مناوي وولاة دارفور يتخذون خطوة بشأن أحداث الجنينة

مناوي وولاة دارفور يتخذون خطوة بشأن أحداث الجنينة

الفاشر- الصيحة

قرّر اجتماع طارئ عقده حاكم إقليم دارفور مني أركو مناوي بالفاشر في شمال دارفور مع ولاة دارفور، أن يقوم الولاة برئاسة حاكم الإقليم بزيارة عاجلة إلى الجنينة حاضرة ولاية غرب دارفور باستصحاب المتطوعين من الكوادر الطبية والإدارات الأهلية والمنظمات الوطنية والمبادرون، للوقوف ميدانياً على الأوضاع الأمنية والإنسانية، والعمل مع سلطات الولاية لنزع فتيل الأزمة واستتباب الأمن وتحقيق السلام بعد الأحداث الدموية التي شهدتها الولاية على مدار الأيام الماضية.

ودعا اجتماع الحاكم مع الولاة، (يونيتامس) إلى إرسال الأدوية والمواد الإيوائية المكدسة ببورتسودان عبر مطاري الفاشر ونيالا لتوزيعها على المتضررين.

كما قرر الاجتماع دعوة دول الجوار لفتح حدودها لإسعاف جرحى الأحداث ودخول المنظمات الأممية لتقديم المساعدات الإنسانية، علاوة على الاتفاق على تشكيل غرفة تجارية مشتركة لإقليم دارفور لتتواصل مع الغرفة التجارية الليبية لفتح تجارة الحدود.

كما تضمنت قرارات اجتماع حاكم إقليم دارفور مع الولاة ابتعاث وفود رسمية وشعبية إلى دول الجوار (ليبيا، تشاد وجنوب السودان) لتمتين العلاقات بينها والإقليم، وتشكيل قوة مشتركة من الحركات المسلحة، الشرطة والنيابة للتعاون مع الأجهزة الرسمية الأخرى مع تحاشي أي نوع من الصدامات، إضافة الى تأمين كل الطرق الداخلية والقومية من وإلى الإقليم والطريق القاري، والقضاء على المجرمين والمتفلتين الذين يستغلون ظروف الحرب للدخول في الحرابة والنهب.

وقرر الاجتماع تكليف السلطان صلاح آدم رجال رئيساً للإدارة الأهلية بالإقليم ليقوم فوراً بتفعيل دور الإدارة الأهلية المنوط بها بدعم من حكومة الإقليم.

وشدد الاجتماع على أهمية تطبيق مخرجات ومقررات الاجتماع وبصورة ملزمة في جميع ولايات دافور.

وعبر مناوي في تصريح صحفي، عن أمله في تسهم زيارتهم إلى الجنينة في وضع حد لتلك الأحداث حتى تعود الحياة إلى طبيعتها، وحث طرفي اتفاق “جدة” على إنفاذ كل ما ورد في إعلان المبادئ خاصة ما يلي وقف العنف وتمكين إيصال المساعدات الإنسانية واستعادة الخدمات الأساسية للمدنيين.

وأضاف مناوي ان اجتماعه مع الولاة قرر تشكيل قوة مشتركة من حركات الكفاح المسلح لحماية ممتلكات المواطنين والمرافق الحكومية وتأمين حركة القوافل التجارية من وإلى الولايات بالتنسيق مع الشرطة، بجانب تشكيل لجنة مصغرة من خمسة اعضاء لصياغة ميثاق شرف للتعايش السلمي بدارفور، بجانب العمل على تفعيل القوة المشتركة بالتنسيق مع الأطراف المتحاربة لتأمين وحماية حركة القوافل التجارية وتفعيل دور الإعلام والثقافة للحد من خطاب الكراهية.

وشارك في الاجتماع كل من والي شمال دارفور نمر محمد عبد الرحمن ووالي وسط دارفور سعد آدم بابكر وممثل والي جنوب دارفور، أمين الحكومة بشير مرسال، بجانب ممثلين عن الإدارة الأهلية عنهم المقدوم صلاح أحمد الفضل والدمنقاوي سيسي فضل سيسي والأمير محمود صوصل عيسى وآخرين.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى