“حمدوك” يناقش مع “أبو الغيط” إيقاف الحرب بالسودان

ناقش رئيس الوزراء السابق، رئيس تنسيقية القوى الديمقراطية “تقدم” عبد الله حمدوك ووفد التنسيقية، مع الأمين العام لجامعة الدول العربية، أحمد أبو الغيط، إيقاف الحرب في السودان.

وشدد أبو الغيط خلال اللقاء على أولويات الجامعة العربية في الملف السوداني والمتمثلة في ضرورة ايقاف الحرب وأهمية الحفاظ على وحدة أراضي الدولة السودانية.

وأكد استعداد الجامعة العربية الكامل لتقديم أية مساعدة مطلوبة للأطراف السودانية من شأنها لم شمل الأطياف السودانية لحل الأزمة، مشدداً على أهمية مرافقة الدولة السودانية في أي مبادرة من شأنها الوصول للحل.

وقال المستشار جمال رشدي المتحدث الرسمي باسم الأمين العام، إن أبو الغيط استمع إلى عرض وافٍ قدمه “حمدوك” حول تحركات وعمل التنسيقية لمحاولة وقف إطلاق النار بشكل سريع والوصول لعملية سياسية من خلال حوار سوداني جامع يشمل كافة الأطراف لإنقاذ الدولة السودانية وحقن دماء الشعب السوداني والحفاظ على الدولة ومكتسباتها الوطنية.

وأضاف المتحدث الرسمي، أن حمدوك قدم الشكر للأمين العام على المبادرة التي قام بها من خلال النداء الذي أطلقه يوم 5 من الشهر الجاري للأطراف السودانية لعمل هدنة خلال شهر رمضان الكريم، متمنياً أن يقوم الطرفان بالبناء عليها للوصول إلى حل سياسي للأزمة.

وكان وفد من تنسيقية القوى الديمقراطية المدنية “تقدم”، برئاسة عبد الله حمدوك رئيس الهيئة القيادية وصل إلى القاهرة صباح الجمعة، للتشاور مع القيادة المصرية حول جهود وقف الحرب وإنهاء الأزمة في السودان.

وتقود “تقدم” جهوداً على عدة جبهات لتوحيد القوى المدنية حول هدف إنهاء الحرب، وقامت بجولات خارجية عديدة بين الدول العربية والأفريقية، ونظمت ورشاً حول عدد من القضايا ضمن تلك الجهود لإنهاء الأزمة السودانية التي خلفتها الحرب بين الجيش والدعم السريع والمندلعة منذ 15 ابريل العام الماضي.

وقالت التنسيقية في تصريح صحفي الخميس، إن الزيارة تأتي في سياق العلاقات التاريخية بين الشعبين الشقيقين وضمن الجهود التي تبذلها “تقدم” مع الدول الشقيقة والصديقة من أجل العمل على إطفاء نار الحرب الدائرة في بلادنا، ومخاطبة الأوضاع الإنسانية الكارثية التي يرزح الشعب تحت وطأتها والعمل على الاستجابة الفعالة لها بما يخفف من حجم هذه المأساة، إضافة لبحث سبل الوصول لحل سياسي سلمي تفاوضي يؤسس لسلام مستدام في البلاد، وقالت إن ذلك يتطلب توفر إرادة الفاعلين السودانيين وتنسيق الجهود الإقليمية والدولية للمساعدة في تيسير بلوغ هذه الغاية بأعجل ما يمكن.

وأضافت بأن الزيارة ستشهد أيضاً لقاءات مع أمين عام الجامعة العربية والمثقفين وصناع الرأي المصريين وعدد واسع من الفاعلين السودانيين المتواجدين بمصر.

وتعتبر زيارة حمدوك للعاصمة المصرية القاهرة هي الأولى منذ انقلاب الخامس والعشرين من أكتوبر 2021.

وفي يناير الماضي، التقت تنسيقية “تقدم” بقائد قوات الدعم السريع محمد حمدان دقلو (حميدتي) بالعاصمة الإثيوبية أديس أبابا، وسلمته خارطة طريق لإنهاء الحرب، على أمل أن تلتقي قائد الجيش عبد الفتاح البرهان، وهو الأمر الذي لم يتم.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى