملف الولايات والترتيبات الأمنية مع اقتراب يوم 12 نوفمبر لتكوين الحكومة الانتقالية.

انضم لقروب الصيحة على واتساب اضغط هنا


مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
error: عذرا المحتوى لا يمكن نسخه !!