سراج الدين مصطفى يكتب: كلام للدنيا والزمان

سراج الدين مصطفى يكتب: كلام للدنيا والزمان

 

نقر الأصابع

سراج الدين مصطفى

كلام للدنيا والزمان

(1)

الشاعر الراحل مبارك عبدالوهاب تزوَّج من السلوفاكية (ميلكا) وله منها بنتان، ولكنه انفصل عنها بحسب إفادة الدكتور والشاعر والملحن محمد عبدالله محمد صالح، الذي قال إن مبارك عبدالوهاب عمل بسكر الجنيد، وافتتح سكر حلفا الجديدة، وسكر سنار. كان يشكو من أمراض في آخر آيامه. وهو من دعا الكثير من الفنانين إلى سلوفاكيا، أشهرهم أحمد المصطفى، وإبراهيم عوض. وكان يشرف على مزرعة في جنوب الخرطوم ملكًا لأخته. وكان مبدعاً موسوعيًّا ومثقفاً رفيعاً. حيث عاش الرجل هنا بالسودان بحكم عمله مفضلاً لبنتيه العيش هناك بتشكوسلوفاكيا، وكان على اتصال دائم بهما، وقد غشاهما في طريقه لأمريكا بخصوص صناعة السكر. وبعدها وجه ابنته نادية أن تعمل برغبتها عند استشارتها له أي مجال تسلك فقد كانت متفوَّقة في المجالين (علمي وأدبي). نادية أيضاً جاءت الأولى في عزف البيانو، وكرمت برحلة للبرازيل. وظلت عائلته على اتصال بهما بعد رحيله عن الدنيا في 8 مارس 1997م، بل كانت على وشك رحلة لهما بأوروبا لم يكتب لها النجاح بسبب ظروف قاهرة.

(2)

قائمة من الأغنيات الباهرة والفارعة قدَّمها الموسيقار الكبير عمر الشاعر.. وحينما نقول (الكبير) فهو كذلك.. فهو لم يكبر بالكلام ويتطاول بالتصريحات الهوائية.. ولكنه قدَّم ما يشفع له بأن يكون كبيراً وصاحب تقدير عند الوجدان السوداني.. ولعل (جنابو عمر) يعتبر من المجدِّدين في الموسيقى السودانية ولم يقتصر تعاونه مع زيدان، بل امتد ظل أعماله الفنية إلى العديد من الأسماء في الساحة الفنية، ومنهم على سبيل المثال لا الحصر (ثنائي النغم، ثنائي الجزيرة، ونجم الدين الفاضل، وعبد العزيز المبارك، وعبدالعظيم حركة، وعثمان مصطفى، وآخرين، وكذلك ساهم في مد الفنانين الشباب بأعمال مميزة، كانت من نصيب العديد من الفنانين الشباب.. ولعل عمر الشاعر هو الملحن الوحيد الذي تغنى بروائع الشاعر محمد جعفر عثمان، ونال زيدان النصيب الأكبر منها.. وربما يعود لعمر الشاعر اكتشاف شاعر عظيم بقدرات محمد جعفر عثمان.

(3)

تعتبر تجربة الفنان الراحل إبراهيم موسى أبَّا من التجارب الأصيلة في الغناء السوداني، فهو رغم استقراره في الخرطوم ولكن الرجل لم يتأثر بما يعرف بأغنية الوسط، فهو قد حافظ على لونه الغنائي وطعمه الكردفاني، واشتهر أبَّا بنقله لموسيقى التراث الغنائي بمنطقة كردفان في الغرب الأوسط بالسودان، وبشكل خاص موسيقى قبائل البقارة، من إطارها الإقليمي إلى مستوى وطني. وتمكن من الجمع بين موسيقى الحقيبة السودانية التي تقوم على السلم الخماسيٍ مع موسيقى كردفان ذات السلم السباعي. وقد تجلت في أغانيه الألحان والإيقاعات الطنبورية المستوحاة من أغنيات التراث الكردفاني، التي ساهم أبا في تقديمها في قالب موسيقي حديث..السجل الغنائي لإبراهيم موسى أبا هو سجل حافل ومليئ بالأغنيات ذات الشخصية الإبداعية المميزة، وكل أغنية عنده تمثل شكلاً من أشكال التمسُّك بالتراث والمواضيع الإنسانية والحياتية والمجتمعية، أغنيات تعبُّر عن البيئة بكافة تجيلياتها واختلافاتها وتباينها الثقافي والقبلي.

(4)

حينما كانت الخرطوم تتوهج وتضج بالثقافة، كانت هناك بعض المنتديات الشهيرة التي أسهمت في رفد مكتبة الأغنية السودانية بالعديد من الروائع، ومن بين المنتديات منتدى الحروف الشهير الذي ضم عباقرة المبدعين من شعراء وملحنين ومغنيين، وعن تلك الفترة ومنتدى الحروف هو ثمرة تجمع مجموعة من المهتمين بالشأن الفني والموسيقي والأدبي وقد كان يجتمع في البداية.. الشاعر بشرى سليمان وحسن السر، وبكري نعيم، ود يوسف حسن الصديق، وعادل التجاني، في منزل الأستاذ التجاني حاج موسى.

(6)

في جلسات استماع وبعدها تطورت الفكرة بدخول الراحل سعادة اللواء أبوقرون عبدالله، ود. الماحي سليمان، وهلاوي، وسيف الجامعة، والهادي حامد، وسعد الدين إبراهيم، وزين العابدين محمد أحمد، ومصطفى أبوالعزائم، ومحمد سليمان زين العابدين، ومحجوب عبدالحفيظ، واقترح الراحل أبوقرون بعمل جلسات أسبوعية وسميت منتدى الحروف بعد مشاورات طويلة في منزل سعادة اللواء أبوقرون عبدالله في العام 1979م، ويمكن أن نقول إن منتدى الحروف هو أول منتدى بصيغته المعروفة في الخرطوم أو السودان.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى