نهب مصانع أدوية و”الصحة العالمية” تُحذر من خطر بيولوجي

نهب مصانع أدوية و”الصحة العالمية” تُحذر من خطر بيولوجي

الصيحة- وكالات

حذرت منظمة الصحة العالمية، من خطر بيولوجي في السودان بعد سيطرة أحد طرفي القتال على مختبر، فيما تفاقمت الأوضاع الصحية جراء صعوبة التنقل واستمرار عمليات النهب الذي شملت مصانع أدوية.

وبدأ أن الأوضاع في السودان على وشك الخروج عن السيطرة، حيث توسع نطاق نهب المارة والمحلات التجارية والمصانع، في ظل غياب كامل لمؤسسات الدولة والشرطة منذ اندلاع الاشتباكات بين الجيش والدعم السريع منتصف هذا الشهر.

وقالت ممثل منظمة الصحة العالمية في السودان نعمة سعيد عابد، بحسب (سودان تربيون)، إن هناك خطراً بيولوجياً كبيراً، بعد سيطرة أحد طرفي القتال في السودان على مختبر.

وأعلنت عن مقتل 459 شخصًا وإصابة 4.072 آخرين، جراء المعارك المندلعة في البلاد.

بدورها، قالت اللجنة التمهيدية لنقابة الأطباء إنها أحصت 291 قتيلاً مدنياً و1.699 إصابة بين المدنيين، لكنها أشارت إلى أن الكثير من الوفيات والإصابات غير مشمولة في الإحصائية لعدم التمكن من الوصول إلى المستشفيات لصعوبة التنقل.

وكشفت عن توقف الخدمة في 71% من المستشفيات المتاخمة لمناطق الاشتباكات، حيث توقفت 57 من أصل 80 مستشفى أساسية في العاصمة الخرطوم والولايات.

وأشارت إلى قصف 13 مستشفى فيما تعرض 19 مشفى للإخلاء القسري، بينما الـ 23 مستشفى العاملة مُهددة بالإغلاق نتيجة لنقص الكوادر الطبية والإمدادات الطبية والتيار المائي والكهربائي.

وتحدثت اللجنة عن تعرض 6 سيارات إسعاف للاعتداء من قبل القوات العسكرية، بينما لم يسمح لغيرها بالمرور لنقل المرضى وإيصال المعينات.

وقالت غرفة مصنعي الأدوية الوطنية إن عدد من مصانع الأدوية في العاصمة الخرطوم في الباقير وسوبا وبحري، تعرضت لعمليات نهب مستمرة منذ اندلاع الحرب وارتفعت وتيرتها خلال اليوميين الماضيين.

وكشفت عن تعرض بعض المصانع للقصف، مما يؤدي هذا الوضع الكارثي إلى توقفها وانعدام الأدوية المنقذة للحياة تمامًا، مشيرة إلى أن معالجة أمر هذه المصانع قد يستغرق شهورا.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى