6 مليار جنيه تكلفة الحج العام الحالي

أعلن المجلس الأعلى للحج والعمرة في السودان، أن تكلفة حج هذا العام 1445 هجرية، تبلغ أكثر من 6 مليار جنيه سوداني، جواً وأكثر من 5 مليار جنيه بحراً، وتفاوتت أسعار الحج من ولاية إلى أخرى حسب تكلفة الترحيل إلى بورتسودان وسواكن.

وتأتي تكلفة حج  هذا العام ضعفي تكلفة العام السابق التي بلغت  ملياري جنيه، مما ينقص حظوظ  المواطنين الراغبين في أداء فريضة الحج هذا العام.

وقال الأمين للمجلس أحمد سر الختم، إن التقديم للحج هذا العام يبدأ اعتبارا من الاحد المقبل 7 رمضان الموافق 17 مارس الحالي، وتبدأ عمليات الكشف الطبي يوم الاثنين 18 مارس وتنتهي في 21 رمضان.

وكانت  السلطات السودانية في العام السابق بدأت الإجراءات قبل اندلاع الحرب في العاصمة السودانية وبعض الولايات، واضطرت إلى وضع خطط بنقل الحجاج برا إلى ولاية البحر الأحمر والمغادرة عبر البحر.

وعزا ارتفاع تكلفة الحج لهذا العام، لارتفاع سعر الصرف للريال السعودي، وقال إن التقديم الإلكتروني بموقع الوزارة وعبر الرابط الالكتروني لكل ولاية.

وأوضح إلى أن إجراءات التأشيرة الالكترونية تبدأ في 22 رمضان وتنتهي في 16  شوال.

وأكد أن التفويج سيكون عبر ميناء جدة ومطار بورتسودان وهناك تفاهمات لاستخدام مطارات دنقلا وكسلا والدمازين، مشيرا إلى أنه تم الاتفاق مع الناقل الوطني سودانير وشركة تاركو للنقل الجوي وهناك جهات للنقل البحري.

وقال إن التأشيرات للحجاج سيتم إصدارها من الولايات وهناك تنسيق بالنسبة لحجاج الخارج مؤكدا أنه بالنسبة للحجاج السودانيين المقيمين بجمهورية مصر العربية سيتم اصدار تأشيرة دخول لهم عقب أداء مناسك الحج.

وبلغ عدد الحجاج السودانيين الذين أدوا فريضة الحج في الموسم السابق 13 ألف حاج، من إجمالي الحصة المقدرة بنحو 32 ألف حاج.

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى