(حقوق الإنسان) تدفع بمطالب عاجلة لطرفي النزاع

(حقوق الإنسان) تدفع بمطالب عاجلة لطرفي النزاع

الخرطوم- الصيحة

جددت المفوضية القومية لحقوق الإنسان، مطالبتها لطرفي النزاع المسلح في السودان “الجيش والدعم السريع”، بالوقف الفوري والشامل والمستدام لاطلاق النار، وإخلاء جميع المرافق الصحية والمرافق المدنية من جميع المظاهر المسلحة، فضلاً عن احترام جميع الأعيان المدنية.

وأدانت المفوضية في بيان اليوم، استهداف مستشفى شرق النيل وما ترتب عليه، وأكدت عدم التسامح مع جميع حالات العنف الجنسي.

تالياً تنشر (الصيحة) نص البيان:

تصريح صحفي حول تطورات الاوضاع في السودان:

تتابع المفوضية القومية لحقوق لحقوق الانسان تطورات الاوضاع في السودان في ظل النزاع المسلح الذي دخل شهره الثاني، واذ تأسف على الانتهاكات الخطيرة والجسيمة لحقوق الانسان التي وقعت في سياق هذا النزاع المسلح، فانها تجدد مطالبتها لطرفي النزاع بالوقف الفوري والشامل لجميع الأعمال العدائية، كما تطالبهما باحترام قواعد القانون الدولي الانساني والقانون الدولي لحقوق الانسان وجميع التزاماتهما في هذا الصدد، بما في ذلك اعلان جدة، وتلاحظ المفوضية القومية لحقوق الانسان الآتي:

  1. استمرار القصف الجوي في عدد من مناطق العاصمة الخرطوم ، وتدين المفوضية القومية لحقوق الانسان استخدام سلاح الطيران والأسلحة الثقيلة في محيط سكنى المدنيين، وما ترتب عليه من وقوع ضحايا وجرحى في أوساط المدنيين، فانها تدين بشدة استهداف مستشفى شرق النيل وما ترتب عليه من سقوط ضحايا وجرحى وتدمير جزئي لبعض مرافق المستشفى، كما تدين قصف مدرسة سيد الشهداء بشرق النيل وغيرها من المنشآت المدنية، وتطالب طرفي النزاع باحترام تعهداتهما فيما يتعلق بحماية المدنيين، بما في ذلك الوقف الفوري لاستخدام الاسلحة الثقيلة وسلاح الطيران داخل الاحياء والمرافق المدنية.
  2. تجدد المفوضية القومية لحقوق لحقوق الانسان مطالبتها باخلاء جميع المرافق الصحية والمرافق المدنية من جميع المظاهر المسلحة، كما تطالب طرفي النزاع بعدم استخدام هذه المرافق للاغراض العسكرية أو التعامل معها كأهداف عسكرية، تحت اي ظرف من الظروف.
  3. احيطت المفوضية القومية لحقوق الانسان علما بالمعلومات الواردة من وحدة مكافحة العنف ضد المرأة، واذ تدين جميع حالات العنف الجنسي، وتجدد مطالبتها بضرورة ان تعلن الدولة عن عدم تسامحها في جميع حالات العنف الجنسي، وإذ تدين المفوضية القومية لحقوق الانسان جميع اشكال العنف الجنسي، فانها تطالب قوات الدعم السريع بالتحقيق الفوري في الحالات الخمس المذكورة في تصريح وحدة مكافحة العنف ضد المرأة، وتقديم كل من يثبت تورطه فيها الى المحاكمة ، كما تطالب طرفي النزاع باتخاذ جميع التدابير لحماية النساء والفتيات من جميع اشكال العنف الجنسي.
  4. لاحظت المفوضية القومية لحقوق الانسان الصعوبات التي يعانيها السكان فيما يتعلق بممارسة حقهم في حرية التنقل إلى خارج مناطق الاشتباكات، بما في ذلك تعرضهم لسوء المعاملة في بعض الحواجز داخل احياء الخرطوم، كما تلقت المفوضية شكاوى ومعلومات تفيد بتعرض السكان لسوء المعاملة في بعض الحواجز خارج العاصمة، واذ تأسف المفوضية القومية لحقوق لحقوق الانسان على هذه الممارسات التي تحط من كرامة الإنسان فإنها تذكر طرفي النزاع بضرورة احترام تعهداتهما الواردة في اعلان جدة، بما في ذلك احترام وحماية حرية التنقل واحترام وحماية الفرق الطبية وسيارات الاسعاف، واحترام وحماية الممرات الامنة لتقديم الخدمات الإنسانية التي لا غنى عنها لبقاء السكان على قيد الحياة.
  5. وتأسف المفوضية القومية لحقوق الانسان على تجدد العنف في مدنية الجنينة، واذ تترحم المفوضية القومية لحقوق الانسان على ضحايا العنف في الجنينة، فانها تدعو جميع الأطراف الى الوقف الفوري للعنف.
  6. كما تتأسف المفوضية القومية لحقوق الانسان على الاعتداء على كنيسة العذراء، واذ تدين مثل هذه الاعتداءات فانها تطالب طرفي النزاع باحترام جميع الأعيان المدنية، بما في ذلك دور العبادة.
  7. تجدد مناشدتها بالوقف الفوري والشامل والمستدام لاطلاق النار.

الخرطوم 15 مايو 2023م

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى